وزارة الداخلية تستعد لعزل رؤساء جماعات وإحالتهم على القضاء بسبب اختلالات في التسيير من بينهم رؤساء في إقليم بنسليمان

عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

كشفت مصادر مطلعة لموقع “موطني نيوز” أن وزارة الداخلية المغربية بصدد وضع لائحة جديدة لرؤساء جماعات سيتم تفعيل مسطرة العزل في حقهم، أو إحالتهم على القضاء، خلال السنة الجارية من بينهم رؤساء في إقليم بنسليمان الذي أشتهر مؤخرا بفساده المالي والاداري. وتأتي هذه الإجراءات بناء على تقارير أعدتها المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة للوزارة، خلال السنة الماضية، والتي رصدت اختلالات في تسيير هذه الجماعات.

وأضافت المصادر أن هذه الإجراءات ستنضاف إلى الملفات الـ 18 التي أحالها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على رئيس النيابة العامة الحسن الداكي، ورئيسة المجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، والتي تشير بعض التسريبات إلى أن جماعة بنسليمان من بينها، وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.

وفي سياق متصل، كشف تقرير لوزارة الداخلية عن اتخاذ 93 إجراء بخصوص مخالفات قانونية واختلالات وخروقات مالية وإدارية منسوبة لرؤساء مجالس الجماعات الترابية ومجالس العمالات والأقاليم، استنادا إلى تقارير المفتشية العامة لوزارة الداخلية.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار تعزيز مبادئ الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة في تدبير الشأن المحلي، وضمان حسن استغلال الموارد العمومية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين على المستوى الترابي، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية في هذا الصدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!