السلطان الأشرف خليل بن قلاوون قاهر فرسان المعبد الصليبيين

السلطان الأشرف خليل بن قلاوون

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

الأشرف خليل بن قلاوون، فاتح عكا العظيمة وواحد من أشهر وأعظم قادة مصر العسكريين وهو ثاني أعظم سلطان مصري من عائلة آل قلاوون.

ولد الأشرف خليل بن قلاوون في مدينة القاهرة عام 1263 لعائلة آل قلاوون ذات الأصل المملوكي، فهو الأخ الأكبر للناصر محمد بن قلاوون.

قاد الجيش المصري لخوض أعظم فتح عرفتة مصر في العصور الوسطى، وهو فتح عكا العظيمة عام 1291 والتي اعتبرت أكبر وأهم مملكة صليبية.

وسع حدود مصر لأكبر مساحة عرفتها قبل مجيء أخيه الناصر، حيث فتح السلطان خليل بمفردة 11 إمارة صليبية وفتح مملكة أرمينيا الصغرى، وفتح كذلك مملكة المقرة السودانية.

عرف بمدى قربة من جنوده وحبه لهم، حيث كان يحتفل بالأعياد القومية معهم مثل عيد “النوروز القبطي” الذي أقام الاحتفالات له في دمشق أثناء وجود الجيش المصري في الشام.

كان سلطاناً شديد الكبرياء والعصبية لمصر والمصريين، فتارة يفتح عكا من أجل التجار المصريين الذين قتلوا هناك، وتارة يفتح قلعة الروم الأرمينية بسبب أغارتها على القوافل المصرية، وتارة أخرى يقرر غزو قبرص لأن القبارصة اغاروا على الإسكندرية.

ويعتبر هو السلطان والحاكم المصري الوحيد الذي فكر بغزوا شبة الجزيرة الإيطالية متمثلة في جمهورية البندقية، وذلك لأن قراصنة بنادقة خطفوا بحارة مصريين، فحرك ذلك كبرياء السلطان وغيرتة وجعله يقوم بسجن كل الجالية الإيطالية في مصر وقتها، وإحتجاز أي سفينة لجمهورية البندقية في السواحل المصرية مقابل أن يفرج القراصنة الطليان عن البحارة المصريين.

ويذكر التاريخ أن الأشرف خليل بن قلاوون خاض كل هذه الأمجاد العسكرية وهو لايتعدى العشرينات من عمره، فلقب بإسكندر الزمان، ولولا الخيانة واغتياله لكان ينوي أن يفتح القسطنطينية وبلاد فارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!