إلى من يهمهم الأمر…متى سيتم تقنين استعمال الدراجات الكهربائية “التروتينيت”؟

التروتينيت
التروتينيت

رئيس التحرير – موطني نيوز

بعد انتشار الواسع للدراجات الكهربائية في الشوارع والأزقة، كان لابد من توضيح المخاطر التي من الممكن ان تتسبب فيها هذه الدراجة “التروتينيت”.

بحيث تعتبر الدراجات الكهربائية نوعًا من السيارات الكهربائية، وبالتالي فإنها تساهم في بعض المخاطر إلى جانب الدراجات النارية والعادية، ولكنها تحتوي على بعض المخاطر الفريدة أيضًا. ومن بين الأخطار الشائعة للدراجات الكهربائية “التروتينيت” :

  1. سرعة عالية : يمكن للدراجات الكهربائية التحرك بسرعة تصل إلى 45 كم / ساعة ، وهو ما يمكن أن يتسبب في الحوادث إذا لم يتم التحكم بها بشكل صحيح.
  2. عدم القدرة على السماع : نظرًا لأن بعض الدراجات الكهربائية لا تصدر أي ضوضاء ، فإنها يصعب سماعها من قبل المشاة والسائقين الآخرين ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الحوادث.
  3. وجود بطارية قابلة للاشتعال : تحتوي بعض الدراجات الكهربائية على بطاريات ليثيوم أيون ، والتي يمكن أن تشتعل إذا تعرضت للضغط أو التلف.
  4. عدم الحفاظ على الدراجة الكهربائية بشكل جيد : يجب الحرص على صيانة الدراجة الكهربائية بشكل جيد ، وإلا فإنها يمكن أن تتعرض للأعطال والحوادث.
  5. الطقس السيء : يمكن أن تكون الدراجات الكهربائية أكثر عرضة للانزلاق على الثلج أو الجليد أو الأمطار ، وهذا يزيد من خطر الحوادث.
  6. عدم الالتزام بقواعد المرور : يجب على السائقين الالتزام بقواعد المرور ، والتي تشمل استخدام الخوذة والإشارة باليد عند الدوران أو تغيير الاتجاه ، وتجنب القيادة في المناطق المزدحمة بالناس

وبالتالي لا بد وان يتم تقنين استخدام الدراجة الكهربائية بناءً على القوانين واللوائح المعمول بها في المنطقة أو البلد الذي تستخدم فيه الدراجة الكهربائية كالمغرب مثلا. ومع ذلك ، فإن هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن اتباعها لتجنب المشاكل المحتملة أثناء استخدام الدراجة الكهربائية. ومن هذه الإرشادات:

  1. اتبع قواعد السير وإشارات المرور : يجب على المستخدمين اتباع قواعد السير المحلية والتعامل مع الدراجة الكهربائية كما لو كانوا يتعاملون مع الدراجات نارية أو سيارة.
  2. ارتداء المعدات الواقية : يجب على المستخدمين ارتداء المعدات الواقية مثل الخوذة والقفازات والواقيات الشمسية والملابس المناسبة للركوب.
  3. عدم استخدام الدراجة الكهربائية في الأماكن المحظورة : يجب على المستخدمين التحقق من أنه يمكن استخدام الدراجة الكهربائية في المكان الذي يريدون الذهاب إليه وعدم استخدامها في الأماكن المحظورة.
  4. تقليل السرعة في الأماكن المزدحمة : يجب على المستخدمين تقليل السرعة في الأماكن المزدحمة وفي المناطق السكنية والحد من أي خطر يمكن أن يتسبب في حوادث.

كل هذا لا بد أن تتحمل مسؤوليته الحكومة وعلى رأسها وزير النقل واللوجيستيك. التي يجب عليها فرض التأمين ومخالفات السير على الدراجات الكهربائية، التي أصبح استعمالها يشكل ظاهرة ملفتة ومقلقة داخل المدن وخارجها، مما يتسبب أحيانا في حوادث سير خطيرة

وهنا السؤال، في حالة قام سائق هذه الدراجة بالإصطدام بسيارة متوقفة مثلا أو من الخلف وتسبب في أضرار للسيارة. فهل وكالة التامين ستعوض المتضرر؟ وكيف ستتعامل شرطة المرور مع المتسبب في الحادثة؟ وماهي الأوراق والوثائق التي ستطالب بها صاحب الدراجة الكهربائية؟.

وعليه يتوجب على الوزارة الوصية حماية الجميع بما فيم الراجلين، وذلك تقنين استعمال هذا النوع من الدراجات الكهربائية أو ما يعرف بـ”التروتينيت”، وذلك عبر إخضاع أصحابها للمخالفات الواردة في مدونة السير وإلزامية ترقيم دراجاتهم. فلا يمكن ان نترك هذه الفوضى كما هي علما ان هذه الدراجات تصنف ضمن المركبات من فئة الدراجات بمحرك وتحديد أبعادها القصوى وخصائصها التقنية، وتحديد كيفية وشروط المصادقة عليها حسب النوع أو بشكل انفرادي والوثائق الواجب إرفاقها بطلب المصادقة”.

وفي الختام سؤال بلغتنا العامية لكل من يهمهم الأمر : ضربتني ترونتينيت معامن غادي نقيد وشكون لي غادي نتبع؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!