عاجل : الحكومة المغربية تستعد لإستيراد مليون رأس من الأغنام لسدد الخصاص بمناسبة عيد الأضحى

قطيع الأغنام في المغرب
قطيع الأغنام في المغرب

رئيس التحرير – موطني نيوز

يعد قطيع الأغنام من أهم الموارد الحيوانية في المغرب، إذ يعتبر أساساً للاقتصاد الوطني بصفة عامة والعالم القروي بصفة خاصة. ورغم أهميته الكبيرة، فإن قطيع الأغنام يعاني في الوقت الراهن من العديد من المشاكل والتحديات التي أدت إلى ضعفه وتراجع إنتاجية المجال الحيواني في المغرب بسبب سوء تدبير وزارة الفلاحة لسياستها الفلاحية.

حيث أضحت تعاني مزارع الأغنام في المغرب في الأونة الأخيرة من ضعف التمويل المالي والدعم الحكومي بشكل عام، حيث لا يوجد مساندة حكومية كافية لصغار الكسابين وأصحاب المزارع الصغيرة، وهذا يؤثر سلباً على قطيع الأغنام، فبدلاً من التوسع والنمو يتقلص حجم الإنتاج ويزداد ضعف القطيع، تماما كما هو الحال بالنسبة لقطيع الأبقار مما إضطر الدولة إلى إستيراد الأبقار البرازيلية.

إضافة إلى ذلك، تعاني مزارع الأغنام في المغرب من ارتفاع أسعار الأعلاف الحيوانية والمكملات الغذائية، وهذا يؤثر سلباً على النمو والإنتاجية، كما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف تربية الحيوانات وبالتالي غلاء أضحية العيد.

وهو ما سيضطر المغرب حاليا الى إستيراد الأغنام لسد الخصاص خلال عيد الأضحى، وبحسب المعلومات المتوفرة لدى موطني نيوز فالحكومة المغربية ستعيد نفس سيناريو الأبقار البرازيلية بإستيرادها مليون رأس من الأغنام، بحسب تصريحات “رشيد بنعلي”، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير).

كما علم موطني نيوز أن قطيع الأغنام الجاهز للذبح حاليا يقدر بـ4 ملايين رأس، بينما يصل الطلب خلال العيد إلى 5 ملايين رأس.

وبحسب مصادر خاصة فإن المغرب بدأ فعليا استيراد، نحو 10 ألف رأس من الجارة إسبانيا، وهي أغنام شبيهة بالسلالة المغربية، غير مستبعد في الوقت ذاته مباشرة عمليات مماثلة مع رومانيا.

وبالتالي فإن استيراد مليون رأس إضافية من الأغنام لمواجهة الخصاص خلال عيد الاضحى لا يعني أن الأسعار ستبقى ثابتة مقارنة بالسنة الماضية، فبحسب إستطلاع الرأي الذي قام به فريق مراسلي موطني نيوز بمختلف الأسواق في المغرب، انه من المتوقع أن ترتفع أسعار الأغنام من 10 إلى 15 في المائة بسبب ارتفاع أسعار العلف والمحروقات ومن ثم كلفة النقل.

وفي الختام نود أن نطرح سؤال مهم على رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أين إختفى قطيع الأبقار والأغنام يا معالي رئيس الحكومة الحالي ووزير الفلاحة السابق؟. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!