عاجل : هذا إلى السيد رئيس النيابة العامة…من يعرقل سير القضاء في ملف مافيا القروض بسيدي بطاش وبئر النصر في إقليم بنسليمان؟

مولاي الحسن الداكي رئيس النيابة العامة

رئيس التحرير – موطني نيوز 

بعد تطرق موطني نيوز لموضوع تحت عنوان “بنسليمان : من هي الجهة التي ترعى مافيا القروض في سيدي بطاش وبئر النصر؟”، بتاريخ يوم الجمعة 26 ماي 2023.

كان لموطني نيوز إتصال بواضع الشكاية، ويتعلق الأمر بالسيد أمحمد المباركي رئيس جمعية النزاهة للتنمية الشاملة ومواكبة التدبير العمومي بسيدي بطاش. حول مآل الملف، وهل هناك جديد في القضية؟

والذي كان جوابه : “على حد علمي باقي مكاينش جديد، الشكاية لي تكلمتي عليها فالمنشور ديالك هاديك وجهناها لرئاسة النيابة العامة بالرباط وبعد دراستها أحالوها في نفس اليوم على وكيل الملك بابتدائية تمارة، فبقيت راكدة بمحكمة تمارة أكثر من ثلاث أشهر، بعد ذلك ذهبت أستفسر عن مآلها وأعطيتهم رقم الإرسال المتوصل به من طرف PMP فأجابوني (ابتدائية تمارة) بأنهم لم يتوصلوا بأية شكاية في الموضوع، فرجعت مجددا للرباط وبعد ربط الاتصال من طرف النيابة العامة بابتدائية تمارة قصد تحريك المسطرة قامت جهة مجهولة ويد خفية من داخل المحكمة بإجلاء الشكاية حيث أرسلوها لوكيل الملك بابتدائية بنسليمان وذلك بتاريخ 24/01/2023، والسيد واهروش بعدما درس الشكاية قام على وجه السرعة بإعادتها مرة أخرى إلى وكيل الملك بابتدائية تمارة وذلك للإختصاص لأن المشتكى به (السمسار) يقطن بتمارة وكذلك الوكالة البنكية مقرها بتمارة، ومنذ ذلك الحين والشكاية راقدة في ابتدائية تمارة لم يقوموا بتحريكها والبت فيها، والأسبوع الماضي ذهبت أستفسر عنها مرة أخرى بتمارة (المحكمة) فكان الجواب أنه لا توجد شكاية.
والبحث الجاري حاليا هو من طرف الفرقة الوطنية، لأن نفس الشكاية عندما قدمناها لرئاسة النيابة العامة قدمناها كذلك للسيد المدير العام للأمن الوطني فقام بإسناد البحث والتحقيق للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، استمعوا لثلاثة مشتكين (ضحايا لوبي القروض) وأنجزوا معهم محاضر الإستماع ووقعوا عليها، وطلبوا (الفرقة الوطنية) منا معلومات أخرى متعلقة بباقي الضحايا الواردة أسماؤهم في الشكاية وأرقام هواتفهم فزودناهم بكل المعلومات وكذلك بأرقام هواتف المشتكى به ومدير الوكالة البنكية ونائبه، ولا زلنا ننتظر أن تتم المناداة على باقي الضحايا للإدلاء بتصريحاتهم”.

عندما تسمع مثل هذه الخروقات، يهيأ لك وأنك في غابة، كيف لمحكمة إبتدائية أن تنكر وجود شكاية لديها؟ علما أن رئيس الجمعية سبق له وأن توجه الى المحكمة الإبتدائية ببنسليمان وأكدوا له بأن الشكاية أحيلت على وكيل الملك لدى ابتدائية تمارة للإختصاص بتاريخ 15 فبراير 2023 تحت رقم 199/3101/2023. 

إذن هناك جهة تتستر على الشكاية وتكذب على رئيس الجمعية. فمن هي هذه الجهة؟ فالمحكمة الابتدائية ببنسليمان تشهد أنها أحالة الشكاية للاختصاص على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتمارة بحسب رقم الارسال والتاريخ المشار اليهما أعلاه. في حين أن هذه الاخيرة تنكر توصلها بالشكاية. فأين ضاعت هذه الشكاية؟ ومن ضيعها؟ وما هو رأي السيد مولاي الحسن الداكي رئيس النيابة العامة في هذه القضية؟ وهل هناك جهة داخل المحكمة الابتدائية بتمارة لها علاقة بالموضوع وتعمل من وراء ظهر السيد وكيل الملك، الذي يجب أن يتخد جميع الاجراءات لمعرفة أين إختفت هذه الشكاية؟

وفي انتظار ذلك، نؤكد للرأي العام الوطني و الإقليمي والمحلي، أن جماعتي سيدي بطاش وبئر النصر غارقتين في قروض مؤسسة القرض الفلاحي، بسبب أشخاص همهم الوحيد الكسب الغير المشروع على حساب المستصعفين. تماما كما هي بنسليمان غارقة في لوبي القروض بـ “المتيريس”. 

شكاية التي إختفت
تتمة شكاية التي اختفت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!