إيران تحذر من رد حازم على أي هجوم إسرائيلي وسط مساعٍ إقليمية ودولية لاحتواء الأزمة

الرد الإيراني على قتل اسماعيل هنيه

المصطفى الجوي – موطني نيوز

في تطور دبلوماسي بالغ الأهمية، أفادت مصادر موثوقة بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد أرسلت رسائل حازمة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة عزمها على الرد بحزم على أي عدوان إسرائيلي محتمل.

وفقًا لتقرير حصري لشبكة “سي إن إن” الإخبارية، كشف مصدر رفيع المستوى في طهران أن القيادة الإيرانية قد شرعت في مساعٍ دبلوماسية مكثفة مع دول المنطقة. تهدف هذه الجهود إلى استكشاف إمكانية الحد من نطاق أي رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، وفي حال تعذر ذلك، تسعى إيران لحشد الدعم الإقليمي لحماية أراضيها.

في المقابل، أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن المجلس الوزاري الأمني المصغر في تل أبيب لا يزال يدرس خياراته للرد على الهجوم الإيراني، دون التوصل إلى قرار نهائي حتى الآن.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر أمريكية أن واشنطن تجري مشاورات مكثفة مع الجانب الإسرائيلي، محذرة من مغبة استهداف المنشآت النووية أو الحقول النفطية الإيرانية. وقد شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ضرورة أن يكون أي رد إسرائيلي متناسبًا مع حجم الاعتداء.

على الصعيد الإقليمي، أبدت دول محورية كالأردن وقطر والإمارات والمملكة العربية السعودية موقفًا حازمًا برفض استخدام أراضيها أو مجالها الجوي لأي عمليات عسكرية ضد إيران، سواء من قبل الولايات المتحدة أو إسرائيل.

تعكس هذه التطورات المتسارعة حساسية الموقف الراهن وتعقيداته، مما يستدعي تحركًا دبلوماسيًا حثيثًا لاحتواء التصعيد وتجنب انزلاق المنطقة إلى مواجهة شاملة.​​​​​​​​​​​​​​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!