الحصيلة الإستخباراتية المغربية 2023 وقادة الأجهزة العالمية يهرولون إلى الرباط

قطبي الاستخبارات المغربية عبد اللطيف الحموشي وياسين المنصوري

شعيب جمال الدين – موطني نيوز

إستراتيجية أمنية متطورة، النجاعة والفاعلية، مقاربة إستباقية شاملة والمصداقية العالية، عوامل تميزت بها الإستخبارات المغربية، جعلت من الرباط مقصد قادة الأجهزة الإستخباراتية العالمية، من أجل عقد إتفاقيات التعاون الإستخباراتي والأمني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بكل أنواعها، إيمانا منهم بإحترافية وقوة المخابرات المغربية التي أصبحت رقم صعبا داخل المنظومة الأمنية الدولية، يحظى بثقة شركائه الأمنيين في محيطه الإقليمي والإفريقي والدولي، تجلت معالمها في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية عن الإرهاب الصادر مؤخراً الذي “أشاد بجهود المغرب في مكافحة الإرهاب وإعتبر بلادنا يمثل عنصر هام في التنسيق التاريخي و التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب”. 

كما لم يكن يعد “مفاجئا” ظهور إسم المغرب في لائحة الدول الرائدة في مجال التعاون الأمني، كل هذه الجهود تكللت بمنح بلادنا شرف إحتضان فعاليات أشغال الدورة ال 93 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول” المقرر تنظيمها بمدينة مراكش سنة 2025.

حيث جدد المشاركون في الدورة ال 92 لمنظمة “أنتربول” التي إنعقدت منذ أيام قليلة بالعاصمة النمساوية فيينا، والذين يمثلون 196 دولة عضو، الثقة في المملكة المغربية، وفي مؤسساتها الأمنية، وذالك بإعتباره بلدا آمنا، ينعم بالإستقرار و يشيع الأمن وشريكا جادا وموثوق فيه. 

في هذا التحقيق الحصري سنضع بين أيديكم حصيلة جهازكم الإستخباراتي لسنة 2023 التي لا يسعنا إلا أن نفتخر بها بين الأمم التي تقدر أهمية تعزيز وجود الأمن والإستقرار . 

الأربعاء 1 فبراير 2023 :

بعد أشهر طويلة جذا من ملاحقته ووضعه من طرف الشرطة الدولية(أنتربول) ضمن الأكثر المطلوبين بموجب نشرة حمراء، تمكنت السلطات الأمنية المغربية من إعتقال المدعو نانا أوبونج البالغ من العمر 42 سنة مجرم خطير هارب من العدالة البريطانية بسبب تورطه في إرتكاب مجموعة من الجرائم.

الثلاثاء 14 مارس 2023 :

إعتقال ثلاثة منتمين لتنظيم “الدولة الإسلامية” متهمين بقتل شرطي عثر على جثته مفحمة مطلع شهر مارس قرب مدينة الدارالبيضاء، تصفية الضحية كانت بهدف الإستيلاء على سلاحه الوظيفي لغرض تنفيذ جريمة سطو على وكالة بنكية 

الأربعاء 5 أبريل 2023 :

السلطات الأمنية المغربية تتمكن من إعتقال مواطن صيني يبلغ من العمر 38 سنة يشكل موضوع مذكرة بحث من طرف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية الأنتربول بموجب نشرة حمراء للإشتباه في تورطه في جرائم الفساد المالي و تحديد إختلاس أموال مهمة من مؤسسة عمومية كان يشتغل بها.

الجمعة 28 أبريل 2023 :

السلطات الأمنية المغربية تعلن إعتقال ثلاثة عشر شخص مشتبه بإرتباطهم بتنظيم “داعش” حيث كان ينشط المشتبه بهم في عدة مدن مغربية، من أجل الإعداد للأعمال تخريبية تمس زعزعة إستقرار المملكة.

الإثنيين 29 مايو 2023 :

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات إستخباراتية وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة وتتكون من ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 31 و 40 سنة كانوا بصدد التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية. 

الخميس 20 يوليوز 2023 :

في عملية مشتركة بين السلطات المغربية و الإسبانية إيقاف متطرف خطير موالي لتنظيم ” داعش” في مدينة الناظور بالتزامن مع إعتقال قوات الأمن الإسبانية القبض على شريكه بمدينة ليريدا شمال شرقي إسبانيا.

الأربعاء 9 غشت 2023 :

الأمن المغربي يفك لغز مجرم هولندي خطير دوخ الأنتربول و الشرطة الهولندية منذ سنة 2015. 

يتعلق الأمر بمواطن هولندي يدعي”كريستوفر” فار من العدالة الهولندية بسبب تورطه في محاولة قتل العمد بإستخدام السلاح الناري شهر يونيو 2015 في إطار نشاطات إجرامية دولية تشمل تزوير وثائق و هويات رسمية.

الخميس 19 أكتوبر 2023 :

المكتب المركزي للأبحاث القضائية بناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تتمكن من إعتقال أربعة داعشين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 32 سنة وذالك للإشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف زعزعة أمن و إستقرار المملكة.

الثلاثاء 25 أكتوبر 2023 :

بناءا على معلومات دقيقة وفرتها الإستخبارات المغربية لنظيرتها الألمانية، مكنت هذه الأخيرة من إعتقال شخص مصري يحمل الجنسية الألمانية بمدينة دويسبروغ ، حيث كان يخطط لتنفيذ عمل إرهابي وسط العاصمة برلين تستهدف الهجوم على مظاهرة حاشدة بإستخدام شاحنة.

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 :

السلطات المغربية تسلم نظيراتها الأمريكية ،مواطن روسي خطير يدعى رسلان ألبرتوفيتش نورولين مبحوث عنه وفق مذكرة بحث دولية صادرة عن منظمة الشرطة الجنائية “أنتربول” للإشتباه في تورطه في شبكة إجرامية تضم ثلاثة أشخاص متخصصة في الإحتيال على المعطيات الشخصية و البنكية وإستغلالها في تحقيق مبالغ مالية كلفت ضحاياها 48 مليون دولار وقد تلقى المغرب إشادة وشكر من بريون بيس المدعي العام الأمريكي للمنطقة الشرقية بنيويورك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!