
المصطفى الجوي – موطني نيوز
إنعقد بمجلس جماعة الزيادة بإقليم بنسليمان، يوم الخميس 7 ماي 2026 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجماعة، الدورة العادية لشهر ماي 2026، وذلك لتدارس جدول أعمال يضم عددا من النقاط المهمة المتعلقة بتدبير الشؤون التنموية والمالية والاجتماعية للجماعة.
ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة، في نقطته الأولى، إعادة برمجة اعتمادات التجهيز التي تم إلغاؤها سابقا، في خطوة تهدف إلى تحسين استغلال الموارد المالية المتاحة وتوجيهها نحو المشاريع ذات الأولوية.

أما النقطة الثانية، فخصصت للدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة تهم تنزيل العقوبات البديلة للمنفعة العامة، وفق ما ينص عليه القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز الشراكات بين الجماعة والجهات المعنية لتفعيل آليات العدالة الجنائية البديلة.
وتشمل النقطة الثالثة دراسة وتصويت المجلس على إعادة برمجة الفائض المالي لسنة 2025، حيث يسعى المجلس من خلال هذا البند إلى توظيف الموارد المالية المتوفرة بما يخدم المصلحة العامة ويحقق التوازن في الميزانية.

أما النقطة الرابعة والأخيرة، فتتعلق بالدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة لتأهيل وتجهيز السوق الأسبوعي “أربعاء بنسليمان” الواقع ضمن النفوذ الترابي لجماعة الزيادة. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين البنية التحتية للسوق وتعزيز دوره الاقتصادي كفضاء تجاري أسبوعي يخدم السكان المحليين والمناطق المجاورة.
وقد مرت أشغال هذه الدورة في جو من المسؤولية وتغليب المصلحة العامة، حيث أسفر النقاش البناء والروح التوافقية بين أعضاء المجلس عن التصويت بالإجماع على كل نقاط جدول الأعمال.

وتأتي هذه الدورة في إطار الاختصاصات الموكلة لمجالس الجماعات الترابية، لتعزيز التنمية المحلية وتجاوب المجلس مع احتياجات المواطنين في مختلف المجالات.