الرباط : إطلاق المنصة الرقمية “إبلاغ” للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على الإنترنت

منصة “إبلاغ”

المصطفى الجوي  – موطني نيوز 

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب عن إطلاق المنصة الرقمية “إبلاغ“، وهي منصة تفاعلية تسمح لمستخدمي الإنترنت بالتبليغ الفوري والآمن عن المحتويات الرقمية الإجرامية والعنيفة، أو تلك التي تتضمن تحريضًا على المساس بسلامة الأفراد والجماعات، أو تنطوي على إشادة بالإرهاب والتحريض عليه، أو تمس بحقوق وحريات الأطفال القاصرين وغيرهم.

وقد تم تطوير هذه المنصة مع مراعاة مجموعة من الضوابط والأخلاقيات، لا سيما فيما يتعلق بتأمين حماية صارمة للمعطيات الشخصية لمستعملي المنصة، حيث توفر آلية التبليغ عدة خيارات تتيح للمستعملين إما التصريح بمعطياتهم التعريفية أو عدم كشفها.

وتكرس هذه المنصة مفاهيم أمنية ضرورية، من بينها الإنتاج المشترك للأمن الذي يجعل المواطن شريكًا في توطيد الأمن، من خلال التبليغ عن كل التهديدات والمخاطر المحتملة. كما تجسد هذه المنصة واجب التحذير الذي يفرض على الجميع الإخطار والتبليغ عن كل الجرائم ومحاولات الجرائم التي تهدد الأمن الجماعي.

وتراهن مصالح الأمن الوطني من خلال إطلاق المنصة الرقمية “إبلاغ” إلى تدعيم الإحساس العام بالأمن، وتعزيز التفاعل بين المؤسسة الأمنية ومحيطها المجتمعي، وكذا تطوير آليات عملية وناجعة لمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة عبر إشراك المواطنين في تحقيق الأمن الرقمي وصيانة الإنترنت كفضاء آمن.

ومن الناحية العملية، يمكن لأي مواطن الولوج إلى المنصة عبر عنوانها الإلكتروني www.e-blagh.ma وتسجيل تبليغه عن المحتوى الإجرامي بشكل مبسط ومؤمن وسريع. وستقوم الفرقة التقنية لمصالح الأمن الوطني بإجراء الخبرات الضرورية والتشخيصات التقنية اللازمة بشأن المشتبه فيهم المتورطين في الجرائم المفترضة، مع إحالتها على الشرطة القضائية المختصة ترابيًا لإشعار النيابة العامة والتماس تعليماتها بشأن الأبحاث المنجزة.

وأكدت مصالح الأمن الوطني أنها ستتعاطى مع جميع التبليغات والإخطارات الواردة عبر منصة “إبلاغ” بالجدية والسرعة اللازمتين، وسيتم إجراء سائر الأبحاث التمهيدية الضرورية تحت إشراف النيابات العامة المختصة ترابيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!