رسالة إلى السيد الوالي

فؤاد الاعرج رئيس المنطقة الإقليمية لأمن بنسليمان

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

أتمنى أن تجدكم هذه الرسالة وأنتم تتمتعون بأفضل حال. ونحن لم نسمع عنكم الا الخير، وما قمتم به في مشواركم. وما راكمتموه من خبرات وكفاءة عالية. أود أن أعبر عن قلقي العميق بشأن استمرار تواجد الأمنيين الذين عمروا طويلاً في الأجهزة الأمنية، مما أثر سلبًا على أدائهم. وأعتقد أن استبدال هؤلاء الأفراد ضروري لتحسين وتعزيز أمن مدينتي بنسليمان وبوزنيقة.

واحدة من المشكلات الرئيسية التي تنتج عن تواجد الأفراد لفترة طويلة هي تكوين صداقات ومعارف داخل المؤسسة الامنية والمدينة، وهو أمر ينعكس سلبًا على حيادية وكفاءة العمل الأمني. قد تؤدي تلك الصداقات والعلاقات الشخصية إلى تضارب المصالح وتفضيل بعض الأفراد على حساب آخرين أو تهميش بعض الواجبات والمسؤوليات الأمنية. هذا التحيز الشخصي قد يعرض سلامة المواطنين واستقرار المجتمع للخطر.

إضافةً إلى ذلك، تتقدم التقنية والمعرفة في العالم بوتيرة سريعة، وهذا يعني أنه يجب على الأجهزة الأمنية الاستفادة من التحديثات والتدريب المستمر لمواكبة التطورات الأمنية الحديثة. إذا استمرنا في الاعتماد على الأفراد الذين عمروا طويلاً ولم يتلقوا التدريب الملائم، فإننا قد نجد أنفسنا غير قادرين على مواجهة التحديات الأمنية الجديدة بنجاح. لذا، ينبغي أن نضمن وجود فرص تدريب وتطوير منتظمة للأمنيين الجدد الذين سيتولون المسؤولية. وبالتالي نكون قد عملنا بمفهوم ضخ دماء جديدة، الان الدماء القديمة التي لا تتخلص منها قد تأثر سلبا على الجسم. وبالتالي لابد من الحجامة لتنشيطه.

أنا أدرك أن استبدال الأمنيين الذين عمروا طويلاً قد يواجه بعض الصعوبات، ولكن يجب عليكم أن تتخذوا هذا الإجراء من أجل تحسين الأمن وضمان واستتبابه وسلامة المواطنين. ينبغي عليكم سيدي الوالي أن تشجع التنويع والتجديد في صفوف الأمنيين من خلال جلب شباب مؤهل ومدرب بشكل جيد للقوى الأمنية. لإن استقطاب الأفراد الجدد سيسمح لكم بتبني نهج حديث يستجيب للتحديات الأمنية الحديثة ويعكس التقنيات والمعرفة الجديدة.

أدرك تمامًا سيدي الوالي أن هذا الاستبدال لن يكون سهلاً وسيتطلب جهودًا إضافية فيما يتعلق بادارتكم. ومع ذلك، فإن الاستثمار في الكوادر الجديدة سيكون له تأثير إيجابي على المؤسسة الأمنية إقليميا في المدى القريب. وبالتالي ضمان أن هناك خطة شاملة ستقضي على كل المطلوبين للعدالة من تجار المخدرات والمعربدين بسبب أفراد الامن الجدد بصورة دورية.

أيضًا، يجب أن تتخذوا إجراءات صارمة للتأكد من عدم تورط الأمنيين الحاليين في أي تعارض مصالح أو سوء سلوك. مع توضيح القواعد والسياسات المناسبة التي تنص على حيادية وكفاءة الأمنيين وتنظيم معايير السلوك المهني.

أخيرًا، أعتقد أنه يجب إجراء تقييم دوري لأداء الأمنيين وفقًا لمعايير ومؤشرات الأداء المحددة. يمكن لهذا التقييم أن يساعد في التعرف على النقاط القوية والضعف في الأداء واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينه.

أنا على ثقة سيدي الوالي بأن الخطوات المذكورة ستساهم في تحسين أداء الأمن وتعزيز الثقة في الجهاز الأمني بكل من مدينتي بنسليمان و بوزنيقة. لأن استبدال الأمنيين الذين عمروا طويلاً الاكثر من عشرة سنوات ليس تجاهلاً لخبراتهم وإنجازاتهم السابقة، ولكنه خطوة ضرورية لتجديد وتحديث الأجهزة الأمنية وتعزيز كفاءتها.

أتفهم أن هذا الإجراء قد تواجه بعض المقاومة أو الصعوبات، ولكن يجب أن تركزوا على المصلحة العامة وضرورة الحفاظ على سلامة وأمن المجتمع. وبالتالي يجب علينا أن نعمل بروح التعاون والشفافية مع الأفراد المعنيين وتشجيعهم على التطوير المستمر والتحسين المهني. فعلى سبيل المثال مصلحة الشرطة القضائية ببنسليمان بها أزيد من 17 عنصرا منهم من لم يسبق له ان خرج الميدان لمحاربة الجريمة، أو غير مسموح له، ولا يمكن ان يتم الاعتماد على عناصر يعدون على اصابع اليد.

فساكنة مدينتي بنسليمان و بوزنيقة تتطلع إلى رؤية خطوات فعالة تتخذونها لتنفيذ هذا الاستبدال بشكل منظم وعادل. من خلال انتقاء امنيين جدد بعناية وتأهيلهم، يمكننا بناء قوة أمنية تتمتع بالمهارات والكفاءة اللازمة لمواجهة التحديات الأمنية الراهنة، عناصر لم يسبق لهم الاحتكاك مع المجرمين. كما يقع عندما تحل فرق مكافحة العصابات او الفرقة الوطنية.

شكرًا لاهتمامكم سيدي الوالي بتعزيز الأمن والسلامة في المواطنين، وأنا واثق من أن التغييرات المستدامة ستحقق نتائج إيجابية على المدى الطويل.

مع خالص التحية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!