بنسليمان : أين وصل ملف إعادة هيكلة “ضاية حريك” بسيدي بطاش؟

ضاية حريك سيدي بطاش
ضاية حريك سيدي بطاش

رئيس التحرير – موطني نيوز

يبدوا أن الجماعة والقسم التقني بسيدي بطاش لايزالان غارقان في ملف إعادة هيكلة تجزئة “ضاية حريك” العشوائية. هذه التجزئة التي تصادفك وأنت تدخل لجماعة سيدي بطاش من جهة اليمين. إنطلاقا من مركز الدرك الملكي وحتى محطة الوقود الجديدة.

هذه التجزئة العشوائية، لم تخضع وإلى حدود الساعة لقانون التعمير. والسبب إنعدام التصفيف. وبدل إعادة الهيكلة أصبحت عبارة عن بناء عشوائي. لدرجة تم رفض كل التصاميم، وبالتالي هو رأي الجهات المعنية بسيدي بطاش وتقني الجماعة بإعتبارهم المسؤولين على تصفيف المنازل؟.

ولماذا لم تستطع الجماعة، إلى حدود الساعة تصفيف المنازل. في إطار إعادة هيكلة تجزئة “ضاية حريك” الشوائية؟ علما أن القانون 25.90 واضح في هذا الشأن، وخاصة المادة 37 منه و التي تقول : “تقوم الجماعة بتملك العقارات الواقعة في مساحة الطرق العامة الجماعية وذلك إما برضى ملاكها وإما بنزع ملكيتها منهم مع مراعاة الأحكام الخاصة التالية :

  • يكون مالك كل بقعة أرضية تصير أو تبقى مجاورة للطريق العامة الجماعية المقرر إحداثها ملزما بالمساهمة مجانا في إنجازها إلى غاية مبلغ يساوي قيمة جزء من أرضه يعادل مستطيلا يكون عرضه عشرة أمتار وطوله مساويا لطول واجهة الأرض الواقعة على الطريق المراد إحداثها على أن لا تتعدى هذه المساهمة قيمة ربع البقعة الأرضية:
  • إذا بقى من بقعة أرضية بعد أن يكون قد أخذ منها ما يلزم لإنجاز طريق عامة جماعية جزء غير قابل للبناء بموجب الضوابط الجاري بها العمل يجب على الجماعة أن تتملكه إذا طلب منها المالك ذلك.
  • بعد أخذ ما يلزم لإنجاز الطريق وتملك الأجزاء غير القابلة للبناء إن اقتضى الحال ذلك، يكون مالك البقعة الأرضية دائنا للجماعة بالفرق بين مبلغ المساهمة المفروضة عليه وفق ما هو منصوص عليه أعلاه وقيمة المساحات المأخوذة من بقعته الأرضية إذا كانت هذه القيمة تفوق مبلغ المساهمة أو مدينا للجماعة بالفرق بينهما إذا كان مبلغ المساهمة يتعدى قيمة المساحات المأخوذة منه.

فلماذا تنعدم شروط تصفيف المنازل الى حدود الساعة؟ وما هي المعيقات؟سنعود للموضوع بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!