هل كان جمال الدين الأفغاني و محمد عبده عميلين للحكومة البريطانية بعد إنضمامهما للماسونية..؟!

صورة تاريخية للامام محمد عبده

المصطفى الجوي – موطني نيوز

انتسب جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده للماسونية وعملوا في خدمة الحكومة البريطانية، من خلال عضويتهما في حركة أكسفورد الماسونية التي أسسها بنيامين دزرائيلي رئيس وزراء بريطانيا .التي تأسست في عشرينيات القرن التاسع عشر.

أحد اعضاء الماسونية الأمير توفيق ابن الخديوي ووريثه

حيث تم تعيين مجموعة المبشرين من قبل حركة مشتركة من جامعة أكسفورد، والكنيسة الأنجليكانية، وكلية كينجز بجامعة لندن، في إطار الماسونية الاسكتلندية، كجزء من العمل لتعزيز تأسيس  إنشاء جماعة أخوة غامضة في العالم الإسلامي، مكرسة لصالح الحكومة البريطانية في مدينة لندن ..

جمال الدين الافغاني

كان المروجين الرئيسيون لحركة أكسفورد هم رئيس الوزراء بنيامين دزرائيلي، واللورد بالمرستون من طقوس بالاديان، وإدوارد بولوير ليتون، زعيم فرع من الصليب الوردي. كما حظيت حركة أكسفورد بدعم اليسوعيين. وشاركت أيضًا العائلة المالكة البريطانية نفسها والعديد من رؤساء وزرائها ومساعديها.

شعار الماسونية في مصر

كان اليهودي بنيامين دزرائيلي رئيس وزراء بريطانيا هو المعلم الأكبر للماسونية، وفارس وسام الرباط. وفي كونينغسبي، اعترف، من خلال شخصية تدعى سيدونيا، على غرار صديقه ليونيل دي روتشيلد، أن “العالم تحكمه شخصيات مختلفة تمامًا عما يتخيله أولئك الذين ليسوا وراء الكواليس”.

حركة مشتركة من جامعة أكسفورد

وطوال حياته المهنية التي امتدت لأربعين عامًا كعميل للمخابرات البريطانية، كان جمال الأفغاني يرشده اثنان من المتخصصين البريطانيين في الشؤون الإسلامية والطائفية، وهما ويلفريد سكاوين بلانت وإدوارد ج. براون. كان إي جي براون أحد أبرز المستشرقين البريطانيين في القرن التاسع عشر..

وكان من بين تلاميذه في قسم المستشرقين بجامعة كامبريدج هاري. تم تكليف ويلفريد س. بلانت، وهو عضو آخر في المدرسة الاستشراقية البريطانية، بمسؤولية تنظيم المحافل الفارسية والشرق أوسطية من قبل الماسونيين الاسكتلنديين. الأفغاني كان وكيلهم الأساسي.

رئيس وزراء بريطانيا بنيامين دزرائيلي

ولكي نسلط الضوء على هذه الشخصية، ولد جمال الدين الافغاني في إيران و كانت ديانته الحقيقية البهائية  وعمل مبشرا بها، وهو أول مشروع مسجل لحركة أكسفورد، وهي العقيدة التي ستصبح قلب أجندة المتنورين للدين العالمي الواحد.

في عام 1845 قامت عائلة الأفغاني بتسجيله في مدرسة (مدرسة إسلامية) في مدينة النجف. وهناك تعرف الأفغاني على”الأسرار”على يد أتباع الشيخ أحمد أحساي. وهو مؤسس المدرسة الشيخية. وقد خلف أحساي بعد وفاته السيد محمد رشتي، الذي قدم فكرة “الشيعة الكاملة” التي تسمى الباب، والتي تعني “البوابة”.

في عام 1844، ادعى ميرزا ​​محمد علي أنه الباب الموعود، وأسس البابوية، والتي ربما كان للأفغاني أيضًا علاقات عائلية معينة بين أتباعها وبعد رحيل الأفغاني من مصر، تم تعيين تلميذه محمد عبده، لسبب غير مفهوم، رئيساً لتحرير الجريدة الرسمية..

كان جمال الدين بن صفدر المازندراني المعروف بالأفغاني، يَظْهَر في كل أرض باسم جديد، ويتخذ أسماء شتى، ومنها :

1- جمال الدين الاستانبولي.

2- جمال الدين الأسد أبادي.

3 – جمال الدين الحسيني.

4- جمال الدين الحسيني عبد الله بن عبد الله.

5- جمال الدين الاستانبولي عبد الله.

ويلفريد سكاوين بلانت

6- جمال الدين الأفغاني الكابلي.

7- جمال الدين الحسيني الأفغاني.

8- جمال الدين الرومي.

9- جمال الدين الطوسي.

10- جمال الدين الكابلي.

11- جمال الدين المازندراني.

إدوارد ج. براون

وهذه وثيقة طلب انضمامه للماسون بعد وصوله لمصر يظهر فيها انه يطلب تحت اسم جمال الدين الكابلي رغم شهرته وقتها فى مصر بالافغانى الا انه اختار اسم الكابلى نص الطلب : يقول مدرس العلوم الفلسفية بمصر المحروسة جمال الدين الكابلي الذي مضى من عمره 37 سنة في طلب انضمامه الماسونية :

بأني أرجو من إخوان الصفا، وأستدعي من خلان الوفاء أعني : أرباب المجمع المقدس الماسون الذي هو عن الزلل والخلل مصون أن يمنوا علي ويفضلوا إلي بقبولي في ذلك المجمع المطهر، وبإدخالي في سلك المنخرطين في هذا المنتدى المفتخر. ولكم الفضل.

وتم اختياره بعد ثلاث سنوات رئيساً لمحفل كوكب الشرق، وهو محفل من المحافل الماسونية التي كانت موجودة في مصر، ودعوه في 7 يناير 1878م لاستلام القادوم وأن يأتي بلبس الماسون.

في باريس ولندن، ساعد عبده الأفغاني في إدارة مجلة باللغة الفرنسية والعربية في باريس، تسمى العروة الوثقى، أو “الرابطة التي لا تنفصم”، وهو أيضًا اسم منظمة سرية أسسها عام 1883. وكانت دائرة الأفغاني في باريس من المصريين والهنود والأتراك والسوريين والشمال أفريقيين.

حيث كان  عبده، مثل معلمه، مرتبطًا بالحركة البهائية، التي بذلت جهودًا متعمدة لنشر الدين في مصر. بدأ البهائيون في ترسيخ وجودهم في الإسكندرية والقاهرة بداية من أواخر عام 1860. وكان عبده قد التقى بعبد البهاء عندما كان يقوم بالتدريس في بيروت، ونشأت بينهما صداقة حميمة..

جمال الدين الافغاني وديانته الحقيقية البهائية

واتفقا مع فلسفته الخاصة بالدين العالمي الواحد. وفي تعليقه على تفوق عبد البهاء في العلوم الدينية والدبلوماسية، قال عبده عنه : “إنه أكثر من ذلك. حقا إنه رجل عظيم. إنه الرجل الذي يستحق أن يُطلق عليه هذا اللقب.

منذ عام 1888 وحتى وفاته عام 1905، كان محمد عبده يزور بانتظام منزل ومكتب اللورد كرومر. وفي عام 1892، تم تعيينه لإدارة اللجنة الإدارية للجامع والجامعة الأزهر، أعرق مؤسسة تعليمية في الإسلام، وأقدم جامعة في العالم. ومن هذا المنصب، أعاد تنظيم النظام الإسلامي بأكمله في مصر.

يقول محمد عبده : “إن الإنسان مخلوق من نفس واحدة،  لذلك لا يهم كثيرًا إذا كان والدهم آدم أو قردًا !! انضم عبده وهو في الثامنة والعشرين من عمره إلى المحفل الماسوني، كوكب الشرق، وكان من بين أعضائه الأمير توفيق ابن الخديوي ووريثه..

في عام 1884  انتقل إلى باريس حيث انضم إلى الأفغاني، كما زار بريطانيا وناقش حالة مصر والسودان مع مسؤولين بريطانيين رفيعي المستوى. ثم عاد إلى لبنان العثماني حيث عزز أهدافه الفاسدة من خلال نشر نسخته الملتوية من الإسلام بين أولئك الذين لا يعرفون خلفيته.

وكان  عبده  أول من استخدم مصطلح السلف، زاعماً أن تعاليمه من  السلف مباشرة، وهو الشعار الذي كان يرميه في وجوه الناس ليصرفهم عن الحق. لقد كان من أوائل من استخدموا الصيغة والشعار السلفي الشهير القائل بأن الإسلام “يجب أن يؤخذ عن السلف”.

جمال الدين الأفغاني

وفي عام 1899، عين اللورد كرومر عبده مفتي الديار المصرية. وكان الآن المرجع القانوني الرئيسي في الإسلام، وكذلك الرئيس الماسوني الأكبر للمحفل الموحد في مصر. كان اللورد كرومر عضوًا مهمًا في عائلة بارينج المصرفية في إنجلترا، والتي نمت ثرواتها من تجارة الأفيون في الهند والصين.

بحيث كان دافع كرومر لجعل عبده أقوى شخصية في الإسلام كله هو تغيير القانون الذي يحظر الربا المصرفية. ثم عرض عبده تفسيرًا مفتعلًا للقرآن، لخلق الثغرة المطلوبة، مما أعطى البنوك البريطانية حرية التصرف في مصر. وعن عبده، قال اللورد كرومر : “أظن أن صديقي عبده كان في الواقع ملحدًا”، وقال عن حركة عبده الإصلاحية السلفية : “إنهم الحلفاء الطبيعيون للمصلح الأوروبي”.

وثيقة ولوج كوكب الشرق

بعد وفاة عبده كان رشيد رضا هو خليفة عبده الرئيسي الذي واصل عمله. ولد في سوريا عام  1865 وتوفي عام 1935. ستؤثر أفكاره المهرطقة على الإسلاميين في وقت لاحق من القرن العشرين في تطوير فكرتهم الملتوية وقصيرة النظر حول ماهية الدولة الإسلامية..

في 1884-185، تعرف لأول مرة على العروة الوثقى، مجلة الأفغاني وعبده، وفي عام 1897 غادر سوريا إلى القاهرة للتعاون مع عبده في عمله، وفي العام التالي أطلقوا “المنار”، وهي مجلة أسبوعية وكتابية. ثم المجلة الشهرية التي عمل عليها رضا حتى وفاته عام 1935.

وثيقة الانضمام

كانت المنار أحد مصادر الإلهام الرئيسية لحسن البنا قبل تأسيس جماعة الإخوان المسلمين، وكان محمد أسد مترجم القرآن حديث العهد بالإسلام في ذلك الوقت، واندمج مع جماعة الإخوان المسلمين وأخذ الكثير من أعمال رشيد رضا، يقتبس  المنار كثيرًا في ترجمته للقرآن وهو مصدره الثاني.

مجلة العروة الوثقى

كان  رشيد رضا من أبرز الدعاة للسلفية، وكان ينتقد بشكل خاص ما أسماه “الاتباع الأعمى” للإسلام التقليدي وشجع كلاً من العامة والمتعلمين على تفسير مصادر الإسلام الرئيسية، القرآن والسنة، لأنفسهم في اختراع أحكامهم القانونية الخاصة كما يحلو لهم، في ظل الخليفة كان هذا قانون الدولة لذا تخيل شخصًا يطلب من الناس في إنجلترا البدء في اختراع أحكامهم القانونية. قوانين الحكومة ومن ثم العيش بموجبها، فإن نتيجة ذلك في المجتمع الأوسع لم تخدم شيئًا سوى أهدافه الأكبر المتمثلة في الفوضى لخدمة بريطانيا التي وظفته هو ومعلميه.

كان يؤمن بنظرية داروين الأصلية للتطور، ولتبرير هذا الرضا اعتبر أنه يجوز “تفسير” الروايات القرآنية بطريقة مجازية تمامًا، مثل قصة آدم. كان يعتقد أن أصل الجنس البشري هو تاريخ مشتق من اليهود وأن المسلمين ليسوا ملزمين بتصديقه..

محمد عبده و اللورد كرومر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!