تلاعب السلطة المحلية في توزيع المساعدات الغذائية في بنسليمان انتهاك لحقوق المواطنين وسياسة لتحقيق المصالح الشخصية

السلطة المحلية
السلطة المحلية

رئيس التحرير – موطني نيوز

تعتبر المساعدات الاجتماعية أحد الأدوات الرئيسية التي تستخدمها الدولة لمساعدة الفئات الضعيفة في المجتمع وتخفيف الفقر والتشرد والجوع. ومع ذلك، فإنه في بعض الأحيان يحدث عدم توزيع المساعدات على المستحقين الذين يحتاجونها، ويتم إهمالهم وتجاهلهم من قبل الجهات المعنية.

تعتبر بنسليمان من بين المدن المغربية التي تواجه مشكلة توزيع المساعدات على المستحقين. بل وتعتمد المساعدات على الأسرة وليس على الفرد، وتعتبر السلطة المحلية هي الجهة المسؤولة عن توزيع المساعدات الاجتماعية.

من بين العوامل التي تؤدي إلى عدم توزيع المساعدات على المستحقين في بنسليمان هو الفساد والواسطة، حيث يتم توزيع المساعدة بميزاجية غريبة.

 

تعتبر السلطة المحلية من أهم الجهات المسؤولة عن توزيع المساعدات الغذائية على المواطنين المحتاجين، وتمتلك السلطة المحلية صلاحيات كبيرة في تحديد الأسر التي تحتاج إلى هذه المساعدات وفي تحديد الكميات المخصصة لكل أسرة. ولكن، يعاني العديد من المواطنين في بنسليمان من التمييز وعدم العدالة في توزيع المساعدات الغذائية، حيث يتم تمييز بعض الأسر عن الأخرى بسبب انتمائهم لفئة اجتماعية محددة أو لأسباب سياسية أو قبلية أو جهوية، وفي غالب الاحيان تكون لأسباب إنتقامية.

حيث يتم تلاعب السلطة المحلية في عملية توزيع المساعدات الغذائية بطرق مختلفة، منها:

  1. تحديد الأسر المستحقة بطريقة غير عادلة: يتم في بعض الأحيان تحديد الأسر المستحقة للمساعدات الغذائية بطريقة غير عادلة، حيث يتم اختيار الأسر المستحقة وفقاً لعلاقاتها بالسلطة المحلية أو وفقاً لمصالح سياسية أو شخصية.
  2. توزيع المساعدات الغذائية بطريقة غير عادلة: يتم في بعض الأحيان توزيع المساعدات الغذائية بطريقة غير عادلة، حيث يتم توزيع الكميات بشكل غير متساوٍ على الأسر المستحقة، وتتلقى بعض الأسر كميات كبيرة من المساعدات بينما يتم إهمال بعض الأسر الأخرى.
  3. استخدام المساعدات الغذائية لأغراض سياسية: يتم في بعض الأحيان استخدام المساعدات الغذائية لأغراض سياسية، حيث يتم منع بعض الأسر من الحصول على المساعدات بسبب انتمائها لفئة سياسية معينة أو العكس.

تتسبب هذه الأساليب في تحول عملية توزيع المساعدات الغذائية إلى وسيلة لتحقيق مصالح شخصية وسياسية بدلاً من توفير الحاجيات الأساسية للمواطنين المحتاجين. ويجب على السادة القياد وعلى رأسهم باشا المدينة العمل على محاربة هذا التلاعب وضمان عدالة وشفافية في توزيع المساعدات الغذائية على المواطنين المحتاجين، وتحميل المسؤولين الذين يتلاعبون في هذه العملية بالمسؤولية ومعاقبتهم على أفعالهم غير القانونية.

(سيرو الحي الحسني وحي الفرح وسولو وغادي تعرفو شكون ستافد وشكون تمنع..تحت غطاء اللوائح القديمة الغير محينة).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!