هل تبحث عن كيفية بناء متجر إلكتروني في ووردبريس..إليك بعض الإضافات التي ستساعدك

WordPress
WordPress

عبد المغيث الجوي – موطني نيوز

بحسب آخر الإحصائيات؛ فإن نسبة المواقع التي تعمل بنظام ووردبريس تجاوزت 43%، ولذلك فهو يعتبر نظام إدارة المحتوى الأكثر شهرة واستخدامًا حول العالم حتى الآن.

وهناك العديد من مواقع ووردبريس لأنشطة تجارية أُلحقت بها متاجر إلكترونية لبيع المنتجات عبر الإنترنت، نظرًا إلى سهولة إنشائها وربطها مع خدمات الدفع الإلكتروني، وشركات الشحن.

الجدير بالذكر أن أحد أهم أسباب شعبية ووردبريس هو توفر الكثير من (الإضافات) Plugins المصممة خصوصًا له، والتي تساعد أصحاب المواقع على إضافة ميزات متعددة دون الحاجة للاستعانة بمبرمجين.

إليك 4 إضافات لمساعدتك على بناء متجر إلكتروني متكامل في ووردبريس:

1- إضافة Woocommerce:

woo commerce
woo commerce

تعتبر إضافة (ووكومرس) Woocommerce هي الإضافة الأشهر في عالم التجارة الإلكترونية، حيث تستخدمها العديد من المواقع التي تعمل بنظام ووردبريس لإنشاء متاجر إلكترونية كاملة.

وهذه الإضافة تحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد أصحاب مواقع ووردبريس على إنشاء صفحات المنتجات، وصفحة الإضافة إلى السلة، وبيانات الدفع، مع إمكانية الربط مع بوابات الدفع الإلكتروني وشركات الشحن.

كما أنها توفر قسمًا مخصصًا لاستعراض تقارير عمليات البيع وبيانات المشترين بشكل سهل ومنظم لمساعدة أصحاب المتاجر الإلكترونية على معرفة متوسط قيمة طلبات الشراء وغيرها من المعلومات الهامة لتحسين أداء متاجرهم.

إضافات تساعدك في بناء متجر إلكتروني في ووردبريس

2- إضافة GTM4WP:

GTM4WP
GTM4WP

تثبيت أكواد التتبع للمنصات الإعلانية – مثل: سناب شات بكسل – يعتبر من الإجراءات الضرورية التي يجب القيام بها عند إنشاء المتجر الإلكتروني إذ يساعد في فهم سلوك الزوار ويعمل على تحسين نتائج الإعلانات المدفوعة.

ومن أهم طرق تثبيت أكواد البكسل للمنصات الإعلانية هي الاستعانة بمنصة إدارة العلامات من جوجل (Google Tag Manager) التي يجب ربطها بمتجرك الإلكتروني في البداية لتتمكن من إضافة أكواد التتبع بسهولة.

تتيح لك إضافة (GTM4WP) ربط متجرك الإلكتروني في ووردبريس مع حسابك في منصة جوجل لإدارة العلامات دون الحاجة للاستعانة بمبرمج.

كل ما عليك عمله هو نسخ (رقم الحاوية) Container ID التي أنشأتها في منصة إدارة العلامات، ولصقه في المكان المخصص له داخل إعدادات إضافة GTM4WP كما هو موضح في الصورة التالية.

إضافات تساعدك في بناء متجر إلكتروني في ووردبريس

3- إضافة Product Feed PRO for WooCommerce:

Product Feed PRO for WooCommerce
Product Feed PRO for WooCommerce

إذا كان عدد المنتجات في متجرك الإلكتروني كبيرًا فغالبًا ستلجأ إلى استخدام (إعلانات التسوق) Shopping Ads في منصة إعلانات جوجل، أو إعلانات الكتالوج في منصات إعلانية أخرى مثل: سناب شات و تيك توك.

وفي هذه الحالة ستحتاج إلى أداة تساعدك في سحب بيانات المنتجات الموجودة في متجرك، مثل: صور المنتجات ووصفها وأسعارها، ثم تنقلها بشكل فوري إلى حساباتك الإعلانية لتتمكن من الترويج لها في حملات إعلانية.

توفر لك إضافة (Product Feed PRO for WooCommerce) إمكانية سحب بيانات المنتجات الموجودة في متجرك الإلكتروني وتوصيلها إلى الكتالوج الذي أنشأته داخل أي منصة إعلانية.

كل ما عليك فعله هو تثبيت هذه الإضافة وتوليد رابط تفاصيل المنتجات، ثم نسخه ولصقه في المكان المخصص له في الكتالوج الذي أنشأته في أي منصة إعلانية.

إضافة Product Feed PRO for WooCommerce

4- إضافة WooCommerce Cart Abandonment Recovery:

WooCommerce Cart Abandonment Recovery
WooCommerce Cart Abandonment Recovery

هناك ظاهرة شائعة في المتاجر الإلكترونية تعرف باسم (هجر سلة الشراء) Cart Abandonment، إذ يضيف زوار المتجر منتجات إلى سلة الشراء ثم يتركونها ولا يكملون عملية الشراء.

بحسب الإحصائيات فقد وصلت نسبة هجر سلة الشراء في المتاجر الإلكترونية إلى 70% تقريبًا، وهذا العدد مرشح للزيادة مع مرور الوقت لكثرة المتاجر الإلكترونية والمنتجات المعروضة فيها. ولكن ثبت بالتجربة أنه عند إرسال رسالة تذكير بالبريد الإلكتروني إلى الزوار الذين تركوا المنتجات في السلة، ولم يكملوا عملية الشراء فإن نسبة 10.7% منهم يعودون إلى المتجر ويكملون عملية الشراء.

توفر لك إضافة (WooCommerce Cart Abandonment Recovery) إمكانية إرسال سلسلة من رسائل التذكير بالبريد الإلكتروني لتشجيع الزوار على شراء المنتجات التي تركوها في السلة، مما يساعدك على زيادة إيرادات متجرك الإلكتروني واسترجاع نسبة من هؤلاء الزوار وتحويلهم إلى مشترين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!