الرباط : ٱيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات ملحق المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بمستشفى مولاي يوسف

خالد آيت الطالب
خالد آيت الطالب

رئيس التحرير – موطني نيوز

 أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، انطلاقة خدمات ملحق المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم – دار التبرع بالدم- بالمركز الاستشفائي مولاي يوسف بالرباط، يومه الخميس 09 مارس 2023، وذلك في إطار تأهيل المنظومة الصحية لمواكبة الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها بلادنا خاصة في مجال التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، ومن أجل تعزيز العرض الصحي وتطوير الخدمات الصحية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

خالد آيت الطالب
خالد آيت الطالب

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا الملحق يتكون من طابق خاص بالتبرع بالدم والتبرع بالصفائح المشتقة من الدم، وفضاء خاص بالتحسيس والتواصل مع المؤسسات والجمعيات العاملة في مجال التبرع بالدم، ومقر للإدارة، وفضاء خاص للتكوين والتكوين المستمر في مجال التبرع بالدم، ومكتب لليقظة الدموية، إلى جانب وحدة مراقبة الجودة.

وأفاد البلاغ أن إنشاء هذا الملحق يهدف إلى تنزيل استراتيجية المركز الوطني لتحاقن الدم لتقريب خدمات التبرع بالدم من المواطنين كأول نموذج على المستوى الوطني

مستشفى مولاي يوسف بالرباط
مستشفى مولاي يوسف بالرباط

كما ينتظر أن يساهم هذا الملحق في دعم مخزون المركز الجهوي لتحاقن الدم بالرباط بحوالي 120 كيس دم يوميا، أي ما يمثل 30 في المائة من حاجيات المؤسسات الاستشفائية بمدينة الرباط. إلى جانب ذلك تطوير آليا ت التواصل والتحسيس في مجال تحاقن الدم مع مكونات المجتمع المدني، وتعزيز دور التكوين والتكوين المستمر في مجال التبرع بالدم بتخصيص فضاء ملائم مع الوسائل البيداغوجية اللازمة، وكذا تطوير مجال اليقظة الدموية على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى تعزيز مراقبة الجودة والسلامة في مجال تحاقن الدم ومشتقاته.

خالد آيت الطالب
خالد آيت الطالب

مباشرة بعد ذلك، قام الوزير وبحضور رئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة بزيارة تفقدية للمرافق الخاصة بخدمات القرب التابعة للمؤسسة بمستشفى مولاي يوسف بالرباط.

ويتعلق الأمر حسب بلاغ وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، بمقصف للموظفين وكشك يقومان بتقديم خدمات المطعمة وباقي المواد والمشروبات التي يحتاجها الموظف خلال ساعات وجوده بإدارة العمل.

خالد آيت الطالب
خالد آيت الطالب

وفي هذا الإطار، جدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية تعليماته من أجل القيام بالإجراءات اللازمة بتجهيز مرافق المستشفى وتقديم الخدمات المتعلقة باحتياجات العاملين بالمستشفى في إطار الحرص على دعم وتحفيز الموارد البشرية التي تسهر على صحة المواطنات والمواطنين، كما أكد على جودة الخدمات المقدمة وبأثمان اجتماعية تكون في متناول الموظف.

ولم يستثن الوزير فئات المواطنين زوار المستشفى من الاهتمام، حيث أعطى تعليماته من أجل العمل على توفير بعض المستلزمات داخل فضاء المستشفى كآلة نسخ الوثائق الإدارية وغيرها التي يحتاجها المرتفق بعلاقته مع مصالح المستشفى.

خالد آيت الطالب
خالد آيت الطالب

والجدير بالذكر أن مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، عملت حديثا على فتح مقهى ومطعم في الطابقين السفلي والعلوي لفائدة العاملين بالمستشفى يستجيب لمعايير الجودة وبأثمنة في المتناول، إضافة إلى فتح كشك بالقرب من مدخل المستعجلات يضم مشروبات ومأكولات خفيفة وغيرها من حاجيات العاملين بالمستشفى ويضم أيضا آلة لنسخ الوثائق لفائدة المرتفقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!