الخميسات : ندوة وطنية تناقش جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية ومشكلة الإفلات من العقاب

الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

يتشرف المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للمحامين في المغرب أن يعلن عن تنظيم ندوة وطنية حصرية تناقش أهم القضايا القانونية والإنسانية يوم السبت 27 يوليوز الجاري، تحت عنوان “جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية وإشكالية الإفلات من العقاب: إسرائيل وقرارات المحكمة الجنائية الدولية نموذجا”.

فمن المقرر أن تُعقد هذه الندوة مساء يوم السبت الموافق 27 يوليوز 2024، وذلك بفندق دار الضاية بمدينة الخميسات، ابتداءً من الساعة الرابعة مساءًا.

حيث ستركز الندوة على عدد من المحاور الحيوية التي تهم المجتمع القانوني وجميع المهتمين بالشأن الحقوقي والإنساني، بما في ذلك:
– عرض وتحليل للجرائم الإنسانية والإبادة الجماعية : حيث سيتم مناقشة التصنيفات القانونية لهذه الجرائم، وخاصة في السياق الحالي.
– دراسة حالة: إسرائيل وقرارات المحكمة الجنائية الدولية: سيتم تقديم تحليلات دقيقة لقرارات المحكمة الجنائية الدولية بشأن الجرائم التي ارتكبت في المناطق الفلسطينية وما يرتبط بها من إفلات متهمين من العقاب.
– إشكالية الإفلات من العقاب: سيتم التركيز على الأسباب والتحديات التي تواجه تحقيق العدالة الجنائية الدولية، وكيف يمكن مواجهة هذه الإشكالية من خلال التشريعات الدولية والمحلية.

وتأتي هذه الندوة في ظل التساؤلات المتزايدة حول فعالية القضاء الدولي في تحقيق العدالة ومنع الإفلات من العقاب، خاصة مع تصاعد الأزمات الإنسانية وارتكاب الانتهاكات الجسيمة للقوانين الدولية. كما تهدف الندوة إلى توعية الرأي العام وتسليط الضوء على الجهود المبذولة والمساعي الممكنة لتحقيق العدالة ولضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم.

وعليه ونظراً لأهمية الموضوع وحساسيته، يتوجه المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للمحامين بدعوة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذه الندوة ونقل وقائعها للجمهور، لإحداث تأثير ملموس نحو تعزيز العدالة والمساهمة في الجهود القانونية والحقوقية في هذا المجال.

هذا ونأمل أن يكون هذا الحدث بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من النقاش والبحث في هذا المجال الحيوي وأن يساهم في التوعية والتغيير الإيجابي.

دعوة الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!