البيت الأبيض للكونغرس محذرا.. أموالنا على وشك النفاد ولن نتمكن من تزويد أوكرانيا بالأسلحة المطلوبة ولا توفيرها من مخزوننا العسكري

الحرب الروسية الاوكرانية

المصطفى الجوي – موطني نيوز

نقلا عن رويترز، حذر مسؤولون بالبيت الأبيض مساء يوم أمس الاثنين من أن الوقت والمال ينفد لدى الولايات المتحدة لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وطلبت إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن من الكونجرس في أكتوبر ما يقرب من 106 مليارات دولار لتمويل خطط طموحة لأوكرانيا وإسرائيل وأمن الحدود الأمريكية لكن الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلس النواب بأغلبية ضئيلة رفضوا الحزمة.

وقالت “شالاندا يونج”، مديرة الميزانية بالبيت الأبيض، في رسالة إلى “مايك جونسون”، رئيس مجلس النواب الجمهوري، وغيره من زعماء الكونجرس، إن قطع التمويل وتدفق الأسلحة من شأنه أن “يُخضع أوكرانيا في ساحة المعركة” ويزيد من احتمالية حدوث انتصارات روسية.

وكتبة “يونج” في الرسالة التي نشرها البيت الأبيض: “أريد أن أكون واضحة : بدون إجراء من الكونجرس، بحلول نهاية العام، سوف تنفد الموارد اللازمة لشراء المزيد من الأسلحة والمعدات لأوكرانيا وتوفير المعدات من المخزونات العسكرية الأمريكية”. مضيفة. “ليس لدينا مصباح سحري من التمويل متاح لمواجهة هذه اللحظة. لقد نفد المال لدينا ونفد الوقت تقريبًا.”

ووافق الكونجرس على تقديم أكثر من 110 مليارات دولار لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراي 2022، لكنه لم يوافق على أي أموال منذ أن سيطر الجمهوريون على مجلس النواب من الديمقراطيين في يناير من عام 2023.

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، “تشاك شومر”، مساء أمس الاثنين، إن الرئيس الأوكراني “فولودومير زيلينسكي” تمت دعوته لإلقاء كلمة أمام أعضاء مجلس الشيوخ عبر تقنية الفيديو اليوم الثلاثاء كجزء من إحاطة سرية لسماع ما هو على المحك.

ومن المقرر عقد جلسة الإحاطة المغلقة لأعضاء مجلس الشيوخ في الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم. بتوقيت شرق الولايات المتحدة وسيشارك فيه مسؤولون من الأمن القومي الأمريكي.

هذا و وافق مجلسا النواب والشيوخ آخر مرة على مساعدات عسكرية ومالية وإنسانية بقيمة 45 مليار دولار لأوكرانيا كجزء من مشروع قانون الإنفاق السنوي الأوسع الذي تم إقراره في ديسمبر 2022.
حيث أكدت عدة مصادر يوم أمس الاثنين إن المحادثات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن تمويل أمن الحدود الأمريكية، والتي يريد الجمهوريون ربطها بتمويل أوكرانيا، تعثرت في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

واقترح الجمهوريون تغييرات كبيرة مع وصول أعداد كبيرة من المهاجرين إلى الحدود الجنوبية مع المكسيك، والتي يقول الديمقراطيون إنها ستغلق فعليًا أي احتمالات لجوء للمهاجرين.

وقال “جونسون” على وسائل التواصل الاجتماعي إن إدارة بايدن “فشلت في معالجة مخاوف الجمهوريين بشكل جوهري بشأن استراتيجية أوكرانيا”، وقال إن أي حزمة إنفاق للأمن القومي يجب أن تتناول سياسات الحدود الأمريكية.

وكتب كذلك على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر : “نعتقد أنه يمكن الاتفاق على القضيتين إذا تفاوض الديمقراطيون في مجلس الشيوخ والبيت الأبيض بشكل معقول”.

وأثار فشل مجلس النواب في النظر في طلب البيت الأبيض مخاوف من أن تمويل كييف قد لا تتم الموافقة عليه أبدا، خاصة بعد أن أقر مشروع قانون في نونبر بتمويل إسرائيل ولكن ليس أوكرانيا. ورفض الزعماء الديمقراطيون في مجلس الشيوخ مشروع القانون هذا.

ومن المتوقع أن يعقد مسؤولو إدارة بايدن إحاطات سرية لمجلسي النواب والشيوخ يوم الثلاثاء. كما توجهت رسالة البيت الأبيض إلى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ “تشاك شومر”، وهو ديمقراطي، وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ “ميتش ماكونيل”، وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب “حكيم جيفريز”.

وبما أن الأمر متروك للكونغرس، فقد حشد بايدن، الذي يترشح لإعادة انتخابه عام 2024، حلفاء الناتو لدعم أوكرانيا وقال مراراً وتكراراً إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قلل من تقدير تصميم الغرب على دعم جارتها ضد العدوان الروسي.

وقال بايدن “الآن الأمر متروك للكونغرس. على الكونجرس أن يقرر ما إذا كان سيواصل دعم الكفاح من أجل الحرية في أوكرانيا…أو ما إذا كان الكونجرس سيتجاهل الدروس التي تعلمناها من التاريخ ويترك بوتين ينتصر. الأمر بهذه البساطة”. وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان للصحفيين رفض ماكونيل استراتيجية البيت الأبيض.

وقال في تصريحات على موقع “تويتر”: “بدلاً من الانخراط بنشاط في المناقشات المتعلقة بأمن الحدود المطلوبة لإكمال ملحق الأمن القومي القابل للتطبيق، اختارت إدارة بايدن إلقاء المحاضرات على الكونجرس متفاخرة بقيادتها المفترضة في مواجهة بوتين في أوروبا”.

وقالت “يونج” إن حلفاء الولايات المتحدة كثفوا دعمهم لأوكرانيا، لكن دعم واشنطن لا يمكن استبداله. وكتبت أنه بحلول منتصف نونبر، استخدمت وزارة الدفاع الأمريكية 97% من التمويل الإضافي البالغ 62.3 مليار دولار الذي تلقته، واستخدمت وزارة الخارجية كل مبلغ 4.7 مليار دولار من صندوق المساعدة العسكرية الذي تم تخصيصه لها. وتم استخدام حوالي 27.2 مليار دولار من أموال المساعدات الاقتصادية، بالإضافة إلى 10 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية.

وقالت “يونج” كذلك إن مساعدة أوكرانيا “تمنع نشوب صراع أكبر في المنطقة يمكن أن يشمل حلف شمال الأطلسي ويضع القوات الأمريكية في طريق الأذى ويمنع أي عدوان في المستقبل، مما يجعلنا جميعا أكثر أمانا”.

وفي إشارة إلى الولايات المتأرجحة سياسيًا المهمة ومعاقل الجمهوريين قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، صرحت “يونج” إلى أنه يمكن استخدام التمويل لإبرام عقود مع شركات في ألاباما وتكساس وجورجيا ووست فرجينيا وويسكونسن وميشيغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!