قراءة لـ : تقرير المجلس الجهوي للحسابات بخصوص مهمة مراقبة تسيير جماعة بنسليمان للفترة 2017-2022 (الحلقة الأخيرة)

المبدع محمد اجديرة يقبل المبدع محمد مبدع
المبدع محمد اجديرة يقبل المبدع محمد مبدع

المصطفى الجوي – موطني نيوز

2 النقائص المتعلقة بتدبير واستغلال بعض المشاريع المنجزة

تعاني بعض المشاريع المنجزة من طرف الجماعة أو تلك المنجزة من قبل أطراف أخرى فوق المجال الترابي لجماعة بنسليمان من بعض النقائص على مستوى تدبيرها واستغلالها. إذ وقفت لجنة المراقبة على بعض المشاريع التي تم الانتهاء من إنجازها دون أن يتم الشروع في استغلالها، في حين أن بعضها الآخر قد تم الشروع في استغلالها لكن دون الالتزام بقواعد حسن تدبيرها. ومن شأن هذه النقائص التأثير بشكل سلبي على استدامة هذه المشاريع.

1.2 تدبير واستغلال المسبح البلدي

بعد انتهاء عقد كراء المسبح البلدي ومرافقه لشركة سكوير خدمات بتاريخ 9 يونيو 2011، تم إغلاق المسبح البلدي لعدة سنوات إلى حين القيام بأشغال الإصلاح والصيانة اللازمة لإعادة فتحة أمام العموم. وبعد أكثر من ست سنوات وبتاريخ 2018/04/17 تم إبرام اتفاقية مع المجلس الإقليمي يقوم من خلالها هذا الأخير بإعادة تهيئة المسبح بمبلغ 6 مليون درهم. إلا أنه وبعد انتهاء أشغال تهيئة المسبح ومختلف مرافقه (باستثناء التهيئة الخارجية لمحيط المسيح) مند نهاية سنة 2021، لم تقم الجماعة بمباشرة تسلم المشروع وتفعيل دور اللجنة المختلطة المنصوص عليها في المادة 6 من الإتفاقية والتي تعهد إليها مهمة اقتراح كيفية تدبير المشروع في شموليته، كما لم تدل بما يفيد قيامها بمراسلة المجلس الإقليمي وعقد اجتماعات مثمرة من أجل إيجاد حلول لأسباب عدم استغلال المشروع ومن شأن هذا التأخر في تدبير المشروع حرمان الساكنة من الاستفادة من خدمات هذا المرفق العمومي، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف صيانة المرافق وتجهيزاته.

2.2 تدبير واستغلال السوق الجماعي المركزي

بتاريخ 2018/07/02 ، قامت الجماعة بإبرام اتفاقية شراكة مع إقليم بنسليمان من أجل بناء السوق الجماعي المركزي بتكلفة إجمالية بلغت 23 مليون درهم تلتزم فيها الجماعة بتسييره وتدبيره بعد إنجازه من طرف الإقليم. وبالرغم من انتهاء هذا الأخير من جميع الأشغال، لم تقم الجماعة بربط المشروع بشبكتي الماء والكهرباء كما تنص على ذلك المادة 5 من الاتفاقية، كما لم يتم الشروع في تحديد طريقة تدبير السوق وكذا مباشرة الإجراءات القبلية لترحيل الباعة والتجار. ولم تقم الجماعة إلا بتاريخ 24 مارس 2022 بالمصادقة على مشروع ملحق للاتفاقية ينص على تحويل مبلغ 670 ألف درهم للمجلس الإقليمي وذلك لربط المشروع بشبكة الكهرباء. ويجدر التذكير في هذا الصدد يكون إحداث وتدبير الأسواق الجماعية من الاختصاصات الذاتية للجماعة طبقا للمادة 83 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، وبذلك، وإن لم تكن الجماعة صاحب المشروع، فمن أدوارها الأساسية العمل بمعية الشركاء على عقد لقاءات لتسريع إخراجه إلى أرض الواقع.

ومن شأن هذا التعثر في تدبير واستغلال السوق المركزي تأخر بلوغ الأهداف المسطرة والتي تتمثل بالخصوص في هيكلة الاقتصاد المحلي ومحاربة البيع العشوائي في أرجاء المدينة.

3.2 تدبير المقبرة الجماعية

بالرغم من كون إحداث وصيانة المقابر من اختصاصات الذاتية للجماعات طبقا للمادة 83 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، فإن جماعة بنسليمان لا تقوم بتدبير وتسيير المقبرة الجماعية سيدي محمد بنسليمان”، فمن خلال ما أدلى به مسؤولو الجماعة، فإن الجمعية السلالية أولاد بلسليمان” هي التي تقوم بتسيير المقبرة منذ عقود. وبعد امتلاء المقبرة القديمة، قامت الجماعة خلال دورة فبراير 2020 بالمصادقة على إحداث مقبرة جديدة مقبرة النوبة” بجانب المقبرة القديمة فوق قطعة أرضية تبلغ مساحتها 3 هكتارات. وقد لوحظ بهذا الخصوص تعثر تفعيل طريقة تدبير المقبرة الجديدة، فبالرغم من مناقشة مشروع الاتفاقية مع الجمعية السلالية خلال عدة دورات للمجلس الجماعي ، لم يتم إلى حدود تاريخ إنجاز المهمة الرقابية التوقيع عليها. علاوة على ذلك، فباستثناء أشغال تسييج وتوسيع المقبرة (صفقة 302019/09 وصفقة 2022/01) فإن الجماعة لا تقوم بالتسيير المباشر للمقبرة من خلال تنظيم ظروف الدفن وضمان النظافة والحراسة وعمليات الصيانة الاعتيادية.

4.2 تدبير ملاعب القرب

تتولى جماعة بنسليمان تدبير سبعة ملاعب للقرب، تم إنجاز سنة منها من طرف المجلس الإقليمي في إطار الإتفاقية المبرمة بتاريخ 22 أكتوبر 2019، في حين تم إنجاز ملعب واحد من طرف الجماعة بتاريخ 04 دجنبر 2015. ويبين الجدول أسفله معلومات إضافية عن هذه الملاعب وعن الأطراف المتدخلة في تدبيرها.

الجدول 20
الجدول 20

وقد لوحظ أن جميع هذه الملاعب تعاني من نقائص في التدبير تتمثل بالخصوص في عدم إنجاز أشغال الصيانة الاعتيادية، عدم تكليف أي موظف بتتبع ومراقبة تدبير الملاعب، بالإضافة إلى غياب التنسيق مع الأطراف الأخرى لضمان تنفيذ التزاماتها بخصوص الحراسة والتوزيع الزمني للاستغلال وإعداد تقارير التسيير. وتجدر الإشارة إلى أن تدهور حالة ملعب القرب بحي كريم دفع الجماعة إلى استبدال الأرضية العشبية بمفردها في إطار الصفقة عدد 2022/02 بمبلغ 160,00 380 درهم فيما بقيت باقي المرافق على حالتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!