تقرير : تزايد حالات الإنتحار بصفوف السجناء المدانين بالإرهاب بسجون المملكة

رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب

بوشتى المريني – موطني نيوز

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره لسنة 2023 عن قلقه من تزايد في عدد حالات الإنتحار بصفوف المدانين في قضايا الإرهاب والذي أصدره المجلس المشار إليه يومه الثلاثاء 2 يوليوز 2024 تحت عنوان” إرساء دعائم نظام وطني لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية” بحيث تناول هذا التقرير قضية الإكتظاظ بالمؤسسات السجنية من الإرتفاع الغير مسبوق في عدد المعتقلين لسنة 2023 حيث بلغ عددهم 102653 سجينا من بينهم 2534 من الإناث و 1254 طفل اقل من 18 سنة .

وبخصوص احكام الإعدام كشف دات التقرير أن عدد المحكومين بلغ83شخصا منهم 81 مدانا صدرت في حقهم أحكام نهائية إضافة إلى حكمين ابتدائيين صدرا خلال سنة 2023. وبهذا الخصوص اوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان في دات التقرير “استمرار غياب منهجية واضحة من طرف الحكومة والبرلمان لتنظيم حوار وطني حول إلغاء هذه العقوبة”.

وبخصوص الوفيات بصفوف السجناء أكد المجلس بتقريره السنوي السالف ذكره تسجيل 249 حالة وفاة خلال سنة 2023 منها 185 في المستشفيات و 33 في الطريق إليها و31 بالمؤسسات السجنية وتنوعت أسبابها بين الانتحار والأمراض المزمنة وأسباب طبيعية.

كما أعرب المجلس عن قلقله بخصوص حالات انتحار أربعة مدانين متابعين في قضايا الإرهاب والتطرف منهم ثلاثة انتحروا في ظرف لا يتعدى الشهر. هذا وأصى المجلس الوطني لخقوق الإنسان في دات التقرير بـمواصلة برنامج تعزيز قدرات موظفي المؤسسات السجنية من أجل التعرف على الحالات المحتمل إقدامها على الانتحار واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل معها من الناحية الطبية والاجتماعية والإداريةوتسهيل ترحيل الحالات التي تعاني من إضرابات نفسية إلى المؤسسات السجنية المتواجدة بالمدن التي تتوفر على مستشفيات الأمراض العقلية والنفسية من أجل العلاج .

التقرير السنوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!