صراعات حزبية وسياسية ترغم عمدة الرباط على الاستقالة (وثيقة)

أسماء غلالو عمدة الرباط

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

بناءً على الاستقالة التي توصل بها “موطني نيوز”، علم أن عمدة الرباط، أسماء اغلالو، قدمت استقالتها لوالي الجهة بعد زوال يوم أمس الأربعاء 28 فبراير الجاري. ووفقًا لمصادرنا الخاصة، خرجت اغلالو من مكتبها مصحوبة بمديرة ديوانها وكاتبتها الخاصة فيما السائق يحمل أغراضاً، تُرجح أن تكون “خاصة بها”، في اتجاه منزلها.

هذا وبحسب ذات المصدر فقد واجهت العمدة خيارين صعبين بسبب التوتر المتصاعد في مجلس الرباط الشيء الذي دفعها الى تقديم استقالتها بعد انقلاب الأغلبية ضدها، أو حل المجلس من قبل وزارة الداخلية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجدل بدأ في السنة الثانية من ولايتها، والمتعلق بمسألة تحويل مُساهمة الجماعة في صندوق تدبير آثار زلزال الحوز.

تلقت على إثره العمدة “أسماء” استفساراً من والي الجهة بشأن هذه المسألة، بناءً على طلب من رؤساء الفرق السياسية بالجماعة، بما في ذلك فريق التجمع الوطني للأحرار. يُلام رؤساء فرق الأغلبية العمدة على عدم إبلاغهم بعملية التبرع لضحايا الزلزال، مما أثار استياءهم.

حيث انقلبت الأغلبية من حزب التجمع الوطني للأحرار على العمدة، مما دفع برئيس الحزب عزيز أخنوش إلى عقد اجتماع لحل الخلافات. لكن العمدة أسماء اغلالو ردت بطريقة متعالية على أخنوش، مما أدى إلى انسحابه غاضبًا من الاجتماع، تلاه باقي أعضاء المكتب السياسي والمستشارون الجماعيون الحاضرون.

وينص القانون على إمكانية تقديم الاستقالة والنقاش فيها خلال 15 يومًا، وفي حال تقديم الاستقالة، سيتولى العمدة ونوابها إدارة الشؤون الجارية حتى انتخاب رئيس ومكتب جديدين للمجلس.

استقالة عمدة الرباط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!