وشهد شاهد من أهلها..ميارة يكشف عورة الحكومة المشلولة

المصطفى الجوي
المصطفى الجوي

 

المصطفى الجوي – موطني نيوز

لقد قال ما لم يستطع أن ينطق به أي متخاذل سواء كان عضوا بالحكومة أم رجل سياسة او حتى نقابي. نعم لقد نطق أخيرا النعم ميارة.

وعندما نتحدث عن النعم، فإننا نتحدث عن رئيس مجلس المستشارين، والكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب كأقوى فصيل نقابي بالبلاد. دون أن نتحدث عن منصبه الحساس داخل حزب الإستقلال، ورغم ذلك لم يتنكر هذا المسؤول للمغاربة كما فعل بعض من أعجبتهم المناصب والمكاسب وباتوا ينظرون للشعب المغربي منوفوق برج عالي. ولم يسبق له أن كان متعجرفا.

نعم، لقد نطق بالحق رغم المؤامرات التي تحاك ضده في الآونة الأخير داخل كواليس الأغلبية الحاكمة بسبب تصريحاته الواقعية.

شخصيا أعتبر ما نطبق به النعم ميارة إنتفاضة ضد الرأسمالية المتوحشة التي باتت تغرز مخالبها في جسد الشعب المنهوك القوى بسبب غلاء الأسعار والبطالة وغياب الحريات وإنتشار الظلم في ظل حكومة لم تعطي للشعب شيء منذ تنصيبها وإلى يومنا هذا.

فمن بين ما صرح به هذا المسؤول عبارة “الصبر كيدبر”، كلام لا يسعني إلا أن أنحنى أمامه وأربع له القبعة. كلام تحسه نابع من قلب قائله، لن أتساءل كباقي المشككين او بعض المندسين والمحرضين عن ماهي الأسباب الحقيقية وراء هذه الخرجة؟ المهم عندي وعند باقي الشعب المغربي المكتوي بلهيب الاحتكار وارتفاع الأسعار والمضاربات، هو أن من بين المغاربة خرج رجل ليقول لحكومة الرأسمالية المتوحشة “كفى” فلن يدوم صمتنا كثيرا.

وحتى أضع عموم الشعب المغربي في قلب الحدث، سأعيد عليكم مداخلة الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب، عندما وقف وهو كله قوة وعزيمة وقال :

“لم نعتد الا لغة الصراحة، وأنا اليوم اقول لكم.حضيو روسكم، راه مغاديش نبقاو ساكتين بزاف. راه سكوتنا يعني على أننا حنا مغاربة عطينا بأغلبية ساحقة ثقة لحكومة فيها ثلاثة أحزاب، ولكن بعد سنة والزيادة راه الصبر كيدبر. هذا الشي انا اقوله وأنا عضو اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال باش نكونوا واضحين، وأنا كنقولوا وأنا أترأس مجلس المستشارين بفضل نضالات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

خاص الشناقة يعرف بأنهم مغاربة وكيتكرفسو على خوتهم المغاربة. خاصهم يوقفو هذا الشي لي كيديرو. البصلة لبارح قالو ديرة 14 درهم، ياك..شحال؟! حشومة.

وأنا دائما كنقول حشومة، المطيشة كدير جوج دراهم عند الفلاح وكدير 12 درهم في السوق حشومة بزااف!! الهامش ديال 10 حشومة، الا كانو هذا المضاربين مكيحسوش بانهم مغاربة، أنا كنقولهم للمرة الثانية والمرة الثالثة غادا تكون حاجة أخرى. المرة الثانية كنقول هذو ماشي مغاربة لي كيديرو المضاربة، هذو خاصهم يمشيو للحبس.

ومغاديش نقبلوهم ولن نقبله لانه تعطانا شي حاجة باش نسكتو على الحق ديال الطبقة الشغيلة المغربية مكيناش هذي كتقول حنى في الصحراء (هذي بوها ميت) يعني معمرها تكون.

إوا الاخوان داخل الحكومة؟! راه إذا جاد الكريم، جاد عمرو..ولا جاد الله سبحانه خاصكم تجودو على المغاربة متنساوش شكون طلعكم؟ هذا هو العيب..العيب حنما المسؤول السياسي ينسى بأن القاعدة لي مشات صوتات هي لي طلعاتو. وحشوما..حشوما شوية الا مشينا وسكتنا وكنا زوينين داخل الاتحاد العام وسنينا الاتفاقية يحشمونا شوية على عراضهم.

باركة علينا من كثرة الاجتماعات التي لا تفضي الا شيء، مبغيناش خبزة مرمدة بالتراب، نعطيك خبزة ونمرمد كرامتك راه مبغينهاش. راه نقدرو نعيشو بالجوع ولكن بكرامة ديالنا.

لكن ماشي حنى لي خاصنا نأديو الثمن ديال السلم الإجتماعي، راه الجميع خاص يساهم باش يكون سلم إجتماعي حقيقي. ماشي وحدين مباغيش نقول الطبقية لكن اطراف تتبجح بانو كاين وكاين ومجموعة ديال لمغاربة ملاقين حتى باش يكملو الشهر..حشومة وعيب وعار”.

كلام غاية في الخطورة، خاصة وانه صادر من شخص يعي جيدا ما يقول ويقدر معنى كل كلمة صادرة منه، فهو داخل المطبخ السياسي، بل ويشكل قوة ضغط بالمملكة، ولن يكون في متناول مرمى الرأسمالية المتوحشة كما هو الشأن بالنسبة للبرلماني هشام المهاجري، الذي سبق له وإنتقذ الحكومة ليقوا بتجميد عضويته وتوجيه مدافع البؤس نحوه لقصفه.

لكن لا أعتقد أن رجل من طينة النعم ميارة المدعوم من عائلة آل الرشيد سيكون محط إنتقاذ نزار وبركاته، بل بهذه المداخلة وهذا التصريح كسب ود الطبقة المقهورة وهز عرش الفاسيين بخصوص الامانة العام للحزب. فهل ستتحول الأمانة العامة هذه المرة لصحراويين؟ شخصيا أن أفضل أن يكون التناوب هذه المرة فحزب الاستقلال هو حزب المغاربة وليس حزب جهة معينة منذ تأسيسه على يد علال الفاسي وحتى نزار بركة.

 

فما قام به النعم ميارة يحمل الكثير من الدلالات والإشارات القوية التي يجب على الشعب أن يتلقاها. فعندما ينتفض رجل السياسة على الحكومة، يعني ذلك أنه يعارض سياسات الحكومة ويطالب بتغييرها، وقد يستخدم وسائل مختلفة لتحقيق هذا الهدف، مثل الخطابات والتظاهرات والمسيرات والإضرابات، وفي بعض الأحيان قد يلجأ إلى الاعتصامات والحملات الاحتجاجية الأخرى.

قد يكون سبب انتفاضة رجل السياسة على الحكومة هو عدم رضاه عن السياسات الحكومية الحالية، أو عدم قدرة الحكومة على تلبية احتياجات المجتمع وتوفير الخدمات الأساسية، أو رفض الحكومة لتنفيذ مطالب المعارضة والشعب. وما بالك وهو عضو فيها!!.

من المهم أن يتم التعبير عن الرأي بطرق سلمية ومنظمة، وأن يحترم رجل السياسة حقوق الآخرين وأن يتجنب أي تصرفات عنيفة أو عنصرية أو تمييزية. كما يجب أن يسعى رجل السياسة إلى العمل على تحقيق أهدافه بطريقة تعزز الديمقراطية وتحترم حقوق الجميع.

وبالنهاية، يجب أن يكون هدف النعم ميارة الرئيسي كرجل سياسة وعضو حكومي هو تحقيق مصالح المجتمع والعمل على تحسين أوضاعه، وذلك عن طريق  فضح خطط الحكومة والمعارضة الصامتة وجميع فئات المجتمع، وعدم تحويل الصراع السياسي إلى صراع شخصي، والعمل على بناء ديمقراطية قوية ومؤسسات حكومية فاعلة وشفافة تعمل على خدمة المجتمع بشكل عادل ومتساوٍ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!