بنسليمان : مجلس جماعي لنا أم علينا…؟!

محمد أجديرة رئيس جماعة بنسليمان
محمد أجديرة رئيس جماعة بنسليمان

رئيس التحرير – موطني نيوز

ولا شيء واحد إستقام بهذه المدينة المنكوبة، التي سلط الله عليها مخربين. يتحدثون بإسمنا ويدافعون على مصالح غيرنا.

رحم الله من قال : “أذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص”. وهو بيت شعري ومبدء قد لا يكون قاعدة وركيزة، لكن في مدينة بنسليمان يختلف الوضع كثيرا.

فمجلس جماعتنا ومنذ إنتخابه لأول مرة في تاريخ هذه المدينة، لم يسبق له وان كان مع الساكنة بل عليها وضد مصالحها. والتاريخ شاهد على كل هذا.

فالحالة الكارثية للمدينة لا تبشر بالخير منذ أن كان الإقليم دائرة في سبعينيات القرن وحتى تحوله لعمالة والى يومنا هذا.

لكن ما تعيشه مدينة السيبة وخلال الولاية السابقة والحالية لم يسبق له مثيل، بل المدينة في تراجع. لتبقى هذه الولاية إستثناءا في كل شيء، خاصة بعد التعدليات التي أجريت مؤخرا في سلم سلطات الرقابة.

هذه السلطة التي بدل أن تكون رادعة، زادت من تأزيم الوضع بتساهلها وتعاملها مع المخربين، ليطفوا على سطح الاقليم والمدينة ملفات الإنتقام بإسم القانون، وملفات الإعفاءات من الضرايبة على الأراضي الغير مبنية (TNB).

لدرجة أنه بات يفسر القانون ويستغل لفائدة الأشخاص “موالين الشكارة” على حساب مداخيل الخزينة العامة وحتى الجماعة. والدليل هو تمديد الرخصة المنتهية الصلاحية لإحدى المشاريع السكنية التابعة لشركة تمديد الكولف.

فمهندسوا التحايل على القانون والمشرعين بجماعة “أهل الكهف”، تمكنوا من الإهتداء الى طريقة يمددون بها رخصة المعني بالامر والغرض من ذلك وكما هو معلوم الإعفاء من الضريبة على الأراضي الغير مبنية.

تماما كما سبق وان وجدوا طريقة لإلغاء 2240 شقة مخصصة للسكن الإجتماعي، بحسب رخصة تجزئة عدد 2013/03 بتاريخ 2013/09/19، حسب الرسم العقاري عدد 25/4299، وتحويلها إلى سكن إقتصادي وإضافة الطابق الرابع. وهو موضوع أخر سنكشفه قريبا، وسنكشف كل من ساهم فيه تحت غطاء “تعديل التصميم” علما أن كل شقة في إطار السكن الاجتماعي تساهم فيها الدولة بمبلغ 50 الف درهم.

المهم وبحسب المتوفر لدينا من معلومات فرئيس الجماعة وبطريقة إنفرادية وبضغط من جهات معلومة تمت بالفعل الموافقة على تمديد الرخصة بحجة “جائحة فيروس كورونا” وبدون علم اعضاء الجماعة خاصة المعارضة.

وبالتالي فكل أصحاب التجزئات السكنية بإقليم بنسليمان ممن إنتهت مدة صلاحية رخصة تجزئتهم (3 سنوات)، فهم مدعوون لتمديدها دون أداء ولو درهم واحد للجماعة لان جائحة كورونا كانت على الجميع ولا يمكن أن تكون إستثناء.

ملحوظة : لكل من يهمه الأمر رخص تجزئة شركة إمتداد وتوسيع الكولف ببنسليمان إنطلقت بتاريخ 06 يوليوز 1995 وكانت أخرها بتاريخ 22 يوليوز 2014، فأيها تم التمديد لها؟ وبحسب معلوماتنا فالرخصة المنتهية الصلاحية بعض مضي ثلاثة سنوات، والتي باتت خاضعة للضريبة على الاراضي الغير مبنية بناء على الفصل 42 من القانون رقم 06-47 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية هي التي تم الترخيص لها تحت عدد 2010/110. ومع ذلك تم التمديد لها بعض مضي 13 سنة بسبب كورونا

للموضوع بقية..إنتظرونا مع عجائب وغرائب جماعة بنسليمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!