الولايات المتحدة الأمريكية : كيفن مكارثي النائب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا يقدم استقالته بعد شهرين من الإطاحة به من منصب رئيس مجلس النواب

Kevin McCarthy

المصطفى الجوي – موطني نيوز

بعد شهرين من إطاحته التاريخية كرئيس لمجلس النواب، أعلن النائب الجمهوري كيفن مكارثي يوم الأربعاء أنه سيستقيل من مقعده في الكونغرس في كاليفورنيا.

حيث توج إعلانه نهاية مذهلة لمالك متجر المأكولات الجاهزة من بيكرسفيلد، الذي صعد عبر سياسات الولاية والسياسة الوطنية ليصبح الثاني في ترتيب الرئاسة قبل أن تتولى مجموعة من المحافظين اليمينيين المتشددين تصميم إقالته في أكتوبر.

وكتب مكارثي في مقال افتتاحي بصحيفة وول ستريت جورنال معلنا قراره : “بغض النظر عن الاحتمالات أو التكلفة الشخصية، فقد فعلنا الشيء الصحيح”. مضيفا : “بهذه الروح قررت مغادرة المجلس في نهاية هذا العام لخدمة أمريكا بطرق جديدة”.

وكانت الإطاحة به من أعلى منصب في المجلس مدفوعة بمظالم اليمين المتشدد في حزبه، بما في ذلك قراره العمل مع الديمقراطيين لإبقاء الحكومة الفيدرالية مفتوحة بدلاً من المخاطرة بالإغلاق.

وكما هو معلوم وصل مكارثي (58 عاما) إلى مجلس النواب في يناير 2007 بعد فترة قضاها في جمعية كاليفورنيا، حيث شغل منصب زعيم الأقلية. وفي الكونجرس، قام بالمناورة عبر التسلسل الهرمي لحزبه – حيث كان بمثابة سوط الأغلبية والزعيم الجمهوري على طول الطريق – قبل انتخابه رئيسًا في يناير 2023.

وكان القتال الذي دام أياماً، والذي سبق ترقيته إلى أعلى منصب في مجلس النواب، ينذر بفترة ولاية عاصفة، في وقت ظل فيه الرئيس السابق دونالد ترامب الزعيم الفعلي للحزب، الشيء الذي أثار الانقسامات العميقة داخل الحزب الجمهوري طرح على اثرها تساؤلات جدية حول قدرة الحزب على الحكم.

هذا واحتاج مكارثي إلى 15 صوتًا على مدى أربعة أيام للحصول على الدعم الذي يحتاجه للفوز بالمنصب الذي كان يطمع فيه منذ فترة طويلة، وفاز أخيرًا بأغلبية 216 صوتًا مقابل 212 صوتًا مع دعم الديمقراطيين للزعيم حكيم جيفريز وستة جمهوريين رافضين للتصويت. لم يحدث منذ حقبة الحرب الأهلية أن تم تأجيل تصويت المتحدث خلال العديد من جولات العد.

وخرج مكارثي من المعركة ضعيفا، خاصة بالنظر إلى أن الجمهوريين لم يكن لديهم سوى هامش هش في المجلس بعد فشل “الموجة الحمراء” المتوقعة في التحقق في انتخابات عام 2022.

وبمجرد تنصيبه رئيسا للوزراء، بدا دهاؤه المعروف في جمع التبرعات والمشاعر السياسية غير مناسب لحشد فصيل اليمين المتشدد المثير للجدل في حزبه. والصفقات التي أبرمها ليصبح رئيسًا – بما في ذلك تغيير القواعد التي سمحت لأي مشرع واحد بتقديم اقتراح لإقالته – جعلته عرضة للخطر.

وقال جاك بيتني، أستاذ العلوم السياسية في كلية كليرمونت ماكينا، والذي كان محللاً للسياسة الداخلية للجمهوريين في مجلس النواب، إنه عندما أصبح رئيسًا، «واجه تحديات جديدة تتطلب مجموعة مختلفة من المهارات». و”الصفقات التي عقدها ليصبح متحدثًا جعلت من المستحيل تقريبًا أن ينجح كمتحدث”.

مكارثي، ابن رجل إطفاء وربة منزل، يصور نفسه منذ فترة طويلة على أنه مقاتل لا يكل. إنه مغرم باقتباس والده الذي قال له: “ليس المهم كيف تبدأ، بل كيف تنتهي”.

وينحدر مكارثي من بيكرسفيلد، وهي منطقة ذات ميول جمهورية في وسط كاليفورنيا حيث تغطي رافعات النفط سفوح التلال ويتجمع عشاق موسيقى الريف في قاعة كريستال بالاس في باك أوينز. بعيدًا عن شواطئ جنوب كاليفورنيا ومطاعم سان فرانسيسكو، تشكل الزراعة وضخ النفط الاقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!