بوزنيقة : انطلاق الدورة الحادية عشرة لمؤتمر إفريقيا حول الصحة الجنسية والإنجابية بمجمع مولاي رشيد

الدورة الحادية عشرة لمؤتمر إفريقيا حول الصحة الجنسية والإنجابية

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. افتتحت صباح يوم 26 فبراير 2024 الدورة الحادية عشرة لمؤتمر إفريقيا حول الصحة الجنسية والإنجابية بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة. والذي ينعقد تحت شعار “من أجل صحة إنجابية شاملة وعادلة في إفريقيا”، بمشاركة واسعة من مختلف دول القارة الإفريقية ومنظمات المجتمع المدني والخبراء والباحثين في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.

يُعد مؤتمر إفريقيا حول الصحة الجنسية والإنجابية من أبرز المؤتمرات الدورية التي تُعنى بقضايا الصحة الإنجابية في القارة الإفريقية. كما يهدف المؤتمر إلى تعزيز الوعي بأهمية الصحة الإنجابية وتيسير الحصول على خدمات تنظيم الأسرة والرعاية قبل الولادة وبعدها، ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتمكين الشابات، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

بحيث سيشارك في حفل الافتتاح كبار المسؤولين الحكوميين وممثلو المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى جانب خبراء بارزون في مجال الصحة الإنجابية من مختلف أنحاء إفريقيا. ومن المقرر أن تتناول جلسات المؤتمر مواضيع عدة أبرزها تعزيز الوصول إلى خدمات تنظيم الأسرة، والحد من وفيات الأمهات، ومكافحة زواج الأطفال، وتمكين المرأة، وغيرها.

كما يُتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات وخطط عمل هادفة لتحسين الصحة الإنجابية وتعزيز المساواة بين الجنسين في إفريقيا. ويأمل المنظمون والمشاركون أن تسهم نتائج المؤتمر في تمكين المرأة الإفريقية وتعزيز حقوقها الإنجابية والجنسية، وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وبحسب البرنامج الذي توصل به موطني نيوز، فستكون إنطلاقة برنامج المؤتمر بتسجيل واستقبال المشاركين من الساعة 8:00 حتى 9:00، تليها حفلة الافتتاح من الساعة 9:00 حتى 10:00. وتتضمن كلمات الافتتاح ممثلين من لجنة قيادة مؤتمر الشباب السابق، والوكالة الإسبانية للتنمية الدولية والتعاون، والاتحاد البانافريقي للشباب، ورتجرز، وسفارة هولندا في المغرب، وحركة الشباب من أجل تغير المناخ.

كما ستتناول الجلسة العامة، من الساعة 11:30 حتى 12:00، الدور الحاسم للشباب في تحقيق التزامات سياسية في مجال التعليم الصحي والرفاهية. ستقدم الدكتورة فدوى بخدى، المديرة الإقليمية للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة لمنطقة العالم العربي، استراتيجية الشباب للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة.

ويشمل البرنامج أيضًا عدة جلسات حوارية حول مواضيع مثل التعليم الصحي والرفاهية، والوصول إلى معلومات حول الصحة الجنسية والإنجابية، وزيادة الوعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والصحة العقلية والجنسية في أفريقيا، بالإضافة إلى سرطان عنق الرحم والالتهابات في الجهاز التناسلي. كما سيشارك في كل جلسة حوارية مديرون وخبراء متخصصون في مجالات معنية.

برنامج الدورة الحادية عشرة لمؤتمر إفريقيا حول الصحة الجنسية والإنجابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!