المغرب يدخل نادي الدول المالكة لطائرات “أباتشي AH-64” الأمريكية الهجومية

أباتشي AH-64

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

في خطوة تعزز قدراته العسكرية، يستعد المغرب لاستلام أسطول من 24 طائرة هجومية من طراز “أباتشي AH-64” الأمريكية المتطورة خلال الأشهر المقبلة، بعد إبرام صفقة مع شركة “بوينغ” منذ سنوات. 

تعتبر طائرات “أباتشي AH-64” من أحدث وأكثر الطائرات الهجومية المروحية تقدمًا في العالم، حيث لا تضاهيها سوى الطائرة الروسية “مي-28”. وتمتاز بفاعليتها القتالية وسرعتها الفائقة، إلى جانب حمولتها الكبيرة من الأسلحة المتنوعة بما في ذلك الصواريخ والمدافع الرشاشة.

وفقًا للخبير العسكري عبد الرحمان المكاوي، ستعزز هذه الطائرات القدرات الدفاعية للقوات الجوية الملكية المغربية، وستنضم إلى أساطيل الطائرات المروحية الأخرى التي يمتلكها المغرب. كما أشار إلى أن طائرات “أباتشي AH-64” تتمتع بمنظومة تواصل تكنولوجية معقدة للغاية، تدرب عليها الجيش المغربي في العديد من المناورات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة.

يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع المتميز من الطائرات، بعد دول مثل الولايات المتحدة وهولندا واليونان والمملكة المتحدة واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية.

أثارت هذه الصفقة اهتمامًا كبيرًا في المنطقة، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية التي قارنت بين قدرات طائرات “أباتشي” وطائرات “النمر” التي تمتلكها إسبانيا. ووصفت صحيفة “لاراثون” الإسبانية طائرات “أباتشي AH-64” بأنها “واحدة من أكثر الطائرات فتكًا في العالم”، ولا يمكن مقارنتها إلا ببعض الطرازات الروسية.

يأتي اقتناء المغرب لهذه الطائرات المتطورة في سياق تعزيز قدراته العسكرية في منطقة تشهد تهديدات متزايدة، خاصة مع امتلاك الجزائر للطائرات الروسية “مي-28” المنافسة. ويعتبر هذا الاقتناء إضافة قوية لترسانة المغرب العسكرية، مما سيساهم في الحفاظ على التوازن الإقليمي والاستقرار في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!