قراءة لـ : تقرير المجلس الجهوي للحسابات بخصوص مهمة مراقبة تسيير جماعة بنسليمان للفترة 2017-2022 (الحلقة الثامنة)

رئيس جماعة بنسليمان محمد أجديرة
رئيس جماعة بنسليمان محمد أجديرة

المصطفى الجوي – موطني نيوز

5.2.1 تأخر بناء الحي الحرفي للصناعة التقليدية

يندرج مشروع إحداث الحي الحرفي للصناعة التقليدية بمدينة بنسليمان في إطار الاتفاقية الموقعة منذ تاريخ 2014/11/25، والتي كان فيها المجلس الإقليمي صاحب المشروع، قبل أن يتم تعديل الاتفاقية بتاريخ 2018/01/22 لتصبح الجماعة صاحب المشروع، وبالإضافة إلى المعيقات التي سبق التطرق إليها والمرتبطة بعدم التحديد الدقيق للالتزامات المالية للأطراف، فإن الوعاء العقاري لهذا المشروع لم تتم تسوية وضعيته القانونية والمادية. فبالإضافة إلى كون العقار من أملاك الدولة، فهو ما زال يستغل كمرآب جماعي. وبالتالي، فعلى الرغم من إنجاز الجماعة للدراسات التقنية وإعداد ملف طلب العروض لإنجاز الأشغال الكبرى (نظرا لعدم كفاية الاعتمادات لإنجاز جميع الأشغال)، فإن الجماعة لا تملك رؤية واضحة عن تاريخ الانطلاق الفعلي للأشغال لأن ذلك يبقى رهينا بهدم المرآب القديم وببناء المرآب الجديد، هذا الأخير الذي توقفت أشغال بناته منذ 14 مارس 2021 (بعد أن تم الشروع في بنائه فوق بقعة غير قابلة للبناء كما سبقت الإشارة إلى ذلك) دون أن تقوم الجماعة بإيجاد حلول بديلة.

6.2.1 تذبذب بخصوص قرار استكمال بناء مقر جماعة بنسليمان

أدرجت الجماعة ببرنامج عملها مشروع إنهاء بناء مقر الجماعة الذي تم الشروع في إنجازه منذ 08 أكتوبر 1997 والذي توقفت به الأشغال بتاريخ 29 أكتوبر 2001 بعد الانتهاء من الأشغال الكبرى. وقد قامت الجماعة ببرمجة استكمال أشغال بنائه بكلفة تقديرية تبلغ 18 مليون درهم، تساهم فيها شركة “تنمية وتوسيع كولف بنسليمان” و”وزارة الداخلية” بمبلغ 9 ملايين درهم لكل منهما. إلا أن عدم إبرام أي اتفاقية بهذا الشأن جعل من هذه البرمجة مجرد توقعات لا تنبني على أسس تضمن للجماعة التزامات الأطراف.

وبتاريخ 6 شتنبر 2018 وقعت الجماعة اتفاقية مع شركة “العمران” تلتزم فيها هذه الأخيرة ببناء مقر لجماعة بتسليمان وفق تصميم متفق عليه عوض بناء القطعة الأرضية المخصصة لإدارة بتجزئة رياض بنسليمان التي تم الترخيص للعمران بإنجازها بتاريخ 04 شتنبر 2014 وبعد أربع سنوات من توقيع هذه الإتفاقية، قامت الجماعة بتغيير هذا التوجه بعد المصادقة خلال دورة فبراير 2022 على مشروع ملحق اتفاقية ينص على تخصيص مبلغ بناء القطعة بتجزئة رياض بنسليمان للمساهمة في إنهاء أشغال المقر الجديد للجماعة. وتجدر الإشارة إلى أن مدير وكالة شركة العمران المحمدية بنسليمان أدلى لفريق المراقبة بوثائق تفيد إعلان شركة العمران الدار البيضاء سطات لطلب عروض لبناء المقر قبل أن تقوم الجماعة بتغيير توجهها.

وإلى حدود تاريخ إنجاز المهمة الرقابية، لم يتم بعد الاتفاق بشكل رسمي على الصيغة النهائية لمشروع استكمال بناء المقر الجديد خصوصا ما يتعلق بمساهمة الأطراف والتزاماتهم، حيث لم يتم التوقيع من طرف شركة العمران على مشروع الملحق السالف الذكر.

7.2.1 تأخر مشروع بناء المجزرة الجماعية

بعد أن تم هدم المجزرة القديمة بتاريخ 21 يوليوز 2016، قررت الجماعة في إطار برنامج عملها بناء مجزرة عصرية بمساهمة شركة العمران صاحب مشروع تجزئة رياض بنسليمان الذي كانت تتواجد المجزرة القديمة فوق العقار المخصص له وقد حددت الكلفة التقديرية بشكل جزافي في مبلغ 30 مليون درهم وبالرغم من أداء شركة العمران لمساهمتها والبالغة 7,5 مليون درهم، فإن هذا المشروع لم يخرج بعد إلى حيز الوجود بالنظر لبعض العراقيل التي ما زالت تعترضه نذكر منها :

  • تأخر تحديد الوعاء العقاري المخصص لبناء المجزرة، وتجدر الإشارة إلى أن الجماعة اتفقت مع شركة العمران في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها منذ 6 شتنبر 2018 على تعديل تصميم تجزئة الشطر الثاني لمنطقة الأنشطة الاقتصادية من أجل تفويت قطعة أرضية بهذه المنطقة لجماعة بنسليمان والمعدة سلفا لبناء وتجهيز السوق الحرفي وذلك من أجل تخصيصها لبناء المجزرة، إلا أنه ولحدود تاريخ إنجاز المهمة الرقابية، لم يتم بعد الترخيص لهذا التعديل.
  • عدم إنجاز دراسة أثر ودراسة جدوى قبلية لتحديد مواصفات المجزرة، القدرة الاستيعابية، الكلفة الدقيقة، طريقة التدبير الخ، وبهذا الخصوص، فليس بإمكان الجماعة استثمار جزء من المبلغ المحول من طرف شركة العمران الإجراء الدراسات لكونه مخصصا حسب الاتفاقية لإنجاز الأشغال فقط دون الدراسات.

ومن شأن هذا التأخر في إحداث المجزرة الجماعية حرمان الساكنة من خدمة عمومية أساسية، تستجيب لمعايير الجودة والسلامة الصحية.

8.2.1 تعثر بناء المركب السوسيوقتصادي

في إطار برنامج عملها، قامت الجماعة ببرمجة إنجاز مركب سوسيوقتصادي، يهدف إلى إيواء حرفيي سوق الحدادة، “جوطية” بنسليمان، وبائعي سوق الجملة وإخلاء الأرض المخصصة سابقا لسوق “أربعاء بنسليمان”، والتي اقتنتها شركة العمران لإقامة مشروع رياض بنسليمان (رخصة تحت عدد 2014/05 بتاريخ 04 شتنبر 2014)، وبهذا الخصوص تم إبرام اتفاقية شراكة بين جماعة بسليمان وشركة العمران بتاريخ 6 شتنبر 2018، التزمت من خلالها شركة العمران بتخصيص مبلغ 12 مليون درهم لبناء وتجهيز المركب بمنطقة الأنشطة الصناعية، إلا أن إنجاز هذا المشروع عرف تأخرا ترجع أسبابه إلى :

  • غياب التواصل والاستشارة القبلية مع ممثلي الحرفيين، حيث تبين من خلال ما أدلى به مسؤولو الجماعة رفض الحرفيين الانتقال إلى القطعة الأرضية المخصصة لهم بمنطقة الأنشطة الاقتصادية بحجة أن المنطقة تتواجد خارج المدينة.
  • تأخر توفير الجماعة للوعاء العقاري الذي سيخصص لبناء وتجهيز المركب بعد أن تم الاستغناء عن فكرة إنجازه بمنطقة الأنشطة الصناعية، وقد قامت الجماعة بتاريخ 18 شتنبر 2019 بتوقيع اتفاقية مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر توافق من خلالها المندوبية على إنجاز المركب فوق الملك الغابوي ذي الرسم العقاري 34620/25. ومن خلال الاطلاع على محضر آراء أعضاء لجنة التعمير بتاريخ 24 دجنبر 2021، فإن جميع الأعضاء يشترطون تسوية الوضعية القانونية للعقار. وإلى غاية تاريخ إنجاز المهمة الرقابية، ما زال المشروع في طور الترخيص.
  • عدم كفاية الاعتمادات المخصصة للمشروع والمحددة في 12 مليون درهم، حيث أدلى مدير وكالة شركة العمران المحمدية بنسليمان للجنة المراقبة بالوثيقة المدرجة بالملحق رقم 8 و التي تفيد أن مبلغ 12 مليون درهم مخصص لإنجاز الدراسات التقنية و أشغال التهيئة دون أشغال البناء ، وعليه فإن شركة العمران بصدد إعداد طلب عروض يهم فقط أشغال التهيئة والربط بشبكتي الماء والتطهير السائل.
الملحق رقم 8 الكلفة التقديرية لأشغال التهيئة الخاصة بالمركب سوسيو اقتصادي دون احتساب أشغال البناء
الملحق رقم 8 الكلفة التقديرية لأشغال التهيئة الخاصة بالمركب سوسيو اقتصادي دون احتساب أشغال البناء

وكنتيجة لعدم إنجاز هذا المشروع ما زال الحرفيون وبائعو الجملة يستغلون بشكل عشوائي جزءا من العقار المخصص لمشروع رياض بنسليمان (صورة ملحق (9) بالإضافة إلى إقامة إسطبلات (écuries) لتربية المواشي فوق جزء آخر من القطعة الأرضية، مما يعرقل إتمام إنجاز أشغال التجزئة من جهة، وينقص من جمالية المدينة وجاذبتها من جهة أخرى.

الملحق رقم 9 صورة للإستغلال العشوائي للأراضي المخصصة لمشروع رياض بنسليمان
الملحق رقم 9 صورة للإستغلال العشوائي للأراضي المخصصة لمشروع رياض بنسليمان

9.2.1 تعثر مشروع تسوية وضعية أراضي أملاك الدولة بالجماعة

قامت الجماعة من خلال برنامج عملها ببرمجة مشروع تسوية وضعية أراضي أملاك الدولة التي تستغلها، وذلك بمبلغ إجمالي يبلغ 30 مليون درهم تتم تعبئته بشراكة مع المجلس الإقليمي ووزارة الداخلية. وقد تداول المجلس الجماعي خلال عدة دورات في نقط تتعلق باقتناء القطع الأرضية التابعة لأملاك الدولة. ويبرز الجدول التالي اللائحة الأولية للقطع الأرضية التي تمت المصادقة على اقتنائها من طرف المجلس الجماعي خلال الدورة الاستثنائية لشهر ماي 2018، بالإضافة إلى عقارات أخرى لم تتم بعد المصادقة على اقتنائها.

الجدول 19
الجدول 19

وتجدر الإشارة إلى أن الجماعة قامت بإعداد تصاميم لبعض القطع الأرضية من خلال سند الطلب رقم 2017/57، كما عقدت اجتماعا وحيدا مع المدير الجهوي لأملاك الدولة بتاريخ 15 فبراير 2018، إلا أنه وإلى حدود تاريخ إجراء المهمة الرقابية، لم يتم بعد الشروع في التسوية النهائية لوضعية هذه العقارات نظرا لتأخر الجماعة في مباشرة مسطرة التسوية وكذا لغياب لجنة تكلف بالتحديد الأمثل لمبالغ التسوية. وفي غياب تسوية وضعية هذه الأراضي، فإن المشاريع المنجزة فوقها من طرف الجماعة تبقى بدون سند قانوني، كما أن ذلك لا يضمن للجماعة حق الانتفاع من هذه الأملاك والتصرف فيها. ويوضح الجدول المدرج في الملحق رقم 10 القرارات المنبثقة عن الاجتماع مع المندوبية الجهوية لأملاك الدولة، وكذا الإجراءات المتخذة والملاحظات المسجلة بخصوص كل قطعة أرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!