المغرب يدرس المشاركة في قوة حفظ السلام بغزة بعد الحرب 

قطاع غزة

بوشتى المريني – موطني نيوز 

في خضم الدعوات الأمريكية للدول العربية للمساهمة في قوة حفظ سلام متعددة الجنسيات في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الأخيرة، كشفت تقارير إعلامية أن المملكة المغربية تدرس جديا هذه المبادرة.

ووفقا لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، فإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تشجع بقوة الدول العربية على المشاركة في هذه القوة التي ستنتشر في غزة حال توقف القتال. وأضافت الصحيفة أن مصر والإمارات العربية المتحدة والمغرب من بين الدول التي تدرس الانضمام لهذه المبادرة. 

غير أن مصادر غربية أكدت لـ “فايننشال تايمز” أن الدول العربية تشترط على الولايات المتحدة الاعتراف بدولة فلسطينية قبل المشاركة في هذه القوة. كما رفضت دول عربية أخرى مثل السعودية فكرة نشر قواتها في غزة خوفا من اتهامها بالتواطؤ مع إسرائيل.

FINANCIAL TIMES

من جانبها، أبدت دول عربية مخاوف من مخاطر الانزلاق إلى التمرد في قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس منذ 2007. لكنها في المقابل، أصبحت أكثر انفتاحا على فكرة وجود قوة دولية في القطاع الساحلي.

وينتظر أن تكشف الأيام المقبلة عن مزيد من التفاصيل بشأن موقف المغرب النهائي من هذه المبادرة، في ظل التحديات الجمة التي قد تواجهها أي قوة محتملة من هذا النوع في غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!