‏ماذا تعرف عن الوحدات العسكرية والأمنية لحزب الله وخريطة انتشارها في لبنان

حزب الله

المصطفى الجوي – موطني نيوز

بعد اغتيال قائد الوحدة الصاروخية بحزب الله، إبراهيم قبيسي، المسؤول الأول على عمل منظومات الصواريخ في غارة إسرائيلية على موقع في منطقة الغبيري في ضاحية بيروت الجنوبية، نسلط اليوم الضوء على الوحدات العسكرية والأمنية للحزب التي تعمل ضمن شبكة متكاملة في مختلف أنحاء لبنان. فما هي أبرز وحدات الحزب العسكرية؟ وكيف تتوزع جغرافيا؟

الجواب تكون بدايته من المجلس الجهادي الذي يترأس إدارة عمل الحزب في الجانب العسكري بإشراف مباشر من مجلس الشورى برئاسة الأمين العام حسن نصر الله. وهو الجهة المسؤولة عن إدارة الأنشطة الأمنية والعسكرية للحزب، ويعمل على وضع الخطط والإشراف على عمليات التجنيد والتدريب والتجهيز. كذلك يضع المبادئ التوجيهية العامة لوحدات الحزب العسكرية التي تتألف من عدة وحدات قتالية أبرزها:

1. وحدة النصر: التي تتبع مباشرة الأمين العام حسن نصر الله وتعمل في القطاع الغربي من الجنوب. ويمتد نطاق عملها من الحدود الجنوبية حتى نهر الليطاني، إذ تضم آلاف المقاتلين من عناصر القوات الخاصة.

2. وحدة بدر: التي تعمل من شمال نهر الليطاني حتى مدينة صيدا، وهي الوحدة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ بعيدة المدى وتوفير التعزيزات اللازمة لوحدة النصر.

3. وحدة عزيز: تعمل في القطاع الشرقي من الجنوب، ويمتد نطاق انتشارها وصولا إلى البقاع الغربي. من مهامها التقدم الميداني بإطلاق المدفعية والمسيرات، وهي مسؤولة عن تأمين التقدم لقوة الرضوان الخاصة. وتمتلك قوة من القناصة تسهم في عمليات التقدم نحو الخصم.

4. وحدة حيدر: التي تعمل في مناطق البقاع الأوسط وبعلبك الهرمل، إضافة إلى وحدة أخرى تعمل في الضاحية الجنوبية لم يكشف عن اسمها.

أما على صعيد التخصصات والقوات الخاصة، فيبرز اسم وحدة الرضوان وهي وحدة تعادل عمل القوات الخاصة “كوماندوز”. تأسست عام 2006 وعرفت بقوة التدخل، وأعيد تسميتها بعد اغتيال مؤسسها عماد عام 2008 لتحمل اسمه العملياتي “الحاج رضوان”.

يضم الحزب على صعيد التخصصات نحو 19 وحدة مختلفة، أبرزها الوحدة الصاروخية التي اغتيل قائدها إبراهيم قيسي أخيرا. إلى جانب وحدة ضد الدروع المعنية باستهداف دبابات جيش الاحتلال، ووحدة المدفعية المسؤولة عن المدافع ذاتية الحركة والهاون والراجمات، إضافة إلى وحدة سلاح الجو التي تضم سرب الطائرات المسيرة الاستطلاعية والقتالية.

وتبرز إلى جانبها وحدة الدفاع الجوي التي نجحت في إسقاط عدة مسيرات إسرائيلية من طراز هرمز 450 وهرمز 900.​​​​​​​​​​​​​​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!