بنسليمان : المعارضة بجماعة الطوالع تصوت بغلق الجلسة في وجه العموم والرئيس يورطها مع الساكنة (شاهد)

منتصر بوعبيد رئيس جماعة أولاد علي الطوالع
منتصر بوعبيد رئيس جماعة أولاد علي الطوالع

رئيس التحرير – موطني نيوز

ما وقع يوم أمس بجماعة أولاد علي الطوالع اثناء الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر فبراير 2023، لا يمكن نسيانه او حتى تجاوزه.

لأنه في الوقت الذي نجد أن الدولة المغربية سنت قانون الحق في المعلومة تلجأ فيه بعض الجماعات الترابية الى بث دوراتها في غياب المجتمع المدني و الإعلام وعموم المواطنيين، لحاجة في نفس أصحابها وهنا أتحدث عن الرئساء وحاشينهم.

في حين عمدت المعارضة برئاسة الأستاذ المحام عبد الجليل طوطو بالمجلس الحالي لجماعة اولاد علي الطوالع، التابعة للنفوذ الترابي لإقليم بنسليمان، وفي سابقة من نوعها في تاريخ المغرب، الى عقد دوراته العادية لشهر فبراير 2023 بشكل مغلق، بعيدا عن المواطنين و رجال الإعلام .

هذه العادة “السرية” و الفريدة من نوعها بجماعة أولاد علي الطوالع، أثارت حفيظة الساكنة و المتتبعين للشأن المحلي بالاقليم ، و استنكروها في زمن أصبحت فيه المعلومة في متناول الجميع .

ضاربين بمضامين القانون التنظيمي113.14 المتعلق بالجماعات المحلية عرض الحائط، خصوصا المادة 48 منه، في فقرته الأولى “تكون جلسات مجلس الجماعة مفتوحة للعموم و يتم تعليق جدول أعمال الدورة و تواريخ انعقادها بمقر الجماعة”.

وفي نفس السياق فقد اشترطت المادة أن يعلن عن تاريخ الدورة و جدول أعمالها لعموم المواطنين حتى يطلعوا عليها .

المادة 48 من القانون التنظيمي 113.14

وإذا تعذر على رئيس جماعة ما أو مجلس ما، أن الجلسات المفتوحة، يكون فيها إخلال بالنظام أو تمر في أجواء غير سليمة بفعل تدخل خارجي “الناخبين”، وهذا ايضا ليس مبررا، لان القانون صريح، إذ تقول نفس المادة من نفس القانون التنظيمي “و يسهر الرئيس على النظام، أثناء الجلسات وله الحق في ان يطرد من بين الحضور كل شخص يخل بالنظام العام”.

سؤال : لماذا إنساق الأستاذ عبد الجليل طوطو مع هذا الطرح؟! وما السر المخفي وراء إجراء هذه الدورة بشكل مغلق؟ لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد إنكشف المستور وعلمت الساكنة ومعها عموم المتابعين أن المعارضة بجماعة أولاد علي الطوالع صوتت ضد تنمية مركز الجماعة، وضد مد 11 كيلومتر من الطريق المعبدة بالاضافة الى بعض الدواوير بغلاف مالي مهم جدا قدر بي مليار وثلاثمائة مليون سنتيم.

كان قد جلبها رئيس الجماعة من جهة الدار البيضاء (مليار سنتيم) والمجلس الاقليمي (300 مليون سنتيم). وبالتالي فمن المنتظر أن يضيع هذا المبلغ عن الجماعة والسبب هو وتصويت المعارضة ضد تنمية الجماعة لأسباب نحن لا نعلمها كما سبق وصرح لنا أحد المستشارين قائلا (نتوما مفاهمينش).

وللإطلاع على الأجواء التي مرت فيها الجلسة الثانية لدورة فبراير 2023 المرجو الضغط هنا.

أثناء التصويت بإجراء الدورة سرية.

تصريح رئيس جماعة أولاد علي الطوالع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!