البنتاغون يتجه نحو السماح لأسلحة الذكاء الاصطناعي بأن تقرر بشكل مستقل قتل البشر

طائرات بدون طيار عسكرية لكوريا الجنوبية تحلق في تشكيل خلال مناورة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة

المصطفى الجوي – موطني نيوز

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن نشر طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها بواسطة الذكاء الاصطناعي، والتي يمكنها اتخاذ قرارات مستقلة بشأن قتل أهداف بشرية، يقترب من الواقع.

يجري تطوير الأسلحة الفتاكة المستقلة، والتي يمكنها اختيار الأهداف باستخدام الذكاء الاصطناعي، من قبل دول بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وإسرائيل.

إن استخدام ما يسمى بـ “الروبوتات القاتلة” من شأنه أن يمثل تطورا مثيرا للقلق، كما يقول النقاد، حيث يسلم قرارات الحياة والموت في ساحة المعركة إلى الآلات دون أي مساهمة بشرية.

وتضغط العديد من الحكومات على الأمم المتحدة من أجل إصدار قرار ملزم يقيد استخدام الطائرات بدون طيار القاتلة العاملة بالذكاء الاصطناعي، لكن الولايات المتحدة هي من بين مجموعة من الدول – التي تضم أيضًا روسيا وأستراليا وإسرائيل – التي تقاوم أي تحرك من هذا القبيل، وتفضل قرارًا غير ملزم. وذكرت صحيفة التايمز أن القرار بدلا من ذلك.

وقال ألكسندر كمينت، كبير المفاوضين النمساويين بشأن هذه القضية، لصحيفة التايمز: “إن هذه حقًا واحدة من أهم نقاط التحول بالنسبة للإنسانية”. “ما هو دور البشر في استخدام القوة؟ إنها قضية أمنية أساسية للغاية، ومسألة قانونية وقضية أخلاقية.”

يعمل البنتاغون على نشر أسراب من الآلاف من الطائرات بدون طيار التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وفقًا لإشعار نُشر في وقت سابق من هذا العام.

وفي خطاب ألقته في غشت، قالت نائبة وزير الدفاع الأمريكي، كاثلين هيكس، إن التكنولوجيا مثل أسراب الطائرات بدون طيار التي يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي من شأنها أن تمكن الولايات المتحدة من معادلة التفوق العددي الذي يتمتع به جيش التحرير الشعبي الصيني في الأسلحة والأفراد.

وقالت: “سنواجه كتلة جيش التحرير الشعبي بكتلة خاصة بنا، لكن سيكون من الصعب التخطيط لقوتنا، ومن الصعب ضربها، ومن الصعب التغلب عليها”.

وقال فرانك كيندال، وزير القوات الجوية، لصحيفة التايمز إن طائرات الذكاء الاصطناعي بدون طيار ستحتاج إلى أن تتمتع بالقدرة على اتخاذ قرارات مميتة أثناء وجودها تحت إشراف بشري.

وقال : “القرارات الفردية مقابل عدم اتخاذ قرارات فردية هي الفرق بين الفوز والخسارة – ولن تخسر”.

“لا أعتقد أن الأشخاص الذين سنواجههم سيفعلون ذلك، وسيمنحهم ذلك ميزة كبيرة إذا وضعنا هذا القيد على أنفسنا”.

وذكرت مجلة نيو ساينتست في أكتوبر أن طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها بواسطة الذكاء الاصطناعي قد تم نشرها بالفعل في ساحة المعركة من قبل أوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان أي منها قد اتخذ إجراءات أدت إلى وقوع خسائر بشرية.

ولم يرد البنتاغون على الفور على طلب للتعليق. علما أن الولايات المتحدة من بين الدول التي تعارض القوانين الجديدة لتنظيم الطائرات بدون طيار القاتلة التي يتم التحكم فيها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

فيما تعمل رفقة الصين ودول أخرى على تطوير ما يسمى “الروبوتات القاتلة”. وهو ما يشعر النقاد بالقلق إزاء تطوير الآلات التي يمكنها أن تقرر إزهاق حياة البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!