المصطفى الجوي – موطني نيوز
شرع الله سبحانه وتعالى سجود السهو لكي يجبر به النقص الذي يحدث أثناء الصلاة، وقد وردت مشروعية سجود السهو في أحاديث كثيرة للرسول الكريم منها قوله : (إذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب، فليتم عليه، ثم يسلم ثم يسجد سجدتين).
وبالتالي فإن سجود السهو له ثلاث حالات، الزيادة أو النقص وحتى الشك.
ففي حالة الزيادة لابد أن تسجد سجدتي السهو بعد التسليم.
أما في حالة النقص فاسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
وفي حالة الشك يجب ان نبني على الأقل و نسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
وانتبه!! سجدتي السهو لا تجبران ركن من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط.
بمعنى لو نسيت ركن وجب عليك أن تأتي به أوﻻً و بعدها تسجد سجود السهو في آخر صلاتك. ولو نسيت الواجب أو السُنة أسجد للسهو.
الصلاة لها 17 ركن و 8 واجبات ولها سُنن..فما هيَ؟
من المعروف أن أركان الصلاة : وهي سبعه عشر ركناً :
- الطهاره اى الوضوء.
- إستقبال القبلة.
- دخول الوقت.
- القيام مع القدرة.
- تكبيرة الإحرام.
- قراءة الفاتحة.
- الركوع.
- الإعتدال بعد الركوع .
- السجود على الأعضاء السبعة.
- الرفع منه.
- الجلسة بين السجدتين.
- الطمأنينة في جميع الأفعال .
- الترتيب بين الأركان .
- التشهد الأخير .
- الجلوس له.
- الصلاة على النبي ﷺ.
- التسليمتان
أما واجبات الصلاة فهي ثمانية :
- جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام .
- وقول : سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد .
- وقول : ربنا ولك الحمد للكل .
- وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع .
- وقول : سبحان ربي الأعلى في السجود .
- وقول : ربي أغفر لي ، بين السجدتين .
- والتشهد الأول .
- والجلوس له
أما السُنة، فمثل عند قراءة السورة التي بعد الفاتحة قولك 3 مرات سبحان ربي الأعلى..إلخ.
وهذه بعض الأمثلة..
1) لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل؟
– الركوع أو السجود : ركن من أركان الصلاة..عند السهو أو النسيان أعوض هذا الركن أو السجدة..بمعنى سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها وأعتبرها الركعة الأولى، وأكمل صلاتي وعند اﻹنتهاء أقول التشهد الأخير وقبل التسليم اسجد سجدتي السهو ثم أُسلم.
2) لو كنت أُصلي ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة.. ماذا أفعل؟
– السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف هل لها سجود سهو أم لا؟..والراجح ليس لها.
3) لو كنت أُصلي و زدت ركعة، بمعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات.
– بعد قول التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة أسجد سجدتي السهو وأُسلم مرة أخرى من الصلاة.
4) مثلاً لو صليت المغرب وﻻ أتذكر هل صليته ركعتين أو 3 ركعات..ماذا أفعل؟
– لو لم يترجح لك شيء نأخذ باﻹحتمال الأقل وهو أنك صليتها ركعتين وليست ثلاث ثم تأتي بالركعة الثالثة زائد سجدتي السهو قبل التسليم.
5) لو كنت أُصلي ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت فهل أسجد للسهو أم ماذا أفعل؟
– لا تسجد للسهو لأن الركعة بهذا باطلة أُلغيت..وليست محسوبة، إذن أضع في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية وأسير بترتيبي في الصلاة وأجبر بسجدتين للسهو في آخر الصلاة.
ولمن يسأل عن ماذا نقول في سجدتي السهو؟
وأقول له قل سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى.
إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أى ركن أو قراءة الفاتحة وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة ما لم يأتي به.
والذي يتعمد زيادة ركن صلاته باطلة. لأن الفاتحة ركن في الصلاة..بمعنى لو قرأتها خطأ صلاتك غير صحيحة.
كما أن اﻹطمئنان ركن في الصلاة كذلك..بمعنى لو صليت بسرعة صلاتك غير صحيحة!!.
أما بخصوص رفع الأيدي بالتكبير له أربعة مواضع فقط:
- أثناء تكبيرة الإحرام.
- وعند اﻹنحناء للركوع.
- وعند الرفع من الركوع (أثناء قولك سمع الله لمن حمده).
- بعد التشهد الأوسط..(يعنى أثناء قيامك للركعة الثالثة).
وغير هذه المواضع لا ترفع يديك.
ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ :
(ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍً، ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺻﻼﺗﻪ، ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺇﻻ ﺑﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ، ﻓﻠﻮ ﻓﺮضنا ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎً ﻭﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ، ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ اﻹﺳﺘﻔﺘﺎﺡ، ﻭﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺃﺻﻼ، ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ)
نتمنى أن نوفق في إصلاح أخطاء المصلين فتكون في صحيفتنا يوم القيامة ان شاء الله تعالى. بحسب ما جمعنا من معلومات من بعض المشايخ.
يقول صل الله عليه وسلم : ” من يُرِد الله به خيراً يُفقههُ في الدين”