مصير الحرب الروسية الأوكرانية..ثلاثة سيناريوهات برؤية مغربية

 

الحرب الروسية الاوكرانية

بقلم شعيب جمال الدين – موطني نيوز

مرت 500 يوم على إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية ، هذه الحرب التي وصفت وقت إنطلاقها من طرف فلاديمير بوتيين بأنها ستكون عملية عسكرية خاصة لن تدوم سوى بضعة أيام قبل أن تتحول إلى حرب طويلة ، تسببت في مقتل أكثر من 10 ألف مدني، بينهم 500 طفل قتلوا منذ بدء الحرب في 24 فبراير 2022 وأزيد من 230 ألف قتيل وجريح من الجنود الروس و 134 ألف أوكراني و تحويل 14 مليون أوكراني إلى لاجئين و نازحين بالدول المجاورة، دون الحديث عن الخسائر الهائلة في العتاد العسكري بمختلف أنواعه من كلا الجانبين وتدمير البنية التحتية الأوكرانية. 

وكالة المخابرات الأمريكية (CIA)طرحت أربعة سيناريوهات إفتراضية لإنهاء حرب أوكرانيا، تشمل مقتل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتيين و الأوكراني فولوديمير زيلينسكي و تصفية كبار قيادات الجيش الروسي و شن ضربات عسكرية أوكرانية مباشرة على قصر الكرمليين. 

فيما المخابرات البريطانية (MI6) نشرت سيناريوا واحد على حسابها في تويتر، رجحت أن القيادة الروسية الحالية تسعى إلى حرب طويلة المدى، للأنها تعلم أن لديها خزانا بشري قادر على توفير المقاتلين للجيش الروسي، بإمكانه إستنفاد قدرات الجيش الأوكراني والسعي إلى إضعافه و إنهاكه عسكريا في أفق إجباره على الرضوخ للشروط الروسية.

السيناريو البريطاني تتفق معه الإستخبارات الألمانية (BND) الذي صرح رئيسها برونو كالا أن فلاديمير بوتيين يطمح لإنهاء الحرب بتحقيق إنتصار كاسح في ساحة المعركة وفرض شروطه بقوة السلاح ولا نية له على المدى القريب في عقد مفاوضات ديبلوماسية مع الجانب الأوكراني.

في هذا التقرير الحصري سأقدم لكم من وجهة نظري الخاصة ثلاثة سيناريوهات محتملة يمكن أن تقود إحداها إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية :

1) إرتفاع تكلفة الحرب المادية والبشرية، يمكنها أن تزعزع إلتزام وتماسك النخب المالية والسياسية و العسكرية الروسية مع فلاديمير بوتيين،فالرهان على الوصول إلى هذا الهدف من أفضل السيناريوهات التي يمكنها إنهاء الحرب ولدينا أمثلة واقعية من التاريخ، فجميع الحروب السابقة التي إندلعت بناء على حسابات خاطئة، مثل حرب فيتنام و أمريكا و حرب أفغانستان والاتحاد السوفيتي، إنتهت كلها بهذه الطريقة بعدما تغييرت الظروف الداخلية للدولة المبادرة بالحرب . 

2) التوصل إلى تسوية عسكرية بين روسيا وأوكرانيا بوساطة دولة محايدة تحظى بقبول من الطرفين، من الخيارات الأكثر منطقيا التي يمكن أن تساهم بشكل فعال في إنهاء هذا النزاع قبل نهاية السنة الجارية، هذا السيناريو سيترتب عليه إعلان هدنة وقف إطلاق النار، والذهاب إلى مفاوضات مباشرة. 

3) إستمرار الحرب للمدى المتوسط ما بعد سنة 2023 بهدف إستنزاف روسيا إقتصاديا وعسكريا من أجل تحجيم وتقزيم نفوذ الدب الروسي على المستوى الدولي.

تحقيق هذا السيناريوا من طرف أمريكا والدول الغربية مرتبط بضرورة توفير الدعم العسكري للأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي الشرس لكي لا تسقط المناطق الأوكرانية بيد الروس، وفي نفس الوقت يجب على حلف شمال الأطلسي تجنب المواجهة المباشرة مع روسيا، والتي ممكن أن تنزلق إلى حرب شاملة قد تكون لها تداعيات دولية وخيمة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!