بنسليمان : ماذا تعرفون عن مخدر البوفا الذي غزى المدينة؟

مخدر البوفا
مخدر البوفا

رئيس التحرير – موطني نيوز

مخدر البوفا هو مركب كيميائي يعرف بالميثامفيتامين، وهو يشتهر بتأثيراته المنشطة على الجهاز العصبي المركزي. ويعد مخدر البوفا من المخدرات القوية والمدمرة للحياة والتي تسبب الإدمان بسرعة، وتتسبب في الكثير من المشاكل الصحية والنفسية.

وتؤدي تأثيرات مخدر البوفا إلى زيادة نشاط المخ، مما يؤدي إلى الشعور بالقوة والنشاط واليقظة، كما يزيد من تحرير “الدوبامين” و”النورأدرينالين”، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالسعادة والاسترخاء، وتحسين المزاج.

ولكن عندما يتم استخدامه بشكل مفرط أو غير مسؤول، يمكن أن يسبب ارتفاعًا خطيرًا في ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، وقد يؤدي إلى نوبات قلبية وجلطات دموية وأزمات صحية أخرى. كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسية مثل القلق والاكتئاب والهلوسة وفقدان الذاكرة وغيرها.

مخدر البوفا
مخدر البوفا

مخدر البوفا أصبح مشكلة متزايدة في المغرب خلال السنوات الأخيرة. والذي لم تسلم منه حتى مدينة بنسليمان وبوزنيقة.

وترجع هذه المشكلة في المقام الأول إلى زيادة الإنتاج والترويج لهذا المخدر، وكذلك زيادة الطلب عليه من قبل المدمنين وتجار السموم.

حيث يتم إنتاج مخدر البوفا بشكل رئيسي في دول المنطقة الآسيوية، ويتم تهريبه إلى المغرب عبر الحدود الشمالية والشرقية للبلاد. ويتم توزيعه داخل المغرب عبر شبكات تهريب وتوزيع مختلفة.

وقد تسبب إنتشار مخدر البوفا في المغرب في تفاقم مشاكل الإدمان والتعاطي غير الآمن، مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة والأمن والاستقرار الاجتماعي. رغم ما تبذله السلطات المغربية من جهود كبيرة لمكافحة هذه المشكلة، من خلال تعزيز التحصيل الجمركي وتكثيف الحملات الأمنية والإعلامية لتوعية الناس بمخاطر هذا المخدر.

مخدر البوفا
مخدر البوفا

مخدر البوفا الذي لا يعرفه الكثير من المغاربة، يحتوي على المادة الفعالة “الميثامفيتامين”، وهي مادة من عائلة الأمفيتامينات وتعتبر من المنشطات القوية للجهاز العصبي المركزي.

حيث يتم صنع مخدر البوفا عن طريق تحويل “الميثامفيتامين” إلى صورة قابلة للتدخين، ويعتبر البوفا إحدى أكثر المخدرات انتشارًا في المغرب بصفة عامة وإقليم بنسليمان بصفة خاصة لقربه من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

كما تختلف أسعار مخدر البوفا في المغرب بحسب المناطق والتواريخ، ولكن بشكل عام فإن سعر الجرام الواحد من المخدر يتراوح ما بين 50 إلى 100 درهم، وهو ما يعادل 5 إلى 10 دولارات أمريكية تقريبًا. ويتم بيعه بشكل رئيسي في الأحياء الفقيرة والمناطق الحضرية المهمشة خاصة في مدينتي بنسليمان وبوزنيقة، ويتم الترويج له عبر العصابات المنظمة التي تنشط في هذه المناطق. والتي اصبحنا نراها مستعينة بالكلاب الشرسة الغير مرخصة بالاضافة الى تحركهم في جماعات وهو ما سيشكل خطرا على الأمن العمومي مستقبلا.

يجب التنويه إلى أن مخدر البوفا يعتبر مخدرًا خطيرًا ومدمرًا للحياة، ولا يجب تعاطيه بأي شكل من الأشكال. ويجب على الأفراد البحث عن العلاج اللازم في حال تعرضوا لمشكلة الإدمان على هذا المخدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!