ملوك المال والأعمال في مملكة محمد السادس..توغل إقتصادي ومالي ومصاهرات أخطبوطية

أثرياء المغرب
أثرياء المغرب

بقلم شعيب جمال الدين – موطني نيوز 

إمتلاك الثروة في بلد مثل المغرب تعتبر مشبوهة في المخيال العام للطبقة الشعبية والغني في بلاد يكتسحها الفقر هو على أقل تقدير عدو طبقي ولهذا السبب نجد أصحاب الثروة في في المغرب يعيشون في نوع من الإنعزال عن الشعب.

هذا الملف الذي أعرضه بين يديكم أخذ مني وقت و مجهود جبار من البحث والتنقيب عن المعلومة في مسارات مشوقة ومثيرة وإسثتنائية لعائلات برجوازية عريقة أب عن جد تعود إنطلاقة تكوين ثروتها الهائلة لمنتصف القرن العشريين حيث إستطاعت عبر محطات تاريخية من الوصول إلى الجمع بين الثروة والجاه والنفوذ الإقتصادي و الإقتراب من دوائر السلطة عبر شبكة علاقات أخطبوطية رهيبة، عمودها الفقري الرئيسي ربط مصاهرات مع شخصيات أمنية وعسكرية وسياسية . 

سعيدة كريم العمراني
سعيدة كريم العمراني

سعيدة العمراني المرأة الحديدية المرأة التي حافظت على مجد آل العمراني 

سعيدة العمراني إبنة محمد كريم العمراني الذي تولى منصب وزير أول ثلاث مرات في مراحل خاصة من تاريخ المملكة على عهد الملك الراحل الحسن الثاني إنها المرأة الحديدية كما يحلو لمنافسيها أو المقربين منها في عوالم المال والأعمال أن ينادوها إنها الدراع القوي لعائلة أل العمراني التي تشعبت استثماراتها في الكثير من القطاعات الإقتصادية القوية منذ عهد الملك الحسن الثاني .

وريثة رجل الأعمال الوحيد الذي قاد ثلاث حكومات لم تكن الفتاة المدللة وهي تخطو بثبات نحو إمبراطورية أل العمراني إبنة العاصمة العلمية فاس تقترب من أن تطفئ شمعتها الخامسة والسبعين في شهر غشت القادم . 

تقود سعيدة العمراني بشكل رسمي منذ سنوات عديدة إدارة أكبر المؤسسات المالية والإقتصادية بالمملكة ، إنه هولدينغ صافاري ، صوفيبار، كوفيمار ، من قطاع السيارات حيث كانت عائلة كريم العمراني واحدة من العائلات المخزنية القليلة في عهد الحسن الثاني المحظوظة بالإتجار في ماركات عالمية من مثل (لوند روفير) و (بي إم دوبل) إضافة للإستثمارها في قطاعات النسيج والمعدات والمواد الفلاحية المحلية وصولا إلى الإستثمارات الكبرى في عوالم التجارة والعقار .

في سنة 2017 أصبحت المرأة الحديدية نائبة للرئيس المدير العام لمصرف المغرب التابع للمجموعة الفرنسية (كريدي ليوني) على الرغم من أن أل العمراني لم يحتفظوا إلا ب 2% من أسهم البنك بعدما كانوا يملكون 7% . 

سعيدة العمراني تجمعها علاقة مصاهرة قوية بالجنرال دوكور درامي حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي السابق منذ أن تزوج شقيقها حسن من أسماء إبنة الجنرال حسني بن سليمان الذي كان في عهده يعتبر جزءا أساسي من المعادلة الصعبة داخل المؤسسة العسكرية كما أن زوجها ناصر العلمي إبن عباس العلمي الذي تقلد أكثر من منصب ديبلوماسي بما في ذالك منصب سفير المملكة في إيران،يتربع على عرش الشركة التي تدير بالمغرب مجموعة مطاعم (ماكدونادز) ويقويها ماليا التحالف العائلي مع عائلة رجل الأعمال محمد برادة صاحب المشاريع السياحية الضخمة بمراكش وأكادير و طنجة. ثروة أل العمراني تقدر حاليا ب 4،5 مليار دولار .

عثمان بن جلون
عثمان بن جلون

عثمان بنجلون برلسكوني المغرب أغنى رجل في المغرب بعد الملك

رب ثروة بلا حدود، سلطة وجاه ونفوذ ، وأسرار خفية بين الدولة والحياة الخاصة في القرن17، عمل الخليع بن الطالب بن جلون، التاجر الأكبر على مساندة السلطان الذي قربه منه وفي القرن العشرين وبالضبط سنة 1973 عين الملك الراحل الحسن الثاني عثمان بنجلون مستشارا ماليا خاص به. 

منذ نشوء المخزن كان آل بنجلون من المقربين إلى الحاشية، منهم التجار والعلماء والعدول، وأسسوا مركزا لتجارتهم في مراكز الأعمال الأوربية الشهيرة آنذاك برغم السحب التي كانت تخيم بين السلطة وعثمان بن جلون، فإن حبل الود ظل قائما، وجعل من أكبر ملياردير مغربي مستشارا ماليا للحسن الثاني في سنوات السبعينات من القرن الماضي.

هو حفيد الحاج محمد بن لفضل بن جلون مستورد الشاي الأخضر من الصين، وإبن الحاج عياش بن جلون الذي أسس مقاولة عائلية كبيرة للنسيج، حين ولد عثمان عام 1932، كان حلمه لا يقف عند حدود فضاء فاس، لذالك فبعد حصوله على شهادة الباكالوريا من ثانوية ليوطي سيشد الرحال إلى لوزان بسويسرا، ليتجاوز خريج مؤسسة البوليتيكنيك طموح أن يصبح مهندسا معماريا، بل قررا دخول مغمار تدشين مقاولات عديدة من الأبناك والتأمين، إلى قطاع الإتصالات والسياحة والفلاحة والنقل الجوي والبري . 

إنطلق نجاحه صحبة أخيه عمر مع نهاية حقبة الخمسينيات في قطاع صناعة وتركيب السيارات والشاحنات. تتجاوز ثروة عثمان بن جلون اليوم 30 مليار درهم.

إضافة إلى الأرباح السنوية التي يجنيها الرجل الذي توج لأكثر من مرة رجل اقتصاد إفريقيا بامتياز، بحكم نجاحاته الباهرة في عالم المال والأعمال، فقد قال عنه كبير الدبلوماسيين الأمريكيين المخضرم هنري كيسنجر عثمان بن جلون مغربي كبير يعمل دون كلل ولا ملل . 

الرجل الذي أصبح في مارس سنة 1999 المساهم الأكبر في مؤسسة ONA ترأس المجموعة المهنية للأبناك منذ 1995، وإتحاد الأبناك المغاربية منذ 2007، هو أيضا مستشار المركز الأمريكي للدراسات الإستراتيجية الدولية بواشنطن ومستشار جامعة الأخوين بإيفران، حاصل على وسام قائد النجم القطبي للسويد من طرف ملك السويد، ووسام قائد من الدرجة الوطنية للأسد بالسنغال، وحامل درجة إيكو مييندا من درجة إيزابيل الكاثوليكية من خوان كارلوس ملك إسبانيا، كما تم في مناسبة عيد العرش بوسام من درجة ضابط.

60 مليار درهم هو رأسمال البنك المغربي للتجارة الخارجية ورقم معاملات برسم السنة الماضية وصل تقريبا ل 9 ملايير و400 مليون درهم . 

إن الأمر في الحقيقة يتعلق بمعدل صغيرة من الثروة إذ تمتد إمبراطورية عثمان بن جلون بالطول والعرض في العديد من المؤسسات البنكية بحيث يملك 100% من رأسمال (BMCE-BANK) (بنك إفريقيا حاليا) و 67% من رأسمال تأمينات الوطنية، و 75% من شركة القروض سلفين و 40 % من رأسمال بنك إفريقيا، و 100% من رأسمال بنك ميدي كابيتالو في قطاع النقل يملك بن جلون 51 % من شركة ستيام و 45% من شركة الخطوط الجهوية للطيران و 20% من شركة مدينة للحافلات وفي قطاعي الاتصالات الوطنية والتكنولوجيا يملك بن جلون 100% من شركتي ماكشوروآت كوم و 70% من شركة فينا نيك وربع رأسمال قناة ميدي 1 سات وحصة كبيرة في ميديتليكوم. 

يتولى عثمان بن جلون احتكار قطاع توزيع سيارات جاكوار و 65% سابقا من شركة حانوتي التي فشلت و إنتهت بالإضافة إلى مساهمته المالية الكبيرة في قطاعي السياحة والفلاحة و في شركات ريسما أمانجينا. 

إنه الجبل البارز من جليد الثلج تقدر ثروة الملياردير عثمان بن جلون حسب تصنيف فوربس لسنة 2019 ب 6 ملايير دولار يعني 6000 مليار سنتيم وهو يعتبر حاليا أغنى رجل أعمال في المغرب بعد الملك بطبيعة الحال .

عزيز اخنوش
عزيز اخنوش

عزيز أخنوش إمبراطور الغاز و جوكير النظام من تافراوت إلى الدارالبيضاء وصولا للقصر

عزيز أخنوش على علاقة عائلية بالأمير مولاي هشام فهو إبن عمة زوجة الأمير، متزوج من سلوى إبنة عمه، وواكريم شريك والده الأساسي زوج عمته، فإن شبكة أفراد عائلته وفروعها المصاهراتية،لا تنتهي عند هذه الحدود. 

عزيز أخنوش،إبن رقية عبد العالي، شقيقة عبد الرحمان بن عبد العالي، أول وزير للأشغال العمومية في حكومة عبد الله إبراهيم في نهاية خمسينيات القرن الماضي،وهو أي خاله عبد الرحمان، زوج عائشة الغزاوي إبنة محمد الغزاوي أول مدير عاما للأمن الوطني ومدير الفوسفاط وسفير سابق للمملكة المغربية بعدة دول عربية و أوروبية. 

بالإضافة إلى أنه كان صديقا حميما للسلطان محمد الخامس. وعائشة الغزاوي زوجة خاله مرة أخرى، هي أم مليكة زوجة الأمير مولاي هشام، إبن عم الملك محمد السادس بإختصارا فزوجة الأمير مولاي هشام هي إبنة خال عزيز أخنوش. عزيز الأمازيغي، هو إبن أحمد أولحاج ووالدته رقية بن عبد العالي شقيقة عبد الرحمان بن عبد العالي.

إلتقاء أمه السلاوية الجذور ووالده الأمازيغي السوسي الأصل في مغرب قلما كانت تتاح فيه للمرأة والرجل فرص التلاقي خارج نفس المدينة، عبارة تحالف قبلي كان له ما يبرره في أجندة أسرة الحركة الوطنية التي إعتمدت أسلوب المصاهرة بين القبائل لبناء مغرب جديد عماده الاختلاط العائلي.

عزيز خنوش يوزع الأدوار بينه وبين زوجته سلوى التي تلعب دورا كبيرا في تسيير جزء من إمبراطوريته.

بدأ والده كتاجر في درب عمر الشهير بمدينة الدارالبيضاء قبل أن يقتني محطة الغاز الأولى، ثم الثانية إلى أن قرر أن ينشئ ورفيق عمره وزوج شقيقته الحاج واكريم شركة إفريقيا غاز التوزيع المحروقات، التي تعتبر أول شركة مغربية . 

حينما عاد عزيز أخنوش سنة 1986 من كندا، وفي جيبه أكثر من دبلوم في التسيير والتدبير، كانت إبنة عمه سلوى قد كبرت، وزوج عمته واكريم وأبوه قد شرعا يحصدان ما زرعاه بشراكة توسعت خلال السبعينيات لتنشئ حاويات التخزين الضخمة، وتؤسس للقاعدة الصلبة لشركة مغرب أوكسجين كصناعة تكميلية لتوزيع المحروقات داخل التراب الوطني. 

وكان على أخنوش الإبن أن يأخذ زمام الأمور ويطور التدبير اليومي لشركة إفريقيا غاز، ويوسع مجالات أنشطتها لتصبح مجموعة رائدة في قطاع المحروقات، وهو الشطر الأول من الهولدينغ الذي سيصبح له حجمه داخل المعادلة الاقتصادية الوطنية، فتعود نسبته إلى الإسم العائلي لأخنوش وبخصوص الشطر الثاني فكناية عن الإسم العائلي واكريم . 

سلوى إدريسي أخنوش
سلوى إدريسي أخنوش

سلوى الإدريسي أخنوش مالكة مجموعة أكسال المالية

سلوى الإدريسي أخنوش، الأمازيغية إبنة مدينة تافراوت وزوجة الملياردير السوسي عزيز أخنوش ومالكة مجموعة المالية أكسال التي تأسست في صيف سنة 2004 وقد كانت بدايتها على درب وضع خطواتها الأولى داخل اللوبي النسائي في عالم المال والإقتصاد مع العشرية الأولى لحكم الملك. 

هي السيدة التي أحدثت الموروكومول المصنف ضمن أكبر 20 مول بالعالم والأول إفريقيا بفارق شاسع جدا عن جنوب إفريقيا، والذي يجلب أكثر من 120 ماركة عالمية. 

إضافة لدخول عزيز أخنوش لعالم السياسة من بوابة حزب التجمع الوطني للأحرار ك رجل المهام الخاصة للمخزن ليلعب دور محوري في حفظ التوزانات وضبط المعادلة السياسية كم حدث في البلوكاج الحكومي الشهير الذي كان أحد منفذيه ونجح بإمتياز في مهمته. 

قبل أن يعيين رئيسا للحكومة في 10 شتنبر 2021 ، بالقصر الملكي بفاس من طرف الملك محمد السادس. 

مريم بنصالح شقرون
مريم بنصالح شقرون

مريم بن صالح ملكة الماء المعدني تطور الثروة على ضفاف السلطة والمصاهرة

امرأة تتربع على عرش نساء المغرب ثراء ونفوذا، وريثة الحاج عبد القادر بنصالح الذي تدين له بجميع نجاحاتها الباهرة، عبر القيم التي غرسها في أصدقائه وأبنائه وورثته، وكذلك الأم (لطيفة بنصالح) التي أمنت سر إنتقال هذه القيم، وقد كانت باستمرار مصدر هذه القوة ولبنة أساسية من لبنات التماسك العائلي، حسب ما صرحت به سيدة الأعمال مريم بنصالح في إحدى احتفالاتها بنجاح مجموعتها هولماركوم ، كان ذلك بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس إحدى فروعها الأساسية. وهو الحدث الذي جمع رجال من السياسة و السلطة و المال والجيش بالمغرب، الكل كان في الموعد مساء يوم 25 نوفمبر 2008 بأحد الفنادق بمنطقة عين الذئاب بالدارالبيضاء.

حتى أولئك الذين اشتهروا بتسجيل غيابهم عن الحضور في مثل هذه المناسبات كالجنرال حسني بن بنسليمان، بل إن مستشاري الملك حضروا جلهم على رأسهم فؤاد عالي الهمة ، وهو ما يؤكد القيمة الاعتبارية والرمزية التي تحظى بها مالكة والماس و سيدي علي في دوائر السلطة والسياسة. 

عائلة من جيش وفن ومال وسياسة هي إبنة لطيفة مترجي شقيقة أمينة مترجي زوجة بدر الدين الخطيب أحد أبناء عمومة الجنرال حسني بنسليمان وإذا كان آل الخطيب وآل حصار وآل بنسليمان يتوحدون في ذات الشجرة، فإن ارتباط عبد الله حصار قريب الجنرال حسني بنسليمان بوداد البصري، يقود رأسا إلى آل إدريس البصري الذين أصبحوا ورقة في شجرة متشعبة الفروع والأصهار، مريم بنصالح جزء لا يتجزأ من فروعها المصاهراتية.

هي أيضا زوجة رجل الأعمال جمال شقرون، وأمه الممثلة الراحلة أمينة رشيد نجمة فيلم لالة حبي ووالده هو الإعلامي الإذاعي الدكتور عبد الله شقرون. 

في البدء كان الحاج عبد القادر بنصالح اكتشف عين لالة حية في الثلاثينيات من القرن الفائت، بإقليم الخميسات،ومع مطلع السبعينيات ظهرت عين سيدي علي الشريف في أعالي جبال زيان دائما، كان الحاج عبد القادر بنصالح المنتمي إلى منطقة تافوغالت (تبعد عن وجدة ب55 كيلومتر نواحي بركان). وقتها قد ساهم في شركة أوربونور للحبوب والنسيج، قبل أن تجمعه الصدفة بداية سنة 1962 بأصدقاء سيساهم وإياهم في الشركة التي ستشرع فعليا في استغلال المياه المعدنية في منطقة والماس . 

هنا بدأ رسميا تاريخ عائلة آل صالح الشرقية الجذور مع جبال الأطلس، واتخذت الأحداث مسارا جعل الأب بنصالح يشتري أسهم شركائه، ويصبح الملك الوحيد الأوحد لشركة تستغل الماء الطبيعي لعين سيدي علي الشريف مقابل أداء ضرائب الاستغلال للدولة، مياه أولماس مولات البركة شركة مياه أولماس نشئت عام 1934، وظلت بيد مستثمرين أجانب إلى شهر يونيو عام 1973.

تقوم باستغلال عيون الماء المعدني في حوض أولماس. يوجد معملها جوار قرية تارميلات، ولها محطات للضخ وأحواض للتصفية وشاحنات، حيث تصل قدرة الإنتاج إلى ربع مليون قارورة يوميا وتسيطر شركة أولماس المملوكة لعائلة بنصالح على نحو 65٪ من سوق المياه المعبأة التي يبلغ إجمالي إيراداتها السنوية 470 مليون دولار. 

وتبيع الشركة الأم مياه معدنية طبيعية (سيدي علي)، ومياه معدنية طبيعية فوارة (أولماس)، ومياها معالجة (بهية). أرباح الشركة في تزايد مستمر وهو ما أتاح لها، أن ترفع من رأسمالها من 50 إلى 55 مليون درهم، وتستثمر 35 مليون درهم، وبوسعها تحقيق المزيد بالنظر إلى ما يحبل به سوق الماء المعدني بالمغرب من إمكانات تطور، إذ لا يزيد استهلاك الفرد منه عن 4.5 ليتر سنويا، مقابل 16.6 بتونس.

تحتكر شركة آل بنصالح المتخصصة في المياه المعدنية ما يعادل سبعين بالمائة من السوق الوطني، وقد حققت والماس التي يقدر رأسمالها بعشريين مليارا وثمانمائة مليون سنتيم السنة الماضية ما يعادل 30 مليون درهم كأرباح سنوية. ليست شركة مياه والماس سوى إحدى فروع الشركة القابضة المغربية التجارية والمالية (هولماكوم) التي أنشئت عام 1978 وتعد هولماكروم من عمالقة الاقتصاد المغربي (برقم معاملات بلغ 4،3 مليار درهم عام 2002) كان مؤسسها الحاج عبد القادر بن صالح من الموقعيين على عريضة الاستقلال -يناير 1944 أتاح له الملك الراحل الحسن الثاني عام 1962 الحصول على 700 هكتار من الأراضي المسقية التي كانت في ملكية المعمرين الأجانب، رغم أن القانون يمنع كليا بيع تلك الأراضي كما استفاد بنصالح من المغربة، إذ تملك أولماس وكونتوار ميتالورجيك، وأوربونور. 

تعتبر مريم بن صالح مساهم رئيسي في المؤسسة الإعلامية (راديو بلوس) بنسبة 51% و تتموقع جوا عبر ( العربية إر لاينز) التي إقتنت مايربو عن 50% من أسهمها ( إنتهى). 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!