تمارة : برنامج القوافل الطبية يصلُ محطّته الأخيرة بجماعة الصبّاح 

الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات

عبد الله رحيوي – موطني نيوز

تنظم الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات قافلة طبية متعددة التخصصات للارتقاء بصحة الأم والطفل، يوم السبت 27 يناير 2024، بالمركز الصحي لجماعة الصبّاح، بشراكة مع كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الصخيرات-تمارة، ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالعمالة ذاتها. بمشاركة ثُلّة من الدكاترة الأطباء المتطوّعين من عدّة تخصصات.

وتأتي هذه القافلة كمحطّة أخيرة ضمن برنامج القوافل الطبية بعمالة الصخيرات – تمارة، الذي امتد لثلاث سنوات على مرحلتين، 2021/2022 و 2022/2023، بهدف الإسهام في تجويد ولوج الأم والطفل إلى الحق في الصحة في العالم القروي، والاستفادة من خدمات وفحوصات طبية مُتخصصة لفائدة النساء الحوامل، خاصة الفئات العُمرية التالية: الفتيات من 15 سنة، والنساء أقل من 45 سنة، والأطفال من 0 إلى 5 سنوات وحديثي الولادة. فضلاً عن حملات توعية حول أهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة، والكشف المُبكّر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وكذا التكفّل الكامل ببعض العمليات الجراحية النوعية للأطفال.

وقد أثمرت هذه الشراكة النوعية بين الجمعية المغربية للأمهات المُتضامنات، وكلّ من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الصخيرات – تمارة، ومندوبية وزارة الصحة، عن تنظيم 13 قافلة طبّية، منها سبْعُ قوافل (7) في المرحلة الأولى من البرنامج، وستُّ قوافل (6) خلال المرحلة الثانية، غطّت مُعظم الجماعات الترابية بعمالة الصخيرات – تمارة: مرس الخير؛ سيدي يحيى زعير؛ دوار المخاليف؛ المنزه أم عزة؛ الصبّاح وعين عتيق.

وقد بلغ المستفيدين خلال المرحلتين الأولى والثانية من برنامج القوافل الطبّية أزيد من 5242 من النساء والفتيات والأطفال، تلقّوا أزيد من 14 ألف خدمة صحية، من لّدن أطبّاء عامّين ومتخصصين في عدة اختصاصات ذات صلة بأهداف البرنامج، فضلاً عن التكّفل الكامل من طرف الجمعية بإجراء عمليات جراحية جد دقيقة لفائدة 42 طفلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!