بوزنيقة : شكاوى متكررة بشأن كشك عشوائي..والسلطات المحلية عاجزة عن تنفيذ أحكام قضائية

هذا هو الكشك المحمي في بوزنيقة وقد تعدى طوله العشرة أمتار

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

تلقت جريدتنا شكاوى عديدة من سكان حي ولاد عمارة 1 أخرها شكاية المستشار الجماعي طارق السعدي بمدينة بوزنيقة، والذي بلغها للسيد الباشا عن طريق مفوض قضائي باعتبار أن باشوية بوزنيقة ترفض التأشير على شكاوي رعايا صاحب الجلالة بمكتب الضبط بتعليمات من السيد الباشا شخصيا.

وتتعلق باستمرار وجود كشك عشوائي كبير يديره المدعو (ع.ش) بالقرب من المحلات التجارية على طريق الشاطئ. وتشير الشكاية إلى أن هذا الكشك يستغل مساحة تفوق 700 متر مربع خارج الضوابط القانونية، علماً أن الترخيص الذي يحوزه المعني والذي نتوفر على نسخة منه لا يتعدى 7.5 متر مربع فقط (2.5×3).

ويضيف المشتكي الذي يمثل ساكنة بوزنيقة أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء كانت قد أصدرت في 28 دجنبر 2021 حكماً قضائياً تحت رقم 2021/1201/385 يقضي بإفراغ العقار المسمى “جاكلين” عدد 21577/ر من قبل (ع.ش)، إلا أن هذا الحكم لم ينفذ إلى حد الساعة ضد هذا الشخص بصفة إستثنائية. في المقابل، تم تنفيذ حكم آخر صادر عن نفس المحكمة وفي نفس التاريخ بخصوص نفس العقار (ملف 2021/1202/386) في غضون أيام قليلة.  

وتعبر الساكنة في بوزنيقة عن استيائها الشديد من عدم تنفيذ الحكم القضائي الأول، خاصة وأن السلطات المحلية قامت في الفترة الأخيرة بهدم عدد من الأكشاك والمنازل العشوائية بنفس المنطقة، في إطار محاربة البناء العشوائي واسترجاع الملك العام. ويتساءل السكان عن الجهات التي تحمي صاحب هذا الشخص الذي لم يحترم القانون ولم يؤدي ما بدمته للجماعة ناهيك عن احتلاله لمساحة واسعة من الملك العمومي ومع ذلك تم تعطل تنفيذ الأحكام القضائية في حقه.

وقد طالب المشتكي طارق السعدي السلطات المحلية بتحمل مسؤوليتها بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لهدم هذا البناء العشوائي الكبير، وتطبيق القانون بشكل عادل وحازم في حق المعني لان كل المغاربة سواسية أمام القانون وان ماتقومه السلطة المحلية في شخص السيد الباشا يعتبر تحقيرا لمقررات واحكام قضائية بغضها الطرف عن هذا الكشك العشوائي والمخالف للقانون من ألفه الى يائه.

وتفادياً لما يروج من أن هناك جهات تسعى لتأخير تنفيذ الأحكام القضائية إلى ما بعد موسم الصيف حتى يستفيد صاحب الكشك من اشهر الصيف الثلاثة وربما أكثر.

من جانبها، لم تدل السلطات المحلية ببوزنيقة بأي تصريح أو تعليق على هذه القضية حتى كتابة هذا التقرير. وفي انتظار توضيح السيد باشا المدينة لنا عودة للموضوع قبل أن نعيد نشر تصريح الساكنة صوت وصورة.

ملحوظة : الكشك العشوائي بحسب الصورة المرفقة تجاوز طوله العشرة أمتار، بل أصبحت له خلفية إسمنتية هي المصبوغة بالأبيض وحتى الشارع الرئيسي. في حين أن مساحته بحسب الرخصة المرفقة لا تتعدى (2.5mx3m).

الرخصة التي تأكد أن هذا الكشك المثير للجدل لا تتعدى مساحته 7,5 متر مربع..فمن يحميه؟!

One thought on “بوزنيقة : شكاوى متكررة بشأن كشك عشوائي..والسلطات المحلية عاجزة عن تنفيذ أحكام قضائية

  1. إذا كانت السلطات المحلية لا تطبق القانون و لا تستجيب لشكاوى المواطنين و تدفعهم إلى المحاكم رغم وضوح المخالفات و الخروقات فما جدوى تواجد هذه السلطات ؟ و لنا بمدينة بوزنيقة أمثلة متعددة مماثلة ممن هم فوق القانون ولا من رادع لهم ، ربما ذلك يتجاوز السيد الباشا و السلطة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!