كيفية السباحة أثناء الحيض من دون سدادات قطنية

دم الحيض
دم الحيض

أسية عكور – موطني نيوز

يُمكن أن تُخفف ممارسة السباحة أثناء فترة الحيض الشهري من آلام التقلصات والتشنجات المُصاحبة لنزيف الحيض، إلى جانب توفير وسيلة مريحة ولطيفة للمواظبة على التمارين الرياضية. في حين أن معظم النساء يستخدمن السدادات القطنية (التامبون) لاحتواء تدفق دماء الحيض أثناء السباحة، فإن بعض النساء لا يُحبذن استخدام السدادات القطنية أو لا يُمكنهن استخدامها. لحسن الحظ، تتوافر عدة وسائل لمساعدة النساء اللواتي يُردن ممارسة السباحة ولا يرغبن في استخدام السدادات القطنية.

تجربة وسائل الحماية الأخرى

جربي كأس الحيض القابلة لإعادة الاستخدام. 

توجد بالأسواق كؤوس مصنوعة من المطاط أو السيليكون يُمكن استخدامها لأكثر من مرة تتميز بالمرونة ومصممة على شكل جرس بحيث تتمكن من تجميع دماء الحيض. من غير المحتمل أن تنزلق الكأس إذا تم وضعها بشكل صحيح، وتُعد هذه الكؤوس أفضل بديل للسدادات القطنية في حالة الرغبة في السباحة أثناء فترة الحيض الشهري.

  • إن كؤوس الحيض بها العديد من المزايا المتنوعة بجانب كونها بديلًا متميزًا للسدادات القطنية، حيث إنه يُمكن استبدال الكأس مرة كل عام، مما يقلل من مرات التسوق وتكاليف منتجات الحماية أثناء فترة الحيض. تحتاج الكؤوس للتفريغ كل 10 ساعات ويُمكنها تقليل الرائحة المُصاحبة لنزيف الحيض.
  • تجد بعض النساء أن عملية استخدام كؤوس الحيض صعبة ومربكة حيث يتطلب الأمر إدخالها وإخراجها من فتحة المهبل. كما يصعب العثور على كأس مناسبة.
  • إذا كُنتِ مُصابة بتورم ليفي أو تعانين من هبوط في الرحم. في حالة استخدامك اللولب لتنظيم الحمل، يجب عليكِ استشارة طبيبة أمراض النساء المُعالجة قبل استخدام كؤوس الحيض حيث قد يؤدي استخدام كأس الحيض إلى زحزحة اللولب، لذا يجب عليكِ التأكد من اتباع الاحتياطات اللازمة.
  • تُباع كؤوس الحيض في مجموعة متنوعة من الأحجام، لذا ربما تضطرين إلى تجربة أكثر من حجم قبل الاستقرار على الحجم المُناسب لكِ. يمكنكِ شراء الكؤوس من على الإنترنت أو من الصيدليات.
  • ضعي الكأس قبل البدء في ممارسة السباحة واتركيها حتى تتمكني من استبدال ملابس السباحة بملابسك العادية واستبدال الكأس بوسيلة حماية أخرى حسب رغبتك.
  • تحققي من تعليمات استخدام كأس الحيض لتتعلمي كيفية إدخال وإخراج كأس الحيض.

استخدمي كأس الحيض المُعدة للاستخدام لمرة واحدة:

 في حين أن هذا النوع من الكؤوس يُعد غالي الثمن بالنسبة إلى كؤوس الحيض التي يُمكن إعادة استخدامها أو السدادات القطنية الاعتيادية، إلا أن هذا النوع يتميز بسهولة إدخاله وإخراجه من المهبل، كما أن له كفاءة عالية في الحماية أثناء السباحة.

  • مثل الكؤوس التي يُمكن إعادة استخدامها، قد تسبب الكؤوس غير القابلة لإعادة الاستخدام ارتباكًا أثناء الإدخال والإخراج من المهبل ويتطلب الأمر معرفة بكيفية عملها ووضعيتها من أجل تركيبها بشكل صحيح في المهبل.
  • مثلها مثل الكؤوس القابلة لإعادة الاستخدام، يجب وضعها قبل السباحة وتركها حتى تتمكني من تغيير ملابس السباحة بملابسك المعتادة وتغيير وسيلة الحماية المُستخدمة.
  • تحققي من تعليمات استخدام السدادات الناعمة كبديل لتتعلمي كيفية إدخال وإخراج الكأس غير القابلة لإعادة الاستخدام.

استخدمي الإسفنج البحري:

إذا كُنتِ تتجنبين استخدام السدادات القطنية بسبب احتوائها على مواد كيميائية، فيُمكن أن يُمثل الإسفنج البحري خيارًا جيدًا لكِ. حيث إن سدادات الإسفنج البحري يتم جمعها من المحيط ولا تحتوي على أي مواد كيميائية، كما يُمكن إعادة استخدامها أكثر من مرة.

  • لكن يجب عليك معرفة أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تعتمد استخدام الإسفنج البحري لأغراض الحماية أثناء فترة الحيض بسبب احتمالية تسببه في الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية.
  • يعمل كل من الإسفنج البحري والسدادات القطنية بنفس الطريقة وذلك عن طريق امتصاص دماء الحيض. يتميز الإسفنج البحري بأنه طبيعي بشكل كامل وشديد الامتصاصية ويتكيف مع شكل الجسم، بالإضافة إلى إمكانية غسله وتنظيفه بين مرات الاستخدام ولمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • تأكدي عند شرائك سدادات الإسفنج البحري أنها مخصصة للحماية أثناء فترة الحيض، لأن إسفنج البحر يُستخدم في أعمال الرسم والحرف اليدوية أيضًا، ويحتمل أن يكون قد تم معالجته كيميائيًا ليتوافق مع هذه الأغراض. جربي الإسفنج المصنع من قبل شركة Sea Clouds أو شركة Jade & Pearl Sea Pearls.
  • لاستخدام إسفنج البحر للحماية أثناء فترة الحيض، ابدئي أولًا بغسل الإسفنج بالصابون ثم شطفه جيدًا. وقومي بعصره للتخلص من الماء، ثم ادفعيه داخل المهبل مع الضغط عليه لتقليص حجمه.

النظر في استخدام العقاقير والأدوات المخصصة لأغراض أخرى

اسألي طبيبك عن الحاجز المهبلي:

 الحاجز المهبلي هو كأس من المطاط على شكل قبة يوضع داخل المهبل. وهو أداة لتحديد النسل بالأساس مُصممة لمنع عبور الحيوانات المنوية من عنق الرحم، وليس الهدف منه الحماية أثناء فترة الحيض، لكن يُمكن استخدامه أثناء السباحة في فترة الحيض في حالة النزيف البسيط.

  • يُمكن أن يُترك الحاجز المهبلي داخل المهبل لمدة تصل إلى 24 ساعة. في حالة ممارسة الجنس بعد السباحة، يجب أن تتركي الحاجز بالداخل لمدة لا تقل عن 6 ساعات بأي حال من الأحوال بعد الجماع لتجنب حدوث حمل، انتبهي أيضًا إلى أن الحاجز المهبلي لا يقي من الأمراض المنتقلة جنسيًا.
  • يُمكن أن يُزيد الحاجز المهبلي من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، كما يجب عليكِ تجنب استخدامه إذا كُنتِ تعانين من حساسية ضد اللاتكس. يُمكن أن يؤدي استخدام حاجز مهبلي بحجم غير مناسب إلى حدوث تشنجات وآلام في منطقة الحوض، لذا تأكدي من استبدال الحاجز المهبلي في حالة زيادة وزنك أو نقصانه بما مقداره 4.5 كيلو جرام.
  • لتنظيف الحاجز المهبلي، قومي بنزعه وغسله بالصابون والماء ثم قومي بشطفه وتجفيفه. لا تستخدمي منتجات مثل بودرة الأطفال أو بودرة الوجه في تنظيف الحاجز، لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلافه.
  • مرة أخرى، لا يُنصح باستخدام الحاجز المهبلي للحماية في حالة الحيض العادي. إذا كان نزيف الحيض بسيط وترغبين في بديل للسدادات أثناء السباحة، يُمكنك تجربة استخدام الحاجز. يفضل تجربته قبل الاستخدام لمعرفة مدى قدرته على حجز نزيف الحيض. إذا مارستِ الجنس بعد السباحة، تأكدي من ترك الحاجز المهبلي في مكانه لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل نزعه.

جربي غطاء عنق الرحم:

هو مماثل تمامًا للحاجز المهبلي، حيث يُستخدم غطاء عنق الرحم بشكل أساسي كوسيلة لمنع الحمل. ويُمكن استخدامه كوسيلة لحجز سوائل الحيض أيضًا، لذا يُمكن استخدامه أثناء السباحة إذا كُنتِ تبحثين عن بديل للسدادات القطنية.

  • إن غطاء عنق الرحم عبارة عن كوب من السيليكون يتم إدخاله إلى المهبل وهو مثل الحاجز المهبلي حيث يعتبر الغرض الأساسي منه منع الحمل عن طريق منع وصول الحيوانات المنوية إلى داخل عنق الرحم.
  • يجب عليكِ عدم استخدامه في حالة إصابتك بالحساسية ضد اللاتكس أو مبيدات الحيوانات المنوية أو لديكِ تاريخ مرضي مع متلازمة الصدمة التسممية. كما أنه من غير المستحسن استخدام غطاء عنق الرحم إذا كنتِ تعانين من ضعف في عضلات المهبل أو كنتِ مصابة بأي نوع من أنواع الالتهابات مثل التهابات المسالك البولية أو الأمراض المنقولة جنسيًا أو لديكِ أي خدوش أو جروح في أنسجة المهبل.
  • استشيري طبيبك المُعالج قبل استخدام غطاء عنق الرحم أثناء فترة الحيض. حيث لا يُنصح باستخدامه في الحالات الاعتيادية، ويُمكن أن يستخدم بديلًا للسدادات في الأيام الأخيرة من الحيض وأثناء السباحة فقط.

تغيير عاداتِك

امتنعي عن السباحة بكامل جسمك:

إذا لم تعثري على بديل مناسب للسدادات، يُمكنك استخدام وسائل أخرى للمشاركة في الأنشطة والألعاب المائية دون الاضطرار إلى غمر كامل جسدك بالماء.

  • إن حمامات الشمس أو التمشية في المياه الضحلة أو الاسترخاء تحت مظلة الشاطئ، بالإضافة إلى وضع قدميكِ في المياه، جميعها تمثل خيارات جيدة يُمكنك أثناءها استخدام الفوط الصحية العادية المخصصة للحيض.
  • تذكري أن الحيض جزء طبيعي من حياتك، رغم أنك قد تشعرين بالإحراج من أن تُخبري أصدقائك أنكِ في فترة الحيض الشهري وبالتالي لا يُمكنك السباحة، إلا أنه يجب عليك الثقة في أن أصدقائك سيتفهمون موقفك.
  • إذا كنتِ لا تشعرين بالارتياح لإخبارهم بأنكِ في فترة الحيض، يمكنكِ ببساطة إخبارهم أنكِ غير مُرتاحة ولا تشعرين برغبة في السباحة.

ارتدي ملابس داخلية مضادة للمياه:

يُمكن للملابس الداخلية المضادة للماء أن تكون وسيلة آمنة ومُريحة وبديلة للاستخدام أثناء فترة الحيض الشهري لكي تتمكني من السباحة أو ممارسة أي أنشطة أخرى.

  • تبدو الملابس الداخلية المضادة للماء مثل الملابس الداخلية العادية أو أزياء السباحة البيكيني، لكن مع بطانة خفية مُضادة للتسرب تعمل على امتصاص نزيف الحيض.
  • إذا كنتِ تعتزمين السباحة بملابس داخلية مضادة للماء، يجب عليك معرفة أنها لن تتمكن من امتصاص كميات كبيرة أو متوسطة من نزيف الحيض، وأنها قادرة فقط على التعامل مع كميات قليلة من الدماء كتلك التي تكون في نهاية فترة الحيض.

انتظري حتى يخفّ النزيف:

حيث إنه من الصعب العثور على بدائل للسدادات التي يُمكن أن تكون فعالة تمامًا وتختبئ بسهولة تحت ملابس السباحة، يجب عليكِ انتظار مرور الأيام الصعبة في فترة الحيض إلى أن يقل تدفق النزيف وتصبحين قادرة على السباحة.

  • يُمكن تخفيف شدة الحيض وتقليل تدفُّق النزيف من خلال استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية بشكل صحيح. كما قد يؤدي استخدام اللولب الهرموني إلى تخفيف تدفُّق النزيف أثناء الحيض. لذا إذا كنتِ متشوقة للسباحة وتكرهين استخدام السدادات القطنية، يُمكنكِ الاختيار من بين هذه البدائل لتقصير فترة الحيض بشكل عام.
  • يُمكنك كذلك تجربة حبوب منع الحمل المركبة أو غيرها من حبوب منع الحمل التي تؤدي إلى تقليل مرات الدورة الشهرية. لقد تم تصميم حبوب منع الحمل المركبة بحيث يتم تناول الحبوب الهرمونية النشطة كل يوم لمدة ثلاثة أشهر قبل تناول حبوب منع الحمل الوهمية غير النشطة لمدة أسبوع، والتي تعمل على تنشيط دورة الحيض لديكِ. مع ذلك يحدث نزيف خفيف لبعض النساء خلال فترة استخدام الحبوب النشطة، يُمكن أن تساعدك هذه الطريقة على التنبؤ بميعاد قدوم فترة الحيض بحيث تتمكني من تنظيم ميعاد السباحة بشكل مناسب.
  • جربي الالتزام بممارسة تمارينك الرياضية بشكل منتظم. يُمكن أن تساعدك التدريبات الرياضية الخفيفة والقاسية على تقليل مدة الحيض وتقليل تدفُّق النزيف، إذا كُنتِ تمارسين السباحة لفترة طويلة فستشعرين باختلاف في مدة الحيض لديكِ وبالأخص في الأشهر الدافئة. على أي حال، إذا قصُرت فترة الحيض لديكِ أو قلَّ تدفُّق النزيف بشكل غير معتاد أو توقف تمامًا، يجب عليكِ استشارة الطبيب لفحص احتمالية حدوث أي مشاكل صحية أو حمل.

أفكار مفيدة

  • إذا كنتِ مترددة بشأن استخدام السدادات القطنية لأنكِ لا تعرفين كيفية استخدامها، يمكنك قراءة هذا المقال المفيد لمعرفة كيفية القيام بذلك.
  • إذا كنتِ غير قادرة على استخدام السدادات القطنية لأنك عذراء وتخشين من فضّ غشاء البكارة، فعلى الأغلب لن تكوني قادرة على استخدام أي أساليب أخرى تتطلب إدخال أي شيء في المهبل.
  • إذا كُنتِ سباحة مُتمرسة وتعانين من هذه المشكلة بشكل دائم، جربي استخدام وسائل منع الحمل لإيقاف الحيض أو لتقليل تدفُّق النزيف (خاصة اللولب الهرموني ً Mirena IUD أو مجموعة OCP بشكل مستمر).

تحذيرات

  • تذكري أن كونك في الماء لا يوقف الحيض. قد يسبب ضغط الماء تقليل النزيف لدى بعض النساء، لكن لن تؤدي السباحة إلى قطع نزيف الحيض تمامًا. إذا قررتِ ممارسة السباحة دون استخدام أي وسيلة للحماية، كوني واعية أن النزيف يُمكن أن يبدأ بمجرد خروجك من الماء.
  • لا تستخدمي الفوط الصحية أو قطع القماش في الماء، حيث إنها ستتشبع بالمياه ولن تتمكن من امتصاص السوائل الخارجة من مهبلك.
  • تحدثي إلى طبيب أمراض النساء قبل استخدام غطاء عنق الرحم أو الحاجز المهبلي أثناء الحيض للتأكد من أنها فكرة آمنة لكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!