مهرجان سيني بلاج يعود للهرهورة بنسخة عالمية بمشاركات وازنة من المغرب ودول إفريقية وعربية

سيني بلاج

عبد الله رحيوي – موطني نيوز

تعتزم الجمعية المغربية للفن بلا حدود بشراكة مع جماعة الهرهورة تنظيم الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج” الهرهورة وذلك من 26 إلى 31 غشت 2023 الجاري.

وهذا بعد غياب لمدة ثلاث سنوات أملته إكراهات جائحة أزمة كوفيد 19 يعود شاطئ سيد العابد ليشعل شاشاته للعالم وتعود السينما لتلألأ سماء الهرهورة. 

إنها السينما لغة الحب والحرية التي تتحدى كل المآسي وتعطي الأمل في غد مشرق بالرغم من اليأس والموت الذي جثم على قلوب العالم للأكثر من سنتين.

المهرجان يرأسه منذ دورته الأوى المخرج والمنتج عبد الواحد مجاهد ويقترح أن يحول شاطئ سيد العابد إلى شاشة ضخمة مشرعة على الأطلسي وهي تجربة فريدة ومتفردة لاقت إقبال واستحسان الجمهور المغربي والأجنبي.

 الدورة الخامسة لمهرجان سيني بلاج – الهرهورة سوف تعرف تكريم ثلاث نجوم وازنة في المشهد السينمائي الوطني والدولي. يتعلق الأمر بالممثلة راوية والممثل محمد مفتاح والممثل رفيق بوبكر. بالاضافة الى تكريم نجوم أفارقة .

فيما يتعلق بشق المسابقة الرسمية يقترح المهرجان مسابقة قوية لسبع مخرجين متفردين. سبع أفلام سوف تتبارى على حوريات الهرهورةو يتعلق الأمر بأفلام “أنطو” لفاطمة بوبكدي و”صحاري – سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة و”الجولة الأخيرة” لمحمد فكران و “الطابع” لرشيد الوالي و”جرادة مالحة” لإدريس الروخ و”أسماك حمراء” لعبد السلام لكلاعي و”جبل موسى” لادريس المريني .

هاته الأفلام سوف يتم البث في تميزها من طرف لجنة تحكيم دولية يترأسها الكاتب والمِؤرخ حسن أوريد وتضم في عضويتها كلا من المخرج كمال كمال والممثلة ماجدولين إدريسي من المغرب والمخرج دوم بيدرو من الغابون والمخرج با سيك من الكاميرون والمخرجة إيمان بن حسين من تونس والسيناريست والناقد وليد سيف من مصر.

بالنسبة للشباب المهتم بالسينما ينظم المهرجان ورشة في الكتابة الفيلمية يؤطرها السيناريست وليد سيف بالإضافة إلى ماستر كلاس مع المخرج الكونغولي دافيد بيير فيلا وورشة في التشخيص يؤطرها الممثل عبدو المسناوي .

أما في شق الندوات سوف تقام ندوة حول موضوع “الإنتاج الذاتي” بشراكة مع اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة. وتوقيعات كتب جديدة وكذلك ندوات سينمائية.

الدورة الخامسة من مهرجان “سيني بلاج” الهرهورة تعد إذن جمهور الهرهورة والمصطافين الوافدين على هاته المدينة الساحلية الساحرة وضيوف المهرجان من شتى بلدان العالم بأن تكون دورة متميزة تحمل في طياتها الجدة والجودة.

يذكر أن موقع موطني نيوز شريك إعلامي داعم للمهرجان المتميز الذي يعد المخرج المغربي عبدالواحد مجاهد المبدع الذي كان وراء إخراجه لبر الوجود منذ سنوات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!