الشبكة الأخطبوطية للمصاهرات البيضاوية

رجال مديونة
رجال مديونة

ذ.حسن آيت بيهي – موطني نيوز

من أهم رجالات المخزن بقبيلة مديونة، ذكر المؤلف أنه هو القائد السيد أحمد بن الفقيه السيد العربي بن عباس الهراوي المديوني، وكان عاملا للمدينة، وينحدر من فرقة الهراويين، ومن خلال احتكاكه الدائم بالوزراء والدبلوماسيين الأجانب اكتسب كل الخصال التي يفترض أن تتوفر في شخصية مخزنية.

أما بخصوص العائلات المديونية الكبرى فيرجعها كلها إلى هذا القائد الذي ولد بنتا تسمى “العلجة” وأربعة أولاد وهم: الحاج احماد، والقائد أحمد، ومحمد وقاسم. ويذكر المؤلف أن العلجة تزوجت من محمد برشيد العلالي الحريزي، فولدت منه: بنتين، وأبناء من بينهم الباشا عبد السلام برشيد الذي عينه السلطان المولى الحسن الأول على رأس البعثة التي أرسلها الى ألمانيا لتعزيز العلاقة مع هذا البلد، سنة 1889، زمن الامبراطور كيوم 2، ليتزوج هذا الأخير السيدة شميسة التي ولدت له الباشا محمد برشيد الذي توفي إثر أحداث الصخيرات عام 1971.

ولإبراز مدى تشبيك العلاقات العائلية بين البيضاوين، يذكر الكاتب أن الباشا محمد برشيد الحريزي أنجب ابنة واحدة هي السيدة العلجة (الصغيرة) و ثلاثة أبناء وهم: السيد الحاج محمد، والسيد عبد السلام، والخليفة السيد الحاج احمد الذي تزوج بالمرحومة فاطنة نجلة السيد العربي بن امسيك، كما أن العلجة بنت الباشا الحاج محمد برشيد كانت، قد تزوجها، في وقت لاحق، السيد الحاج محمد بن عبد الرحمان الزموري، وبعد أن انفصلت عنه، تزوجها احمد بن موسى الدقوني صهر العربي بن امسيك من أخته المرحومة الغزال.

يستمر المؤلف في سرد الشبكة الاجتماعية للعائلات المديونية المنصهرة في نسيج المدينة والمتزاوجة مع وافدين من مناطق وقبائل أخرى، من بينهم: الحاج احماد الذي تزوج السيدة الخياطية نجلة الحاج علي بن إبراهيم العبوبي المديوني، فولدت منه، الفقيه العلامة السيد المكي بن الحاج احماد، والسيد الميلودي بن الحاج عبد الله، الذي تزوج بفاطنة بنت السيد الغندور بن العسري، والخليفة السيد عبد الكريم بن بوعزة بن امسيك الذي تزوج السيدة فاطنة المراحية المزابية، والسيد أحمد بن السيد عبد الكريم بن امسيك الذي تزوج بالسيدة الغزال نجلة السيد موسى الدقوني، والسيد الحطاب بن الجيلالي الذي تزوج السيدة فضيلة بنت السيد موسى الدقوني، والحاج احمد عكاشة: الذي تزوج، بالسيدة الزوهرة الهجامية، فلم تعقب، و تبنت خالة هذه الأخيرة السيدة الهجامية السيد الحسين بن بوشعيب بن قاسم عكاشة. ثم، بعد ذلك، تزوج الحاج احمد عكاشة المرحومة السيدة الحاجة فطومة بنت غلف (بوكليب)، والحاج عبد الله بن جدية الذي تزوج، الحاجة خدوج من أصل رباطي وغيرهم.

One thought on “الشبكة الأخطبوطية للمصاهرات البيضاوية

  1. كتابات تحت الطلب لاعلاقة لها بالمنهاج العلمي وتنشر دون تدقيق في الاسماء تريدون اقحام من لااصل له داخل العائلات العريقة.هناك قفز على الحقائق والتاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!