قراءة لـ : تقرير المجلس الجهوي للحسابات بخصوص مهمة مراقبة تسيير جماعة بنسليمان للفترة 2017-2022 (الحلقة السادسة)

رئيس جماعة بنسليمان والمجلس الاعلى للحسابات
رئيس جماعة بنسليمان والمجلس الاعلى للحسابات

المصطفى الجوي – موطني نيوز

22.1 النقائص المرتبطة بتحديث وصيانة البنية التحتية لشبكات التطهير السائل

1.2.2.1. عدم تنزيل المخطط المديري للتطهير السائل

قامت الجماعة في إطار برنامج عملها بإعداد مخطط مديري للتطهير السائل خلال سنة 2018 (صفقة رقم 2018/08)، وقد تبين من خلال قراءة بعض خلاصات هذا المخطط أن شبكة التطهير تستوجب تجديدا في أحياء عديدة نظرا لتهالكها وغياب صيانتها (الحي الحسني، حي الفرح، المدينة القديمة إلخ) من جهة، كما تستوجب عمليات توسيع وتمديد للخطوط حتى تتماشى مع التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة من جهة أخرى إلا أنه وباستثناء الأشغال التي توجد حاليا في طور الإنجاز في إطار الصفقة 2022/03، المتعلقة بالقطب الرياضي، والتي يتم إنجازها دون دراسة تقنية قبلية، فإن الجماعة لم تقم بتنزيل توجهات المخطط المديري للتطهير السائل. إذ لم تدرج في برنامج عملها مشاريع جديدة مرتبطة بتوسيع الشبكة، كما لم تقم بتحيين برنامج عملها وأخد هذا المعطى بعين الاعتبار.

وتكمن النتيجة المباشرة لعدم تأهيل البنية التحتية للتطهير السائل من خلال عمليات تجديدها وتمديدها في تفاقم مستوى تدهورها وتجاوز قدرتها الاستيعابية خصوصا مع التوسع العمراني للجماعة. علاوة على ذلك، فإن عدم تنزيل هذا المخطط يخلق عدم تجانس على مستوى نظام التطهير المعتمد، حيث أن الشبكة داخل المدينة ذات قنوات أحادية (système unitaire)، في حين أن التجزئات السكنية يتم ترخيصها بشبكة ذات قنوات منفصلة (système séparatif). وتجدر الإشارة كذلك إلى أن عدم توسيع الشبكة يعرقل عمليات ربط التجزئات المنجزة بها (كما هو الحال بالنسبة لتجزئة نجاة).

2.2.2.1 ضعف صيانة البنية التحتية لشبكات التطهير السائل

علاوة على عدم تنزيل المخطط المديري للتطهير السائل، فإن التدخلات التي تقوم بها الجماعة لصيانة الشبكة سواء قبل إعداد المخطط أو بعده يغلب عليها طابع اللحظية، وتنبني في أغلب الأحيان على شكايات المواطنين أو طلب من السلطات المحلية إذ لا تتوفر الجماعة على برنامج متعدد السنوات لصيانة الشبكة، وفي هذا الصدد، وحسب التشخيص المنجز في إطار المخطط المديري، فإن ما يقارب نصف طول شبكة التطهير تستوجب تنضيبا للأنابيب.

وكنتيجة لضعف الصيانة الاعتيادية للشبكة استمرار المشاكل والمخاطر على الراجلين ومستعملي الطريق (مخاطر حدوث انهيارات جراء تسربات المياه “كما سبق وحدث بالحي الحسني خلال شهر يوليوز 2020، بحسب تقرير مختبر GAYA المتعلق بالصفقة 2019/03″، صعوبات التنقل نتيجة انسداد البالوعات وقنوات الصرف الصحي “كما يقع عند كل فترة تساقطات مطرية، كمثال : حي القدس خلال شهر نونبر 2022، شارع الجيش الملكي خلال شهر نونبر 2018 بحسب شكايات السلطة المحلية و المواطنين”. وتجدر الإشارة إلى توصل الجماعة سنويا بعشرات الشكايات من طرف الساكنة (كساكنة حي الفرح، ساكنة شارع بن خلدون، إلخ).

3.2.1 النقائص المرتبطة بتهيئة طرق، ساحات وأحياء الجماعة

13.2.1. ضعف تتبع الحالة العامة للشبكة الطرقية

لوحظ أن الجماعة لا تقوم بأشغال تحديث وصيانة الشبكة الطرقية لمختلف شوارع المدينة، فباستثناء بعض أشغال التهيئة التي أنجز المجلس الإقليمي جزءا منها في إطار الاتفاقية المتعلقة ببرنامج الشراكة من أجل التنمية الحضرية لمدينة بنسليمان (اتفاقية (2016/03) والأشغال المنجزة من طرف الجماعة منذ 2019 في إطار الصفقة 2019/03، لم تقم الجماعة بإنجاز أية أشغال تهم توسيع و تمديد الشبكة الطرقية خصوصا الطرق المدرجة في تصميم التهيئة لسنة 2017، كما لم تقم بتبني أي برنامج متعدد السنوات لصيانة شبكة الطرق التي تمت تهيئتها وباقي الطرق الأخرى، يتم فيه تحديد ودراسة الحاجيات حسب الأولوية وكذا تحديد القيمة التقديرية للأشغال والتواريخ المتوقعة للإنجاز.

وكنتيجة لضعف تتبع الحالة العامة للشبكة الطرقية وجود مقاطع طرقية في حالة متردية لم تتم صيانتها، تنتج عنها صعوبة في حركة السير وتشكل خطرا على مستعملي الطرقات، وكمثال على ذلك ما تمت ملاحظته بمختلف المقاطع الطرقية للحي الحسني، وبعض مداخل شارع الحسن الثاني والجيش الملكي. وتجدر الإشارة إلى أن بناء وصيانة طرق المجال الحضري للجماعة يعد من اختصاص الجماعة طبقا للمادة 2 من المرسوم رقم 2.83.620 الصادر في فاتح فبراير 1990 والمتعلق بطرق المواصلات.

2.3.2.1 ضعف تهيئة وتدبير المساحات الخضراء بالجماعة

قامت الجماعة ببرمجة مشروع إعادة تهيئة المساحات الخضراء وعصرنة تدبيرها، وبهذا الخصوص أبرمت الجماعة صفقة قابلة للتجديد لثلاث سنوات، بالإضافة إلى صفقة تفاوضية سنة 2017 وفق ما هو مبين بالجدول أسفله (بسبب هذه الصفقة والتلاعب فيها دخلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على الخط وإستدعت حوالي 41 شخصا..سنعود لهذا الموضوع):

الجدول 18
الجدول 18

ومن خلال الاطلاع على الملفات المتعلقة بإنجاز هذه الصفقات وكذا الزيارات الميدانية التي تم القيام بها، فقد لوحظ أن تهيئة المساحات الخضراء وتدبيرها شابته بعض الاختلالات حالت دون إحداث تغيير وأثر فعال على المستوى الجمالي والبيئي للمدينة.

فمن جهة، تبين أن الصفقة التفاوضية المشار إليها في الجدول أعلاه هي في الواقع صفقة تسوية تم إنجازها دون تخطيط وتشخيص مسبقين، كما أن مسطرة إبرامها لم تتم وفق مقتضيات المادة 84 من المرسوم رقم 2.12.349 بتاريخ 20 مارس 2013 والمتعلق بالصفقات العمومية، حيث لم يتم تعيين لجنة التفاوض من أجل التحديد الأمثل للأثمنة وشروط الجودة المتعلقة بتنفيذ الصفقة.

ومن جهة أخرى، فقد لوحظ بخصوص الصفقة القابلة للتجديد ما يلي :

  • عدم الإعداد القبلي للبنية التحتية المرتبطة بسقي المساحات الخضراء، حيث تبين غياب عدادات السقي بمجموعة من المناطق الرئيسية للمدينة (شارع الحسن الثاني، شارع الجيش الملكي الطريق الجهوية رقم 313) طيلة مدة إنجاز الصفقة، دون أن تقوم الجماعة باتخاذ التدابير اللازمة.
  • ضعف أشغال الصيانة طيلة مدة التدبير، حيث تبين من خلال بعض الوثائق المضمنة بملف الصفقة أن معدات السقي والنافورات تبقى معطلة لمدة طويلة ( النافورة المركزية، نافورة منتزه الحسن الثاني)، كما لوحظ غياب برامج أشغال الصيانة الوقائية والإصلاحية (entretien préventif et curatin) وكذا التقارير الدورية لمختلف الأشغال المنجزة (صيانة النافورات صيانة الأبواب، صيانة البحيرات…) كما زاد من تفاقم الوضعية تدهور المساحات الخضراء لنقص عمليات السقي الناتجة عن الخصاص المسجل في الموارد المائية من جهة، وتعثر مشروع سقي المساحات الخضراء من محطة التصفية من جهة أخرى.

3.3.2.1 ضعف تهيئة ساحات المدينة

قامت جماعة بنسليمان، بصفتها صاحب المشروع، ببرمجة تهيئة مجموعة من الساحات والباحات وسط المدينة وبضواحيها، ويتعلق الأمر على الخصوص :

  • تهيئة باحة بعين اسفيرجلة.
  • تهيئة مدار سياحي بعين اسفيرجلة.
  • تهيئة ساحة الشلال.
  • تهيئة ساحة حي القدس

وقد لوحظ أن مختلف هذه المشاريع لم يتم إنجازها، باستثناء تهيئة ساحة حي القدس التي أنجزت فيها بعض الأشغال في إطار الصفقة 2019/02 ومن خلال المعاينة الميدانية التي تم القيام بها، تبين ضعف جودة الأشغال المنجزة ترهل الأرض تدهور وغياب أشغال الصيانة (تدهور حالة التجهيزات المعدة للأطفال غياب المساحة الخضراء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!