بنسليمان : “شركة التهيئة والنقل” تسحب البساط من تحت أقدام مؤسسة “ارتقاء”

عامل اقليم بنسليمان رفقة السيد طارق الخياري رئيس مؤسسة إرتقاء
عامل اقليم بنسليمان رفقة السيد طارق الخياري رئيس مؤسسة إرتقاء

المصطفى الجوي – موطني نيوز

شهد إقليم بنسليمان اليوم حدثاً مفصلياً يعيد رسم خارطة تدبير المرافق العمومية، وذلك بإعلان تأسيس شركة التنمية المحلية “شركة التهيئة والنقل لإقليم بنسليمان ش.م” بمقر العمالة، تحت إشراف عامل الإقليم، السيد الحسن بوكوتة. هذا التأسيس يمثل نقطة تحول استراتيجية، خاصة فيما يتعلق بملف النقل الذي كان في صلب اهتمامات مؤسسة “ارتقاء”، والتي يبدو أنها فقدت كل صلاحياتها في هذا القطاع الحيوي.

تأتي هذه الخطوة بعد موافقة جميع الجماعات المساهمة في الشركة الجديدة، وهي بنسليمان، بوزنيقة، المنصورية، موالين الواد، فضالات، وعين تيزغة. وبموجب هذا التأسيس، أصبحت مسؤولية تدبير قطاع النقل من اختصاص “شركة التهيئة والنقل لإقليم بنسليمان” بشكل كامل، مما يضع حداً لدور مؤسسة “ارتقاء” في هذا المجال، ويجعلها، بحسب مصادر “موطني نيوز”، في وضع “شهادة وفاة” لدورها السابق.

وبذلك، سيقتصر دور مؤسسة “ارتقاء” مستقبلاً على الجانب التداولي والاستشاري، مع احتفاظها بملف النفايات. هذا التغيير يعكس توجهاً نحو إعادة هيكلة تدبير الخدمات العمومية بالإقليم، وربما يهدف إلى تحقيق فعالية أكبر وانسجام في الأداء من خلال كيان واحد يجمع بين التهيئة والنقل.

وقد تم الكشف عن التشكيلة الإدارية للشركة الجديدة، حيث يتولى السيد الحسن بوكوتة، عامل إقليم بنسليمان، رئاسة المجلس الإداري، مما يؤكد على الأهمية التي توليها السلطات الإقليمية لهذا المشروع. أما منصب الكاتب العام، فقد عاد إلى السيد ياسين عكاشا، رئيس جماعة موالين الواد، فيما أسند منصب المقرر إلى السيد عبد الفتاح الزردي، رئيس المجلس الإقليمي. هذه التعيينات تعكس مشاركة فعالة للمنتخبين المحليين في قيادة هذه الشركة، وتؤشر على رغبة في إشراك مختلف الفاعلين في تدبير الشأن العام.

وفيما يخص الإدارة التنفيذية، فقد تم تعيين السيد أمين الشطاحي مديراً عاماً للشركة، وذلك بعد مسطرة قانونية شفافة ومعتمدة في إطار الإعلان عن المناصب الشاغرة عبر بوابة التوظيف الوطنية. كما تم توزيع باقي المناصب الإدارية على رؤساء الجماعات المساهمة الأخرى، مما يعزز من مبدأ الحكامة التشاركية ويضمن تمثيلية واسعة لمختلف مكونات الإقليم في إدارة هذا الكيان الجديد.

إن تأسيس “شركة التهيئة والنقل لإقليم بنسليمان” يمثل خطوة جريئة نحو تحديث وتطوير البنية التحتية والخدمات العمومية بالإقليم، ويفتح آفاقاً جديدة لتحسين جودة الحياة للمواطنين. ومع ذلك، يبقى التحدي الأكبر أمام هذه الشركة هو ترجمة هذه الأهداف إلى واقع ملموس، وتقديم خدمات نقل فعالة ومستدامة تلبي تطلعات ساكنة إقليم بنسليمان، أهمها أن تصل الحافلات إلى أخر نقطة لها كما هو مدون في دفتر التحملات (محطة القطار المحمدية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!