خالد آيت الطالب وزير الصحة يشرف على افتتاح 43 مركزا صحيا جديدا في جهة الشرق لتعزيز التغطية الصحية الشاملة

وزيرة الصحة خالد آيت الطالب

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

في خطوة هامة لتحسين الخدمات الصحية بالمناطق الحضرية والقروية في جهة الشرق، قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفيسور خالد ايت الطالب، صباح يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، بإعطاء انطلاقة خدمات 43 مركزا صحيا جديدا في هذه الجهة.

وقد أشرف الوزير على هذه العملية بمعية عامل عمالة الناظور جمال الشعراني، وبحضور المنتخبين المحليين، وذلك بالمركز الصحي القروي ببني شيكر بإقليم الناظور. 

 

وزيرة الصحة خالد آيت الطالب

هذه المراكز الصحية الجديدة، والتي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، تأتي في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري للمنظومة الصحية الوطنية وتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

وتوزعت هذه المراكز الصحية الجديدة على مختلف أقاليم جهة الشرق، حيث تم افتتاح:

– 4 مراكز صحية في إقليم الناظور 

– 11 مركزا صحيا في إقليم الدريوش

– 6 مراكز صحية في إقليم جرسيف

– 11 مركزا صحيا في إقليم تاوريرت

– 5 مراكز صحية في إقليم بركان

وزيرة الصحة خالد آيت الطالب

وستقدم هذه المؤسسات الصحية الجديدة مجموعة من الخدمات الطبية والعلاجية المتنوعة، بما في ذلك الاستشارات الطبية العامة، خدمات تصفية الدم، العلاجات التمريضية، تتبع الأمراض المزمنة كالقصور الكلوي وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى متابعة صحة الأم والطفل والصحة المدرسية.

وزيرة الصحة خالد آيت الطالب

وبهذا، تكون وزارة الصحة قد عملت على تعبئة الموارد البشرية اللازمة لتسيير هذه المراكز الصحية الجديدة والتي ستخدم أكثر من 300 ألف نسمة من السكان في المناطق المستهدفة. كما قامت الوزارة بتحديث وتجهيز هذه المنشآت بأحدث التقنيات والمعدات الطبية ذات الجودة العالية.

ويأتي افتتاح هذه المراكز الصحية الجديدة كخطوة مهمة نحو تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتعزيز التغطية الصحية الشاملة في جهة الشرق، وذلك في إطار الورش الملكي الهادف إلى إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!