تامسنا : إنطلاق المشروع النموذجي “مدرستي” للنقل المدرسي بالمديرية الإقليمية الصخيرات تمارة (فيديو)

الوزير بن موسى رفقة الوالي محمد اليعقوبي

عبد الله رحيوي – موطني نيوز

 قام السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بمعية السيد محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الصخيرات تمارة ، والسيد لحسن أغير الكاتب العام للعمالة والسيدة إعتماد الزاهيدي رئيسة مجلس عمالة الصخيرات تمارة ونوابها كل من السيد محمد المؤدن وعلال مرشيش وسعيد الهلالي ورئيس جماعة سيدي يحيى زعير وعين اعتيق والمنزه ومرس الخير ورئيس الدائرة الحضرية لتامسنا محمد الشتواني بحضور عملية انطلاق المشروع النموذجي للنقل المدرسي على مستوى عمالة الصخيرات تمارة والذي أطلق عليه إسم مشروع ” مدرستي ” بتسمية خاصة من الوالي محمد اليعقوبي كما أكدت سابقا السيدة الزاهيدي بدورة مجلس العمالة .

الوزير بن موسى رفقة الوالي محمد اليعقوبي

 وفي هذا الصدد، فقد اطلع السيد الوزير والسيد الوالي والسيدة رئيسة مجلس العمالة والوفد المرافق لهم بالثانوية الإعدادية التهامي الزموري، بتامسنا بجماعة سيدي يحيي زعير بالمديرية الإقليمية الصخيرات تمارة، والتابعة لأكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة، على عروض خصصت لتقديم تفاصيل هذا النمط الجديد لخدمة النقل المدرسي ( مدرستي ) لفائدة التلميذات والتلاميذ بهذه المنطقة، والذي تم تطويره بمساهمة ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة والجماعات المحلية والمجالس المنتخبة وباقي الشركاء.

الوزير بن موسى رفقة الوالي محمد اليعقوبي

 وتم خلال هذه الزيارة استعراض مختلف الجوانب المتعلقة بهذا النمط الجديد والتي تهدف إلى تجاوز التحديات المرتبطة بالنقل المدرسي من خلال تقوية الأسطول وتجويد التسيير اليومي وترشيد إستهلاك الوقود، وتعزيز المراقبة والصيانة، ومهننة السائقين من خلال دورات تكوينية نظرية وتطبيقية.

 كما تم العمل ضمن هذا المشروع النموذجي على رقمنة تتبع مسار الحافلات وتمكين الآباء والأمهات وأولياء الأمور من معرفة مكان تواجدها عبر نظام تحديد المواقع، إضافة لمواقيت الذهاب والإياب من خلال تطبيقات مثبتة على الهواتف الذكية.

سيارات النقل المدرسي

ويعتبر النقل المدرسي إحدى آليات الدعم الاجتماعي التي تساهم في الحد من الهدر المدرسي وتحسين ظروف التمدرس والتعليم من خلال توفير وسائل النقل لفائدة التلميذات والتلاميذ، وخاصة المنحدرين منهم من مناطق بعيدة أو صعبة الولوج، وتشجيع التمدرس خاصة بالنسبة للفتيات.

وسيستفيد من هذه الخدمة 7 جماعات بهذه العمالة، ب 87 حافلة لفائدة 53 مؤسسة تعليمية، حيث سيبلغ عدد التلاميذ المستفيدين 5400 تلميذة وتلميذ.

يذكر أن جماعة سيدي يحيى ساهمت في هذه التجربة الرائدة من خلال توفير قطعة أرضية شاسعة بجانب مشروع فيلات إيكم بالمركز كحظيرة توقف لسيارات النقل المدرسي بشكل يومي .

المرجو الضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!