تازة : تفكيك شبكة نصب واحتيال استغلت المعطيات البنكية للضحايا بكل من فاس وجرسيف

شبكة النصب و الإحتيال

أسية عكور – موطني نيوز 

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بمدينة تازة، يوم الخميس 17 ابريل الجاري، من توقيف سبعة أشخاص من بينهم سيدة، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و52 سنة، للاشتباه في ضلوعهم في شبكة إجرامية منظمة تنشط في مجال النصب والاحتيال وانتحال صفات مهنية، واستغلال المعطيات البنكية للضحايا بشكل احتيالي.

وحسب مصادر أمنية، فقد عملت هذه الشبكة الإجرامية على الاتصال هاتفياً بضحاياها، منتحلة صفة موظفين عموميين أو مستخدمين بشركات خاصة، بغرض الاستيلاء على معطياتهم البنكية بدعاوى واهية كتمكينهم من الحصول على مساعدات ومنح مالية أو قسائم شرائية.

وبعد جمع المعطيات البنكية للضحايا عن طريق الخداع، كانت الشبكة تقوم باستعمالها بشكل احتيالي للقيام بعمليات شراء ومعاملات تجارية، وبالتالي تحصيل مبالغ مالية غير مشروعة.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الأمنية عن تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم في كل من فاس وجرسيف، حيث تم العثور بحوزتهم على معدات مختلفة، من بينها أجهزة لإرسال التعبئات الهاتفية وهواتف محمولة يشتبه في استخدامها لتنفيذ هذه العمليات الإجرامية، إضافة إلى إيصالات تحويلات مالية من متحصلات هذا النشاط المشبوه.

وتكتسي هذه القضية أهمية خاصة، حيث أظهرت المعطيات الأمنية أن أحد المشتبه فيهم يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، صادرة عن مصالح الدرك الملكي بمدينة وجدة، للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة سابقة تتعلق بالنصب والاحتيال.

وحالياً، يخضع خمسة من المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية، فيما يتابع اثنان منهم البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية، وكشف كافة الأفعال المنسوبة لأعضائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!